الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج القولون العصبي للدكتور جميل القدسي

بواسطة: نشر في: 21 نوفمبر، 2017
mosoah
علاج القولون العصبي للدكتور جميل القدسي

يعاني الكثير من الأشخاص من القولون العصبي والمشاكل والآلام التي يسببها، فهو يجعلهم يشعرون بالمغص والانتفاخ والغازات، كما يؤدي القولون العصبي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإحساس بالغثيان، وسوء الهضم، ويكون سبب القولون العصبي التعرض للكثير من الضغوطات والقلق والتوتر، والقيام بتناول الأطعمة الغير صحية التي تحتوي على الدهون والبهارات والشطة، والبعد عن تناول الأطعمة المفيدة والتي تحتوي على الألياف الضرورية والتي تسهل حركة الأمعاء، وحتى الآن لا يوجد علاج القولون العصبي بشكل نهائي لكن العلاج يكون لتخفيف أعراضه.

ما هي أعراض القولون العصبي؟

– الشعور بالكثير من الآلام في الجهاز الهضمي، ويعاني المريض إما بالإسهال الشديد أو الإمساك الشديد.

– يعاني المريض من الانتفاخ والتقلصات.

– يعاني المريض من الحموضة بشكل كبير.

– يعاني المريض من ألم في البطن وانتفاخ بعد تناول الطعام.

– قد يشعر المريض بضيق في التنفس أو الاختناق في بعض الأوقات.

– قد يعاني المريض من حساسية تجاه بعض أنواع الطعام والتي يصعب عليه هضمها.

– يعاني المريض من الإمساك المستمر أو الإسهال المستمر، أو الإسهال والإمساك بالتبادل.

ما هي أسباب القولون العصبي؟

حتى الآن لم يتم معرفة السبب الحقيقي للإصابة بالقولون العصبي، لكن يرجح أنه اضطراب في الجهاز الهضمي بسبب عدم تقبل لأنواع معينة من الطعام أو بسبب الضغوطات النفسية والقلق والتوتر الذي يتعرض له المريض، وأيضًا يمكن أن يكون نتيجة لطريقة حياة الإنسان وتناوله للطعام السريع الذي يحتوي على الكثير من التوابل والدهون، أي أن النظام الغذائي الذي يتبعه المريض غير صحي وكل هذه الأسباب تنعكس سلبيًا على الجهاز الهضمي وتسبب الكثير من المشاكل والغازات والتشنجات والآلام والانتفاخات والتي تؤدي بذلك إلى الإصابة بالقولون العصبي.

بعض النصائح التي تساعد في التخلص من حدة أعراض القولون العصبي:

– عليك القيام بتناول الطعام الصحي والغني بالفيتامينات والألياف مثل الفواكه والخضروات.

– عليك تجنب تناول بعض الأطعمة التي تتسبب في حدوث الانتفاخات والغازات مثل البقوليات كالفول والعدس.

– لا تتناول المنبهات كالشاي والقهوة بكثرة.

– تجنب القيام بالتدخين بأنواعه.

– تجنب المشروبات الغازية لأنها تتسبب في انتفاخ البطن وتؤدي إلى حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي.

– تجنب القلق والتوتر والضغوطات النفسية والعصبية.

– ابتعد عن تناول الوجبات الجاهزة السريعة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون والتوابل والشطة.

– حاول أن تمضغ الطعام جيدًا، حتى يسهل هضمه.

علاج القولون العصبي للدكتور جميل القدسي:

يقول الدكتور جميل القدسي أن القولون العصبي من الأمراض المزمنة والتي تكون مع المريض طيلة عمره، والطب الحديث لا يقدم للأمراض المزمنة إلا القليل من الأدوية، ويأتي هنا العلاج بالغذاء لأنه يعيد بناء الخلايا القديمة في الجسم.

مجموعة من الأعشاب التي تساعد في علاج القولون العصبي للدكتور جميل القدسي:

زيت إكليل الجبل، وخل إكليل الجبل، زيت الخزامى، وخل الخزامى، وخل البابونج، وزيت البابونج، وخل الميرمية، وزيت الميرمية، وزيت الزعتر، وزيت الشمر، وزيت الزنجبيل، وخل الزنجبيل، وزيت الينسون، وخل الينسون، وخل الريحان.

  •  علاج القولون العصبي بالينسون:  فهو يساعد على تخفيف الأعراض التي يسببها القولون، وهو مهدئ للأعصاب، وبالتالي يساعد في التخلص من التوتر والعصبية، كما أن الينسون يقلل من حدوث التشنجات.
  • علاج القولون العصبي بالشمر: فهو يساعد على التخلص من الغازات الموجودة في البطن، ولذلك عليك بتناول كوب يوميًا من الشمر فهو يهدئ أعراض القولون العصبي، ويساعد على إيقاف الإسهال.
  • علاج القولون العصبي بالزنجبيل: فهو يساعد على التخلص من الغازات، ويساعد على إيقاف الإسهال، والتخلص من الآلام والتشنجات التي يسببها القولون العصبي، ويعتبر مسكن للآلام التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي.

 

 

 

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.