الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الغيبوبة بسبب توقف القلب

بواسطة: نشر في: 26 يناير، 2018
mosoah
الغيبوبة بسبب توقف القلب

الغيبوبة هي حالة مرضية من اللاوعي والتي تستمر مع المريض لفترات طويلة قد تصل إلى عدة سنوات. وتعتبر الغيبوبة هي حالة يكون فيها الشخص المريض على قيد الحياة ولكنه لا يستجيب للمؤثرات الخارجية من البيئة التي تحيط به. وعلى الرغم من ان الشخص المريض بالغيبوبة يظهر أنه نائم ولكنه لا يمكن ايقاظه مثل الشخص النائم سواء باستخدام المحفزات او المؤثؤات الخارجية بما فيها الألم.

أسباب الاصابة بالغيبوبة

• تحدث الغيبوبة للشخص المريض بسبب حدوث احدي الإصابات في المخ بسبب عدد من الحالات المرضية. فقد تتسبب الغيبوبة نتيجة لحدوث ارتفاع في ضغط الدم او نتيجة حدوث نقص في معدل الأكسجين كما من الممكن ان تكون نتيجة نزيف في المخ او تكون نتيجة التعرض للسموم. وقد تكون الغيبوبة مؤقتة او تكون دائمة لا يمكن الاستيقاظ منها. وقد اثبتت الدراسات ان 50 % من حالات الغيبوبة تكون بسبب صدمات او خلل في الدورة الدموية التي تصل الى المخ. اما عن اسبابها فهي كما يلي

الصدمات

• من الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى حدوث الغيبوبة للمريض هي تعرض المريض للصدمات او اصابات الرأس. هذا وتؤدي اصابات الرأس الى حدوث ضرر او خلل في المخ نتيجة حدوث تورم او نزيف المخ. فعند حدوث تورم للمخ فان سائل المخ يقوم بالضغط على الجمجمة ويضغط على جذع المخ مما يؤدي الى تدمير نظام التنشيط الشبكي المسئول عن الوعي والإستيقاظ.

التورم

• من أسباب التي تؤدي الى حدوث الغيبوبة وجود تورم في نسيج المخ. ويحدث هذا التورم في نسيج المخ بسبب عدد من الأسباب ومنها عدم توازن المحلول الكهربائي. كما انه من الممكن ان يؤدي نقص الأكسجين الى تورم أنسجة المخ كما يؤدي عدم توازن الهرمونات الى تورم انيجة المخ مما يتسبب في حدوث غيبوبة.

النزيف

• يمكن للنزيف أن يتسبب في حدوث غيبوبة للمريض حيث ان التزيف يتسبب في حدوث تورم وضغط على انسجة المخ. ويتسبب التزيف في الضغط على جذع المخ مما يتسبب في تدمير او تلف نظام التنشيط الشبكي المسئول عن الوعي والاستيقاظ مما يتسبب في حدوث غيبوبة. وقد يتسبب ارتفاع ضغط الدم او الأورام في حدوث نزيف في المخ فيقع المريض في غيبوبة.

السكتة الدماغية

• وتكون السكتة الدماغية من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث غيبوبة بسبب حدوث نقص في تدفق الدم الى جزء كبير من جذع المخ. كما ان من الاسباب التي تؤدي الى حدوث السكتة الدماغية هي وجود تورم مصحوب بوجود فقد في الدم مما يؤدي الى وقوع المريض في غيبوبة.

سكر الدم

• من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث غيبوبة للشخص المريض أن يكون لديه مستوي مرتفع من السكر في الدم ويصاب المريض بالغيبوبة عند ارتفاع مستوي السكر في الدم لفترة طويلة. وقد اشارت الابحاث ان المريض المصاب بزيادة السكر في الدم والمصاب بنقص السكر في الدم كلاهما معرض لان يصاب بالغيبوبة والتي يمكن تصحيحها بتعديل مستوي السكر في الدم.

السموم

• تتسبب بعض المواد الموجودة بشكل طبيعي في الجسم في دخول المريض في غيبوبة اذا تراكمت الى مستويات سامة اذا لم يستطع الجسم ان يقوم بالتخلص منها بشكل صحيح. فعند تراكم الامونيا نتيجة امراض الكبد فقد يتسبب ذلك في دخول المريض في غيبوبة كما ان تراكم ثاني اكسيد الكربون في حالات الاصابة بالربو الحاد يؤدي الى دخول المريض في غيبوبة. هذا وعند تراكم اليوريا نتيجة الفشل الكلوي يؤدي الى دخول المريض في غيبوبة.

العدوي

• تتسبب بعض انواع العدوي في الاصابة بالغيبوبة ومن هذه الانواع الاصابة بالتهابات الجهاز العصبي المركزي. وتتسبب حالات التهاب السحايا في دخول المريض في غيبوبة كما تتسبب حالات التهاب الدماغ في دخول المريض في غيبوبة. كما ان بعض العقاقير والمخدرات والكحول تؤثر على وظائف الخلايا العصبية وقد تؤدي الى دخول المريض في غيبوبة.

الصرع

• لا تتسبب عادة نوبات الصرع في دخول المريض في غيبوبة ولكن في حالة ان تكون نوبات الصرع متكررة ومستمرة بشكل كبير والتي تندرج تحت اسم الحالة الصرعية فانها من الممكن ان تتسبب في دخول المريض في حالة غيبوبة. كما أن نوبات الصرع عندما يكون حدوثها متكرر تمنع المخ من التعافي في الفترة التي تفصل بين النوبات مما سوف يؤدي الى دخول المريض في حالات لفثدان الوعي او دخوله في غيبوبة لفترات طويلة.

الغيبوبة بسبب توقف القلب

• عند إصابة المريض بتوقف القلب فان هذا يؤدي إلى حدوث انقطاع للدم والأكسجين بصورة مفاجئة عن المخ. ومن المعروف ان الاكسجين هو عنصر ضرورى لوظائف المخ مما يؤدي في النهاية الى حدوث حالة من نقص الاكسجة او نقص الاكسجين. ولكن بعد ان يتم انقاذ المريض من حالة توقف القلب ويتم انعاش القلب والرئة يقع المريض بعد نجاته في غيبوبة. وتتكرر هذه الحالات في الحوادث التي يتعرض فيها المريض لنقص الأكسجين مثل حوادث الغرق او حوادث الاختناق.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.