مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

العسل بعد عملية اللوز هل هو مفيد

بواسطة:
العسل بعد عملية اللوز

العسل بعد عملية اللوز هل هو مفيد ؟ ، اللوز عبارة عن الأنسجة الليمفاوية التي توجد بتجويف الفم، وهما لوزتان كل لوزة تقع في الجانب الخلفي من الحلق، وواللوزتان أحد الأجزاء المسؤولة عن الجهاز المناعي، حيث أنه تقي الجسم من التعرض للبكتيريا، وينصح بإجراء عملية اللوز في حالة حدوث التهابات متكررة للوز، وفي حالة عدم القدرة على التنفس أثناء النوم، كما ينصح باستئصال اللوز في حالة وجود البقع التي تأخذ اللون الابيض أو الأصفر والتي تقع على اللوزتين.

كما يراعى استصال اللوز عند الشعور بآلام عند البلع، وينصح الاطباء بعد اجراء عملية اللوز بتناول اطعمة معينة، والتي تعمل على التخفيف من الآلام الناتجة عن استئصالها، والتي تساعد على سرعة التئام الجروح، ومن أهم هذه الاطعمة العسل الابيض الطبيعي، حيث يحتوي العسل على الفيتامينات والمعادن والعناصر التي تخفف من الأعراض الجانبية التي تظهر بعد عملية اللوز، ويعمل على تسكين الآلام، ويفضل تناول العسل بارد، لهذا نتناول في هذا المقال على موسوعة أهمية العسل بعد عملية اللوز، والتعرف على الأطعمة الاخرى الهامة بعد عملية اللوز، وأهم النصائح التي يجب مراعاتها واتباعها بعد عملية اللوز، وأخيراً، مدة الشفاء من عملية اللوز.

العسل بعد عملية اللوز:

ينصح الأطباء ضررة تناول العسل ثلاث مرات على الاقل باليوم، حيث أنه يساعد في التخفيف من الآلام الناجمة من عملية استئصال اللوز، كما أن العسل يزيد من سرعة التئام الجروح بعد عملية استئصال اللوز، وبالتالي سرعة الشفاء، ويمكن تناول العسل الطبيعي بمفرده، أو من خلال خلطه مع أي مشروب دافئ.

الأكل المناسب بعد عملية اللوز:

بعد عملية اللوز يحدد الطبيب المعالج الأطعمة التي ينصح تناولها في الأيام الثلاث الأولى، ويمكن التعرف على أهم الاطعمة التي تسرع من التئام الجرح، وتقلل من الآلام استئصال اللوز، من خلال ما يلي:

  • اليوم الأول:

ينصح بالإكثار من تناول الحليب الرايب، المهلبية، العصائر الباردة والمثلجة، الآيس كريم، العسل الأبيض الطبيعي، الجيلي، الحليب السائل البارد، الزبادي البارد.

  • اليوم الثاني:

ينصح بتناول شوربة الخضار قليلة الدسم، العصائر الفريش الباردة، الدجاج المهروس البارد.

  • اليوم الثالث:

يمكن تناول جميع الأطعمةن ولكن يفضل الإكثار من شرب العصائر والسوائل الباردة، والابتعاد عن تناول الأطعمة الساخنة او حتى الدافئة، والابتعاد عن تناول الاطعمة التي يصعب بلعها.

ما بعد عملية اللوز للكبار:

نقدم لكم مجموعة من النصائح والتوجيهات التي يجب الالتزام بها لتجنب حدوث مشاكل أو مضاعفات بعد عملية اللوز، ويمكن التعرف على أهم هذه النصائح من خلال ما يلي:

  • الابتعاد عن تناول الطعام والشراب الساخن.
  • الابتعاد عن تناول الطعام الحار.
  • الابتعاد عن تناول الطعام الدسم.
  • الابتعاد عن تناول الطعام الغني بالبهارات.
  • الاقلاع عن التدخين، والابتعاد عن المدخنين.
  • الامتناع عن أكل الطعام الجاف أو القاسي.
  • الابتعاد عن شرب السوائل الغازية.

مدة الشفاء بعد عملية اللوز:

تختلف مدة الشفاء بعد عملية اللوز حسب العمر الذي يتم إجراء فيه العملية، وذلك كما يلي:

أولاً: الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين سنتين إلى خمس سنوات:

  • الأطفال في هذا العمر يشعرون بالتحسن في أيام قليلة جداً، ويلتئم الجرح بشكل أسرع من الكبار، ويمك للأطفال يعودون لممارسة أنشطتهم بعد أربع عشر يوم من إجراء عملية اللوز، ويحذر من تعرضهم لأي ألعاب او أنشطة شاقة، مثل: ممارسة الرياضة القاسية، أو الجري.

ثانياً: الأطفال الذي تتراوح أعمارهم من خمس أعوام إلى اثنى عشر عام:

  • يشعر الاطفال في هذا العمر بالتحسن خلال سبع أيام، ويمكن تناول الطعام القاسي او الذي يصعب بلعه بعد أربع عشر يوم من إجراء العملية، والرجوع إلى ممارسة أنشطتهم بعد أربع عشر يوم، ويلتئم الجرح بشكل كامل بعد عام تقريباً.

ثالثاً: المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين اثنى عشر عام إلى تسع عشر عام:

  • يشعرون بالتحسن بعد سبع أيام من إجراء عملية اللوز، ويمكنهم تناول الطعام الصلب والقاسي بعد أربع عشر يوم، ويمكنهم الرجوع إلى أنشطتهم بعد أربع عشر يوم، ويحدث الالتئام الكامل للجرع بعد عام.

رابعاً: الفئة الأكثر من تسع عشر عام:

  • يشعرون بالتحسن بعد أربع عشر يوم، ويمكنهم تناول الطعام الصلب أو الذي يصعب بلعه بعد أربع عشر يوم، ويمكنهم الرجوع إلى أنشطتهم بعد خمسة عشر يوم من وقت استئصال اللوز، ويلتئم الجرح بشكل تام بعد سنة.