مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض الدودة الشريطية الواضحه وعلاجها

بواسطة:
الدودة الشريطية

تعرف بالتفصيل على تشخيص واعراض الدودة الشريطية ، يُعاني الكثير من الأشخاص من آلام في المعدة أو في الجزء المهبلي الخاص بهم، والبعض يظهر عليه النحافة وسوء التغذية وشحوب الوجه واختفاء الدموية منه فكل هذا يدل على تواجد الدودة الشريطية؛ فهي مؤلمة كثيراً ومنتشرة عند نسبة كبيرة من الأفراد. نعرض من خلال مقال موسوعة اليوم كافة المعلومات عنها.

الدودة الشريطية

  • هي إحدى الطفيليات التي تعيش في الأمعاء. ولا تستطيع أن تعيش في البيئة بمفردها ولكن نجدها متداخلة في جسم الحيوان أو الإنسان.
  • السبب الرئيسي لدخولها جسم الفرد هي الحيوانات فمن خلال تناول لحوم البقر والماعز وغيرها، أو الطيور بطريقة نية، أو غير مطهرة جيداً فتبدأ في التكوين والتكاثر في المعدة.
  • من الأسباب المساعدة يتكاثرها أيضاً هي شرب كميات كبيرة من ماء ملوث، أو تكن منتشرة مع الفلاحين وذلك بسبب استخدامهم فضلات الحيوانات كسماد للأرض فيبدأ في نموه داخله.

كيفية الإصابة بالدودة الشريطية

  1. شريطية البقر
  2. شريطية الخنزير
  3. شريطية السمك
  4. الشريطية القزمة

طرق الإصابة بالدودة الشريطية

  • اللحوم بكافة أنواعها الغير مطهرة: إذا كانت تحتوي على بعض اليرقات الصغيرة، وقمتم بطهو الطعام بدون تنظيفه جيداً أو خضوعه للنار فترة طويلة ليقضي عليها، فتبدأ تلك اليرقات في النمو داخل الأكل وتصل إلى الأمعاء مكونة الدودة الشريطية.
  • تناول بيض الدودة الشريطية: يتم تنقله من خلال الهواء المحمل ببراز الحيوانات، أو شرب الماء الملوث، أو الخضروات الغير مطهرة كل ذلك يحمل بيض الدودة ويتم نقله من خلال تناوله.
  • انتقاله بين البشر وبعضهم: هناك نوع هو الوحيد الذي ينتقل بين الأشخاص وهو الشريطية القزمة من الممكن أن تُصيب الفرد السليم، وهي الفئة التي تُكمل دورة حياتها في عائل واحد، وهي الأكثر تواجداً في جسم الإنسان.
  • من خلال النفس: في حالة الإهمال في النظافة الشخصية يمكن لتلك الدودة الشريطية أن تتكون داخل أمعاء الإنسان.
  • انتقاله بواسطة إحدى الحشرات: من خلال أخذ الحشرة لبيض الدودة ثم الوقوف على جسد الشخص أثناء تناوله الطعام أو ما شابه ذلك. وهي الأكثر تداولاً بين الدول الفقيرة التي تنعدم فيها النظافة.

أعراض الإصابة بالدودة الشريطية

ينتج عنها بعض الأعراض ولكنها طفيفة، ولا تصل إلى حد الخطورة للإيذاء بالإنسان هي فقط بعض الآلام الطفيفة نتيجة تواجد جسم غريب داخل الأمعاء

  1. الشعور بآلام في الجزء العلوي من المعدة، وفي بعض الأوقات تكون في المعدة كلها.
  2. من الممكن أن تُصيب الأمعاء بانسداد فيها.
  3. تواجد بيض الدودة الشريطية أو جزء منها أثناء عملية البراز، وهذا الأمر من الممكن أن ينتج عنه ظهور دم في البول.
  4. قد يُعاني الفرد من القئ.
  5. حالة من الإعياء الشديد التي تُصيب الفرد مصاحبة لارتفاع في درجات الحرارة والغثيان المستمر.
  6. أسهال دائم وذلك بسبب وجود التهابات في الأمعاء.
  7. قد يُسبب الأسهال جفاف شديد.
  8. أنقاص في الوزن وذلك بسبب فقدان الشهية.
  9. عدم القدرة على النوم بشكل سليم بسبب ما ينتج عنه من آلام.
  10. عدم القدرة على التوازن والدوخة المستمرة.
  11. سوء التغذية وذلك بسبب تواجدها في الأمعاء فتتغذى من الطعام والعناصر الهامة بداخله.
  12. تعمل على نقص فيتامين B12 ولكن ذلك في حالات نادرة.

علاج الدودة الشريطية طبياً

  • جميع الأطباء أثبتت أن علاج اليرقات أصعب كثيراً من الدودة الشريطية نفسها، وذلك لأنها سريعة الحركة داخل الجسم ولكن عند تكونها كدودة كاملة تأخذ من القناة الهضمية مخبأً لها.
  • لابد من الذهاب إلى الطبيب لأنه يصف قليل من الأدوية للقضاء عليها ولكن يكون ذات تأثير قوي.
  • تتميز تلك الأدوية الموصوفة أنها تُساعد على نزولها مع البراز وتخلص الجسم منها، ويأخذ العلاج فترة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر .

علاج الدودة الشريطية بطرق منزلية

الثوم

من الممكن أن تقوم بتناول ثلاثة فصوص منه وهو في حالته النية، وذلك لمدة أسبوع كامل فيمكنه القضاء على كل الطفيليات المتراكمة في الجسم.

جوز الهند

يمكن في الصباح تناول ملعقة من زيت جوز الهند ثم بعد ثلاثة ساعات يتم شرب كوب كامل من الحليب المحتوي على ملعقة من الزيت. كما أنه من الممكن أن يتم تناول الثمرة كما هي فهو في أياً من حالاته يعمل كمضاد للدودة الشريطية ويقضي عليها.

القرع

تحتوي على بعض المواد التي تُساعد على تيسير نزولها من المعدة لأنها في الغالب تكن متشبثة بجدار الأمعاء. فيمكن وضع ملعقتين من حبوب القرع مع ثلاثة أكواب ماء مغلي ونتركه حتي يهدأ ثم نبدأ في تناوله، فهي من أكثر الطرق استخداماً.