الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل هناك علاقة بين التهاب المسالك البولية والجماع

بواسطة: نشر في: 27 فبراير، 2020
mosoah
التهاب المسالك البولية والجماع

نقدم لكم مقالا حول علاقة التهاب المسالك البولية والجماع حيث يقول الأطباء بأن النساء هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمسالك البولية على وجه العموم، كما أنهن الفئة التي تصاب بها نتيجة ممارسة العلاقة الزوجية، وتبلغ احتمالات الإصابة بها عند النساء عشرة أضعاف النسبة لدى الرجال، مما يجعل الأمر لديهن أكثر خطورة، وعبر المقال التالي من موسوعة سنتعرف على الأعراض التي تدل على الإصابة بهذا المرض، كما نقدم لكم بعض طرق الوقاية منه، فتابعوا معنا.

التهاب المسالك البولية والجماع

أعراض التهاب المسالك البولية

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المريض، وتدل على إصابته بالتهابات المسالك البولية، ومن أهم هذه الأعراض:

  • الشعور بعدم الراحة.
  • الحاجة المتكررة للتبول.
  • الشعور بآلام مختلفة بالبطن، بالإضافة إلى حدوث التشنجات.
  • الألم خلال الجماع.
  • الشعور بآلام شديدة أسفل الظهر.
  • وجود دم بالبول.
  • الشعور بالألم عند التبول.
  • تغير لون البول، وتكون رائحته نفاذة.

وتتم التهابات المسالك البولية عن طريق دخول الجراثيم إلى إلى الجهاز البولي، ثم انتقالها إلى المثانة حيث تتكاثر فيها وتتسبب في حدوث الالتهابات والآلام الناتجة عنها.

العلاقة بين الجماع والتهابات المسالك البولية عن الزوجات

يتساءل الكثير من الأزواج، خاصة حديثي الزواج حول ما إن كانت هناك علاقة بين عملية الجماع وحدوث التهابات المسالك البولية عند الزوجة، ويجيب الأطباء بالإيجاب حول تلك المسألة حيث من الممكن أن تنتقل الجراثيم والبكتيريا إلى الجهاز البولي للمرأة خلال الجماع، وخاصة خلال الفترة الأولى من الزواج، أو عند زيادة عدد مرات الجماع، ويعرف هذا المرض في الأوساط الطبية باسم “التهابات شهر العسل” وذلك إشارة إلى انتشارها الشديد بين السيدات خلال مراحل الزواج الأولى.

تأثير التهابات المسالك البولية على الرجال

عند إصابة الرجل بالتهاب المسالك البولية فإنه لا يرغب في ممارسة العلاقة الزوجية، وذلك لأنه يتسبب في العديد من المشكلات لديه والتي يعد من أبرزها، عدم القدرة على الانتصاب بشكل جيد، بالإضافة إلى سرعة القذف.

كما أنه يتسبب في العديد من المشكلات الأخرى، مثل حدوث ألم شديد أثناء الجماع، وزيادة الرغبة في التبول.

نصائح للزوجين للوقاية من التهابات المسالك البولية

لا يعتبر التهاب المسالك البولية من الأمراض التي تنتقل جنسيًا، ولذلك لا ينبغي على الزوجين أن يقلقا حيال هذا الأمر، ويشير الأطباء إلى أن هناك بعض الخطوات التي ينبغي على الزوجين القيام بها قبل وبعد ممارسة العلاقة الزوجية لتقليل احتمالات الإصابة بتلك الالتهابات، وهي:

  • الحرص على تنظيف الأعضاء التناسلية بشكل جيد، قبل ممارسة العلاقة الزوجية، وبعدها.
  • تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل، حيث أن شرب السوائل بكثرة يساهم في التخلص من البكتيريا العالقة بالجهاز البولي.
  • إذا كانت المرأة تستخدم موانع الحمل، فيجب عليها أن تقوم باختيار الأنواع التي لا تؤثر على المسالك البولية، وذلك تحت إشراف طبيبها المختص.
  • التبول بعد عملية الجماع مباشرة.
  • من الممكن للرجل أن يقي نفسه من التهاب المسالك البولية عن طريق استخدامه للواقي الذكري خلال فترة ممارسة العلاقة الزوجية.

وبنهاية المقال نكون قد تعرفنا معكم على أعراض التهاب المسالك البولية، وأسبابه، وتأثيرها على العلاقة بين الزوجين، وإذا وجد أحد الزوجين أنه يعاني من أعراض هذا الالتهاب فيجب عليه استشارة الطبيب على الفور. موقع موسوعة يتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.