الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب ظهور البواسير عند الاطفال وطرق علاجها

بواسطة: نشر في: 20 نوفمبر، 2019
mosoah
البواسير عند الاطفال

في المقال التالي نعرض لكم أسباب ظهور البواسير عند الاطفال بالإضافة إلى أهم النصائح العلاجية لهذا المرض، فالبواسير هي عبارة عن تورم في الأوعية الدموية الموجودة في محيط منطقة الشرج، وخروج الزوائد الجلدية من تلك المنطقة، الأمر الذي قد يسبب آلام حادة، وبالرغم من أن هذا المرض من الأمراض الشائعة التي تظهر على الأفراد مع تقدمهم في السن، إلا أنه في بعض الأحيان يصيب الأطفال الصغار، وأشهر أنواع هذا المرض هو البواسير الخارجية، الذي يسبب آلام شديدة، وهناك البواسير الداخلية التي تصيب المستقيم وتعرضه إلى النزيف، وفي الفقرات التالية سنوضح لكم من خلال موسوعة أسباب ظهور هذا المرض، بالإضافة إلى أبرز النصائح العلاجية للتخفيف من آلامه والوقاية منه.

البواسير عند الاطفال

هل يصيب الاطفال البواسير

بالرغم من أن البواسير من الأمراض الشائعة بين كبار السن، إلا أنها من الأمراض التي قد تصيب الصغار أيضاً، ولكن يصعب تشخيص هذا المرض في الكثير من الأحيان نتيجة لعدة عوامل، وذلك لأن الطفل الصغير لا يستطيع وصف ما يشعر به من آلام، أو قد يخفي آلامه تلك ولا يلاحظها أحد، فيجب على الآباء والأمهات مراقبة أبنائهم والتعرف على أية أعراض مرضية قد تظهر عليهم، وهناك بعض الإشارات التي تدل على أن هذا الطفل معرض للإصابة بالبواسير، مثل تجنب الدخول إلى المرحاض واستخدامه، فيجب على الآباء سؤال الأطفال عن وجود أي ألم أو حكة في منطقة الشرج، وملاحظة البراز الذي يخرج منهم، فعند وجود البراز مخلوط بدم، فيجب مراجعة الطبيب على الفور لتشخيص الحالة المرضية، وتحديد الجرعة العلاجية المناسبة، وذلك لأن اكتشاف المرض في وقت مبكر يسهل من عملية علاج الحالة المرضية بدون تدخل جراحي.

أسباب البواسير عند الأطفال

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بمرض البواسير، وحدوث تورم في الأوعية الدموية في منطقة الشرج، ومن ضمن تلك الأسباب:

  • الإمساك والإسهال: قد يتعرض الأطفال للبواسير نتيجة العدوى الفيروسية التي تظهر على هيئة إمساك أو إسهال، وبعد علاج مشكلة الإخراج عند الطفل يتهيج المستقيم وتظهر عليه أعراض البواسير.
  • الجلوس لوقت طويل: من أبرز الأسباب أيضاً هو جلوس الأطفال لأوقات طويلة في أماكن صلبة مثل المقاعد الخشبية والمعدنية، وذلك لأن الأوعية الدموية الحساسة في منطقة الشرج تتضرر بسبب تلك المقاعد، الأمر الذي قد يسبب حدوث التهابات وتورم في تلك المنطقة.
  • فرط حركة الأمعاء: يتعرض الكثير من الأطفال إلى الإصابة بفرط في حركة الأمعاء، وذلك بسبب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف، الأمر الذي يسبب ضغطاً على الأنسجة الشرجية، والتهاباً في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى توسعها وتمزقها وإصابة الطفل بالبواسير.

علاج بواسير الاطفال طبيعيا

هناك بعض الأساليب العلاجية التي تساعد في التخفيف من آلام البواسير عن الأطفال، ومن أبرز تلك الأساليب:

  • الحرص على تنظيف منطقة الشرج عن الطفل باستمرار وباستخدام المياه الفاترة، وذلك تجنباً لتراكم البكتريا والفطريات والإصابة بالتهابات مؤلمة.
  • شرب الطفل للمياه والسوائل بكثرة على مدار اليوم، الأمر الذي سيساعده في الوقاية من الإمساك الذي يؤدي إلى التهاب البواسير.
  • إذا كان الطفل مازال رضيعاً، فيجب التأكد من تغيير الحفاضة بطريقة مستمرة، لتجنب إصابته بالالتهابات.
  • كما يمكن الوقاية من تلك الأعراض من خلال شرب الأطفال للمياه المضاف عليها ملعقة من عسل النحل الطبيعي.
  • ويمكن أيضاً وضع بيكربونات الصوديوم والملح في حمام ماء دافئ، وجلوس الطفل في هذا الحمام لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  • ومن الأشياء المهمة أيضاً تجنب استخدام المناديل الجافة في تجفيف منطقة الشرج، واستبدالها بالمناديل المبللة الخالية من المواد العطرية.
  • تناول الطفل للأغذية التي تحتوي على نسبل عالية من الألياف الغذائية المفيدة يساعد في تحسين عملية هضم الطعام والوقاية من مشكلة الإمساك التي تسبب البواسير.

يجب التنويه أنه في حالة فشل استخدام الأساليب العلاجية والوقائية، يجب على الأم استشارة الطبيب المعالج، وذلك للحصول على المراهم الطبية التي تساعد على علاج المرض بطريقة سريعة وفعالة، بالإضافة إلى الحصول على مراهم التخدير التي تساعد في تسكين الآلم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.