الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الأمراض الجلدية الشائعة

بواسطة: نشر في: 16 يونيو، 2019
mosoah
الأمراض الجلدية الشائعة

الأمراض الجلدية الشائعة ، الأمراض الجلدية هي الأمراض التي تصيب الطبقة الخارجية لجسم الإنسان، وتكون أمراض معدية أو غير معدية، وتحدث نتيجة لكثير من العوامل المختلفة مثل الالتهابات والتعرض لحرارة عالية سواء باردة أو ساخنة، أو اضطرابات جهاز المناعة، وأحيانا تظهر هذه الأمراض نتيجة استخدام نوع معين من أنواع الأدوية، لأن الجلد من أكثر الأعضاء عرضة لكافة التأثيرات سواء كانت خارجية أو داخلية، موسوعة يقوم بعرض أبرز الأمراض الجلدية التي بتعرض لها الجلد.

الأمراض الجلدية الشائعة

الأكزيما

هو مرض جلدي ينتج عن التهاب شديد يتعرض له الجلد يسمي بالتهاب الجلد التأتبي، وهو في الأغلب يكون مرض وراثي، يأتي نتيجة فرط في التحسس من بعض المواد مثل مواد كيميائية كالصابون أو المنظفات والمطهرات، ملامسة بعض النباتات والغبار، القلق أو السهر، وأيضا يحدث نتيجة بعض الأمراض التي تصيب الإنسان ومنها التهاب الأنف الأرجي، حساسية الأنف، الربو، ، حمى الكلأ، ربو الحشائش.

أعراض الاكزيما

تظهر الاكزيما بشكل خاص على منطقة الوجه والأطراف، لكن من الممكن أن تظهر أيضا في مناطق أخرى من الجسم، وهي تكون شائعة جدا لدي الأطفال، ولكنها تختفي مع بلوغهم سن 5 سنوات، وتأتي على شكل بقع حمراء صغيرة، تتجمع كثيرا حول بعضها لتصبح تشققات حمراء كبيرة وجافة، تسبب الحكة والشعور بعدم الراحة.

الجدري

هو مرض تلوثي معدي يصيب الشخص إذا لامس أو جلس مع شخص يحمل هذا المرض، وهو يدعى بفيروس فاريولا، وهو خطير جدًا إذا لم يتم معالجته بطريقة صحيحة يؤثر كثيرًا على صحة الشخص، لذلك لابد من عدم مجالستك لمن يحمل هذا المرض أو إذا جلست معه لابد من أخذ لقاح ضده حتى لا تبدأ أعراضه في الظهور عليك، وإذا ظهرت عليك لابد من تلقي العلاج على الفور.

 أعراض الجدري

تبدأ ظهور أعراض هذا المرض بعد مرور 12 يوم من الإصابة به، وهي الشعور الدائم بالتعب وعدم الراحة و الهزلان، ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، ثم بعد ذلك يبدأ الطفح الجلدي في الظهور ويستمر حتى تنتهي فترة المرض، يصاحبه أوجاع شديدة في منطقة الظهر والرأس، ويبدأ في الظهور على الوجه والكتفين ثم ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

الصدفية

هي نوع من أنواع تراكم الخلايا على سطح الجلد الخارجي، تتمثل في قشور وطبقات سميكة، تسبب الحكة والاحمرار والجفاف وأيضًا الشعور بالألم الشديد، وهو من الأمراض الشائعة التي تتغذى على خلايا الجلد، يُعد من الأمراض المزمنة التي تستمر لفترات طويلة وتأخذ الكثير من الوقت في علاجها، وفي بعض الحالات لا يتسبب الصدفية في ظهور أمراض أخرى ولكن أحيانا يرتبط بظهور مرض العجز عندما يكون الشخص مصاب بالتهاب المفاصل، لا يشفى مريض الصدفية أبدًا منه ولكن العلاج يخفف كثيرًا من ظهوره علي الجلد.

أعراض الصدفية

ظهور طبقات من القشور فضية اللون على طبقة سفلية تكون حمراء على الجلد، من الممكن أن تتطور حتى تسبب حكة وحرقان شديد يصاحبه ألم ونزيف، تورم وتشنج المفاصل، تظهر بقع صغيرة حمراء عند الأطفال المصابين به.

البهاق

هو أحد الأمراض التي تفقد البشرة نضارتها ولونها الطبيعي، لإنه يعد نقص أو اضطراب في المادة المسئولة عن تلون الجلد وهي مادة الميلانين، حيث تجعل لون الجلد أبيض في بعض المناطق، ينتشر على شكل بقع كبيرة بيضاء غالبًا ما تكون عند الوجه والأطراف، وبعد ذلك تنتشر في باقي أجزاء الجسم، وهو يعد إضطرابًا في الغدد الصماء، ويصيب 1% من جميع سكان العالم، ويبدأ ظهوره عند الأشخاص المصابين قبل بلوغهم سن العشرين.