الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل وقت لاخذ علاج السكري في رمضان

بواسطة: نشر في: 7 مايو، 2020
mosoah
افضل وقت لاخذ علاج السكري في رمضان

تعرف على افضل وقت لاخذ علاج السكري في رمضان ، مع بداية شهر رمضان الفضيل يكثُر طرح العديد من التساؤلات حول قدرة المرضى خاصةً من أصحاب الأمراض المزمنة كـ أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، السكري بأنواعه المختلفة وغيرها على تحمل مشاق الصيام خلال نهار رمضان والتي تتراوح ما بين 11ـ 18 ساعة في البلدان العربية وغيرها.

فهؤلاء الأشخاص يعتمد صيامهم لنهار رمضان على حالتهم الصحية ومدى قدرتهم على تحمل الامتناع عن تناول الطعام والشراب والعلاجات الدوائية من بداية آذان الفجر وحتى آذان المغرب، لذا يكون الفيصل في ذلك الأمر هو رجوع كل شخص إلى الطبيب المعالج له ليُرشده إلى الأفضل وفقاً لحالته الصحية أكان سيستطيع الصوم أو لا، بالإضافة إلى أهمية القيام بتعديل مواعيد الجرعات الدوائية لكل شخص حتى تتناسب مع مواعيد الصيام دون التأثير على كفاءتها وفاعليتها العلاجية.

وللتعرف على فضل وقت لأخذ علاج السكري في رمضان تابعونا في المقال الآتي من موسوعة.

افضل وقت لاخذ علاج السكري في رمضان

عادةً ما يعتمد مريض السكر على نوعين من العلاجات أو الأدوية المستخدمة في علاج السكري، والتي تنقسم إلى:

أولاً : الأنسولين 

يُمكن للمرضى الذين يعتمدون على تناول جرعات الأنسولين إتباع الخطوات التالية:

  • الأنسولين طويل المفعول … إذا كان المريض يعتمد على تناول جرعة واحدة من الأنسولين تكون هذه الجرعة قبل تناول الإفطار.
  • الأنسولين سريع المفعول… يُعطى المريض جرعة الأنسولين الخاصة به حسب كمية طعام الإفطار وما تحتويه من سكريات، ويتم خفض الجرعة عند وجبة السحور في حالة كان مستوى السكر معتدلاً.
  • الأنسولين المزيج … وفي حالة كان المريض يعتمد على تناول جرعتين من الأنسولين تكون الجرعة الأولى والأساسية قبل موعد تناول الإفطار وتكون الجرعة الأخرى الأقل قبل تناول السحور، ويعتمد المريض في زيادته أو نقصانه لجرعة الأنسولين هنا على نوعية وكمية طعام السحور الذي سيتناوله وذلك وفقاً لما سيقوم الطبيب بتحديده له.

وعادةً ما تختلف طرق إعطاء جرعات الأنسولين لمرضى السكري والتي تتوقف على تقبل المريض لها وقدرتها على ضبط مستويات السكر في دمه ويكون أكثرها قبولاً لدى المرضى هو ما يُعرف بـ “الجرعة المخلوطة أو المقسومة” وتُمنح للمريض في حالة كان يتناول نوعين من الأنسولين (الأنسولين المائي الرائق، الأنسولين العكر) والذي يتم منحهما للمريض مرتين يومياً، وفي شهر رمضان يُفضل أن يتم عكس الجرعات العلاجية حيثُ تُعطي جرعة الصباح التي عادة ما تكون الأكبر في الليل قبل تناول الإفطار، بينما الجرعة الأصغر يتم منحها للمريض قبل تناول وجبة السحور بنصف ساعة، مع ضرورة وجود إشراف طبي متخصص على تناول الجرعات في بعض الحالات.

ثانياً : الأقراص المُخفضة لمعدل السكر في الدم

  • يُمكن للمرضى ممن يعتمدون في علاجهم لداء السكري على ألقراص المُخفضة لمستويات السكر في الدم أن يصوموا نهار رمضان دون قلق وعادةً ما يكون تناول الجرعة الأساسية من هذه الأقراص قبل تناول الإفطار مباشرةً، مع الحرص على استشارة الطبيب في ذلك وتحديد ما إن كان المريض في حاجة إلى جرعة علاجية أخرى قبل وجبة السحور أم لا.
  • مع العلم أنه لا توجد حاجة لتغيير جرعات عقار الميتفورمين خلال رمضان حيثُ أنها لا تتسبب في خفض نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي لها.

نصائح مهمة لمرضى السكري في رمضان

يجب على مرضى السكر إتباع عدداً من النصائح الغذائية الصحية المهمة خلال شهر رمضان المبارك حفاظاً على صحتهم وتجنباً لحدوث أية مضاعفات صحية لهم خلال الشهر الكريم، والتي تتمثل في:

  • ضرورة مراجعة الطبيب المعالج الخاص بك قبل حلول شهر رمضان ليتأكد من كونك قادراً على الصيام لسماح حالتك الصحية لك بذلك.
  • نظراً لتغيير النظام الغذائي بشكل جذري خلال رمضان حيثُ يعتمد الجسم بشكل أساسي على وجبتين رئيسيتين هم الإفطار والسحور عليك بـ:
  • عدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة في وجبة الإفطار تجنباً لإرهاق الجهاز الهضمي وارتفاع معدلات السكر في الدم.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات والسكريات.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية لمُشبعة بالدهون بكميات كبيرة بالإضافة إلى المُعجنات والمشروبات المُحلاة.
  • قم بتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة الطازجة من الإفطار للسحور.
  • أكثر من تناول الحليب والزبادي خاصة في وجبتي الإفطار والسحور.
  • لا تُكثر من تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي، القهوة، النسكافية حتى لا تتعارض سلبياً مع التأثير الدوائي لبعض العلاجات.
  • قم بتأخير وجبة السحور كلما أمكنك ذلك لتكون قبيل الفجر وذلك لتساعد جسدك على الاحتفاظ بعنصر الجلوكوز خلال نهار الصيام في رمضان.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم أهم وابرز النصائح العلاجية لمرضى السكر خلال شهر رمضان، وللمزيد تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.