الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعراض نقص فيتامين ه E للأعصاب

بواسطة: نشر في: 12 نوفمبر، 2019
mosoah
اعراض نقص فيتامين ه

نطلعكم اليوم على اعراض نقص فيتامين ه التي تظهر على صحة الشخص وتؤثر على كفاءته، إذ أن فيتامين هـ الذي يُعرف باسم الـTocopherol يمتاز بالعديد من المكونات الصحية المُذيبة للدهون والمضادة للأكسدة، إلى جانب أنه يحتوي على مجموعة من الزيوت التي من بينها زيت جنين القمح وزيت اللوز وزيت دوار الشمس، حيث يوجد فيه العديد من الفواكه التي من أبرزها التفاح والموز والفاكهة والبرتقال، فيما يؤثر إهمال عدم تناوله على صحة الأفراد وتظهر العديد من التأثيرات والمضاعفات عليهم، لذا فهيا بنا نتعرف على أعراض نقص فيتامين هـ من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، فتابعونا.

اعراض نقص فيتامين ه

ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تشتمل على فيتامين هـ والتي من بينها الفواكه بأصنافها، والمكسرات والخضراوات والطماطم أو في هيئة كبسولات التي يتم تناولها من خلال الفم؛ إذ أن لها تأثير كبير في التخلص من السرطانات والحد من خطورة الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يُخلص من سرطان الثدي، ويحد من التهابات العيون والأمراض المُعدية، فضلاً عن أنه يساعد على امتصاص الدهون؛ فهيا بنا نتعرف على أعراض نقص فيتامين هـ، وفيما يلي نستعرض تلك الأعراض من خلال السطور الآتية:

  • الشعور بألم في الكبد والكلى بشكل مستمر.
  • عدم الرغبة في التحدث والميل إلى الانعزال عن الآخرين.
  • حدوث تنميل في الأطراف، فضلاً عن فقدان الشعور باليدين.
  • عدم القدرة على تحريك العضلات، وحدوث ضعف عام في الكتلة العضلية.
  • إصابة الجهاز الهضمي حدوث اضطرابات في المعدة وخلل في الأداء الوظيفي لها.
  • حدوث فقدان للاتزان في الحركة وعدم القدرة على الوقوف باستقرار على الأرض أثناء التحرك والقيام بالمهام اليومية.
  • قد يحدث خلل في كرات الدم الحمراء التي تتعرض للتأكسد، والتي تؤدي إلى تدميرها.
  • يؤدي نقص فيتامين e على الإضرار بخلايا المناعة، مما يؤثر عليها سلبًا ويجعل الجسم عُرضة للأمراض.
  • الشعور بضعف في الرؤية وعدم القدرة على تحريك العين، حيث يضعف قلة فيتامين هـ الألياف العصبية ويؤدي بها إلى التلف، مما يُشعر الشخص بمشكلات في الرؤية وأعصابها، كما أنها تؤثر على شبكية العين وخلاياها.

أسباب نقص فيتامين e

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين هـ، حيث تُعد من العوامل الخارجة عن إرادة الشخص ولا دخل له فيها، فيما يُشير الأطباء إلى أن نقص فيتامين هـ هو الذي يحدث نتيجة لعدم قدرة الجسم على امتصاص الدهون، أو الحالات الصحية المختلفة التي قد يُخلق بها الشخص، والتي نستعرضها في السطور الآتية:

  • يعاني الشخص من نقص في فيتامين e نتيجة للعوامل الوراثية التي من بينها ما يُسمى بالاختلاج الحركي.
  • مما يؤثر على القدرة الحركية وعدم الاتزان أثناء السير، والذي يبرز في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 15 عامًا؛ فيما يؤثر هذا على صحة الشخص ويُصاب بالتهاب البنكرياس المزمن، وداء الكرون، التليف الكيسي، متلازمة الأمعاء القصيرة، والركود الصفراوي.

علاج نقص فيتامين هـ

يوصي الأطباء بضرورة اتباع حمية غذائية وتناول كميات وفيرة من المكملات الغذائية التي تساعد في تعويض هذا النقص، ومن أبرز أنواع تلك العلاجات ما نُقدمه لكم في السطور الآتية:

  •  ينصح الأطباء بتناول بذور عباد الشمس، والفستق السوداني، فضلاً عن زيت عباد الشمس.
  • كما يُشير الأطباء إلى تناول الخضروات الفاكهة الغنية بفيتامين هـ من بينها الكيوي، إلى جانب الأطعمة الغنية به والتي من بينها البيض والمأكولات الغنية بالمنتجات الحليب.
  • يوصي الأطباء بتناول المكملات الغذائية الغنية بهذا الفيتامين؛ بهدف تعويض النقص الموجود في الجسم، وعلى الرغم من حرص الأطباء على تناول هذه المكملات إلا أنها لا تصلح للمرضى المُعرضين للإشاعات والعلاجات الكيميائية، فضلاً عن المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر والصفائح.

فيتامين e للأعصاب

تبرز أثار عِدة على الأعصاب عندما يتعرض الجسم لنقص في فيتامين هـ، فيما تظهر بعض العلامات الأولية التي تُشير إلى ضعف في الأعصاب نتيجة لفقدانها هذا الفيتامين ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور بصداع مستمر وهو أحد أبرز أعراض نقص فيتامين E.
  • احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر والأمراض العقلية جراء نقص فيتامين هـ.
  • حدوث ضعف في حركة اليدين والقدمين وعدم القدرة على تحريكهما، فضلاً عن الارتعاش الذي يحدث نتيجة إصابة الأعصاب فقد تحدث التهابات بها.

تناولنا من خلال هذا المقال أبرز أعراض نقص فيتامين هـ والتي ما أن تظهر عليك عزيزي القارئ عليك بالتوجه إلى الطبيب واتباع العلاج الذي يوصي به، ويجب أن ننوه هنا إلى أن تلك المعلومات التي ذكرناها ما هي إلا نتيجة بحث، لذا تُعد معلومات استرشادية، والله خير حافظ.

المراجع

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.