الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم اعراض جرثومة المعدة واسبابها وعلاجها

بواسطة: نشر في: 13 يونيو، 2017
mosoah
اعراض جرثومة المعدة

تعرف على اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل جيث تعتبر جرثومة المعدة من أنواع البكتيريا التي تصاب بها الإثنا عشر والمعدة، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في المخاطية الخاصة بالمعدة، وأحيانًا يصل الأمر إلى اصابة المعدة بقرحة المعدة، وبعد ذلك يتفاقم الأمروتصاب المعدة بالسرطان نتيجة لوجود لتلك الجرثومة بها، وأغلبية المرضى بها لا تظهر أية

أعراض، وتتخذ شكل حلزوني و توجد في حمض المعدة، ولكنها قد تزيد من نسبته بها مسببة آلام شديدة، تنقل العدوى بها من شخص إلى أخر من خلال استخدام أدواته الشخصية المحملة بالعدوى.

اعراض جرثومة المعدة

تؤدي تلك الجرثومة عندما يصاب بها جدران المعدة  إلى إفراز سائل حمضي، وتختلف نسبته من شخص لأخر مؤديًا لالتهابات شديدة في جدارنها، مما يؤدي إلى الإصابة بالأورام السرطانية ، وتفرز الجرثومة سمومها في جدار المعدة مما يضعف على خلايا المعدة، وبالتالي يؤدي ذلك ضعف الشهية والشعور بالآم وعدم مضغ الطعام بطريقة سليمة، ومن الأعراض الدالة عليها:

  • إصابة أعلى المعدة بآلام حادة ، وهي من الأكثر الأعراض شيوعًا لهذا المرض
  • إصابة المريء والحنجرة بحرقة شديدة بسبب زيادة نسبة حامض المعدة
  • إصابة المريء  من داخله بارتجاع الطعام مما يؤدي للإصابة بآلام شديدة وحرقة بالمعدة
  • إصابة المريض بالغازات والتقيؤ وانتفاخات في البطن والإسهال
  • إصابة صمامات القلب بالانسداد وهذا أصعب عرض دال على الإصابة بجرثومة المعدة .
  • تؤدي إلى انقاص معدل الحديد بالدم مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

طرق تشخيص جرثومة المعدة

يمكن تشخيص هذا المرض من خلال اجراء فحوصات للمواد المضادة بالدم وفحص البراز والنفس للتأكد من وجود الجرثومة

طرق الوقاية من مرض جرثومة المعدة

يهدف اجراء الفحص للتأكد من وجودها بالمعدة إلى التخلص من البكتيريا من أجل علاج المعدة من القرح وخاصة عند معاناة المريض بالتهابات في القناة الهضمية، حيث تستغرق فترة علاجه لمدة أسبوع، حيث يتناول المريض مجموعة من العقاقير يحددها له الطبيب، وإذا لم تؤتي الجرعة الأولى ثمارها يقوم المريض بتكرار تناول المضادات الحيوية، ويمكن أخذ لقاح ذو مفعول واسع للوقاية من تلك الجرثومة، بالإضافة إلى بعض المأكولات مثل الثوم والقرنبيط والزنجبيل والشاي الأخضر .

المأكولات الممنوع تناولها عند الإصابة بجرثومة المعدة

  1. يحذر تناول الأرز الأبيض والمعكرونة والخبز الأبيض، ويمكن تناول بدلًا منها خبز القمح  والشعير والأرز البني دقيق الشوفان.
  2. تجنب تناول المشروبات التي بها الكافيين لأنه مادة منشطة ومحفزة لإفراز الحمض بالمعدة مما يؤدي إلى شدة الألم.
  3. المأكولات التي يضاف إليها التوابل مثل التوابل الهندية والمكسيكية والكاري والفلفل الحار .
  4. تجنب تناول المأكولات والعصائر الحمضية وخصوصًا البرتقال والليمون والطماطم و المأكولات المضاف إليها الخل والمخللات، ويمكن تناول بدلًا منها مأكولات بها ألياف عالية مثل والفول اللفت والكوسا والمانجو والموز و القرنبيط .

الأسباب الناتجة عنها الاصابة بجرثومة المعدة

تستقر البكتيريا الحلزونية بالمعدة بعدما تدخل الفم، وبالرغم من بعدم وجود معرفة بكيفية انتشار عدوى بكتيريا جرثومة المعدة، إلا أن العلماء قد أكدوا على أن الإصابة بها ترجع إلى  تناول المياه الملوثة والمأكولات، وذلك يسمح بشكل كبير لانتقال العدوى بها في الأماكن المزدحمة التي تعاني من مشاكل في الصرف الصحي، حيث تنتقل جرثومة المعدة من اختلاط أشخاص بأشخاص آخرين مصابين بتلك الجرثومة من خلال إهمال النظافة الشخصية والعطس أو البراز الذي يحتوي عليه، ولكنها لا تنتقل عن طريق الدم .

الأطعمة المفضلة لعلاج جرثومة المعدة

يعتبر اللجوء للبدائل الطبيعية هو من أنسب الحلول الحالية لعلاج تلك الجرثومة، وخاصة أن البكتيريا المسببة أصبحت تقاوم المضادات الحيوية المخصصة لعلاجها، ومن أفضل الأطعمة لعلاجها:

  • يمكن تناول الكرنب لمقاومة البكتيريا المسببة للجرثومة، ولكن يجب الاعتدال في تناوله، لأنه يسبب انتفاخ في البطن، ويمكن إضافته للسلطة مع مقدار قليل من الليمون والخل .
  • تناول المأكولات التي بها البروبيوتيك المحتوي على الخمائر لمقاومة تلك البكتيريا .
  • يمكن تناول البروكلي فهو له مفعول قوي في مقاومة تلك البكتيريا لما به من فيتامينات ومواد كبريتية  تحمي من سرطان المعدة، ولكن يسبب انتفاخ البطن لذا يفضل طبخه على البخار مع مقدار قليل من الزنجبيل والكمون.
  • يمكن تناول الزنجبيل من أجل معالجة آلام المعدة والدوخة والحرقة، حيث يعتبر مضاد حيوي يقاوم جرثومة المعدة.
  • يساهم  الكركم في القضاء على اضطرابات المعدة، وانتفاخ البطن، كما يقي جدار المعدة ويقاوم البكتيريا.
  • الإكثار من تناول العسل وإكليل الجبل والزعتر والنعناع .

المراجع :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.