الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اعراض المراره النفسيه

بواسطة: نشر في: 17 يناير، 2020
mosoah
اعراض المراره النفسيه

نتعرف اليوم على اعراض المراره النفسيه والمرارة هي أحد الأعضاء الهامة في جسم الإنسان حيث توجد في الجانب الأيمن من الجسد، خلف الكبد، وتكمن وظيفتها الأساسية هي التخلص من الماء والأملاح الموجودة بالعصارة الصفراوية التي تمر من خلال قنوات المرارة، وقد تصاب المرارة بالعديد من الأمراض أبرزها الالتهاب، ولكن هل قد يكون له علاقة بالحالة النفسية للشخص؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي على موسوعة كما سنتعرف على أعراض هذا المرض.

اعراض المراره النفسيه

اعراض المرارة المبكرة

تكون الحصوات على المرارة الذي يؤدي فيما بعد إلى التهاب المرارة الذي قد يتطور إلى انفجار المرارة الخطيرة فيتسبب في الوفاة، يقول الأطباء بأنه لا يظهر على المريض أي أعراض في الغالب ويمكن اكتشاف وجود تلك الحصوات بالمصادفة عند إجراء فحوص أخرى لأمراض تتعلق بالجهاز الهضمي.

وعند اكتشاف هذه الحصوات فينبغي تفتيتها عن طريق الأدوية أو الجراحة حتى لا تتطور إلى الالتهاب في المرارة.

هل المراره لها علاقه بالحاله النفسيه

يشاع بين الناس في بعض الثقافات الشعبية أن التهابات المرارة قد يكون لها علاقة مباشرة بالحالة النفسية للشخص، وان سوء الحالة النفسية يؤدي إلى مشكلات بها، ولكن من الناحية الطبية فهناك رأيان حول هذه المسألة:

  • يشير الأطباء النفسيون إلى أن هناك علاقة وثيقة بين الحالة النفسية وإصابة الجسم بالأمراض، فالحالة النفسية السيئة تثبط عمل المرارة، وتؤدي إلى تكون الحصوات بها، وهو الأمر الذي يتسبب فيما بعد بالتهابات المرارة.
  • ويقول بعض الأطباء المتخصصون في أمراض الجهاز الهضمي أن هذا الاعتقاد من الاعتقادات الموروثة غير الصحيحة حيث أن الحالة النفسية للمريض لا يوجد لها علاقة من الناحية التشخيصية بإصابته بالتهابات في المرارة، ولكن لها أسبابها الطبية التي يتم تشخيصها عبر الفحص والاطلاع على التاريخ المرضي للمريض، ومنها زيادة الوزن بصورة مفاجئة، أو حدوث تغيرات هرمونية شديدة تؤثر على الجسم، كما أن الإصابة بمرض السكري والذين يعانون من مشكلات بالكبد.

أعراض التهاب المرارة

التهاب المرارة هو أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب المرارة، وينقسم هذا المرض إلى قسمين:

الالتهاب الحاد، يتسبب في حدوث هذا النوع من الالتهابات تكون الحصوات على المرارة، كما ينشأ بسبب وجود بعض الحالات المرضية الأخرى كبعض المشكلات في الكبد، أو لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. وأعراضه عبارة عن:

  • آلام شديدة بالكتف الأيمن.
  • آلام شديدة بالمعدة.
  • الشعور بالغثيان والرغبة المستمرة في القيء ويزيد هذا العرض بشكل كبير بعد تناول الطعام، ويشعر به المريض لفترات طويلة.
  • من الممكن أن تكون هذه الأعراض مصحوبة بارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • يحدث للمريض بالتهاب في المرارة شحوب الجلد والعينين واصفرار شديد بهما.
  • عند التنفس بعمق قد يشعر المريض بآلام شديدة في منطقة البطن.
  • من الأعراض كذلك التي تدل على التهابات المرارة أن يشعر الشخص بالانتفاخ والغازات المستمرة بشكل غير طبيعي ولا يستطيع السيطرة عليه.
  • تؤدي التهابات المرارة إلى حدوث تغيير في البراز من حيث اللون والشكل.

الالتهاب المزمن لا تختلف الأعراض في التهاب المرارة الحاد عن الالتهاب المزمن، فالأعراض تتشابه تقريبًا.

وينتج الالتهاب المزمن عن تكرارا الالتهابات الحادة في المرارة وإهمال علاجها بواسطة المريض أو عدم الانتظام في العلاج بالجرعات والمواعيد التي يحددها الطبيب وهو الأمر الذي يؤدي إلى تقلص بحجم المرارة وحدوث الالتهاب المزمن.

اعراض انفجار المرارة

  • من الأمور الخطيرة في الانفجار المراري أنه قد يتسبب في  الوفاة اللحظية للشخص المصاب به، وتكمن الخطورة في أن أعراض التهابات المرارة وانفجارها تتشابه كثيرًا مع الأعراض للأمراض الأخرى التي من الممكن أن يصاب بها الجهاز الهضمي.
  • كما أن أعراض انفجار المرارة لا تختلف كثيرًا عن التهاب المرارة وبالتالي فإن الشخص الذي يشعر بأي من القيء المفاجئ أو الغثيان الشديد أو تحول لون البراز إلى اللون الأصفر الفاتح، أو تحول البول إلى اللون الداكن يمكن أن تتسبب في انفجار المرارة وبالتالي يجب استشارة الطبيب على الفور.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم بالتفصيل كل المعلومات حول التهاب المرارة، ولكن نؤكد على أن هذا المقال لا يُغني عن زيارة الطبيب لإجراء التشخيص والفحوص اللازمة نظرًا لخطورة هذا المرض.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.