الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعراض الشقيقة وانواع الصداع النصفي

بواسطة: نشر في: 28 نوفمبر، 2017
mosoah
الشقيقة

علاج الشقيقة يعاني بعض الأشخاص من مرض الشقيقة وهي من الأمراض الأكثر شيوعا حول العالم ويأتي في شكل صداع نصفي قد يستمر لمدة زمنية طويلة فقد يشعر المريض بألم شديد في مقدمة الرأس ومن الممكن أن يمتد هذا الألم الي الراس بشكل كامل، ويزداد الالم بكثرة،كما يزداد هذا الألم نتيجة تعرض المريض لضؤ او صوت عالي قد يصاحب هذ الالم احساس بالغثيان والتقيؤ، حيث بعض الأشخاص المصابين بمرض الشقيقة يلجأو دائما للبحث عن مكان هادئ ومظلم حتي يشعر بتحسن ويحد من شد الالم، حيث تستمر هذة النوبات عند بعض الأشخاص لعدة أيام متواصلة في حالة عدم الاهتمام والذهاب للطبيب لتناول العلاج المناسب للتخلص من أعراض الشقيقة المزمنة.

أعراض الشقيقة وانواعها

عادة تبدأ أعراض الشقيقة في الظهور في عمر المراهقة أو في بداية الشباب وقد تظهر هذة الأعراض علي 4 أشكال منهم:

1- البادرة.

2-الأورة.

3- الصداع.

4- ما بعد الصداع.

اولا البادرة:-

يظهر هذا العرض قبل يوم أو اثنين من ظهور الصداع وقد يصاحب المريض بعض المؤشرات التي تؤدي للشعور بصداع شديد من بينها:

1- الإمساك.

2- الكأبة.

3- فقدان الشهية.

4- زيادة الحركة.

5- القلق والهيجان.

6- تشنجات في الرقبة.

7- التثاؤب المستمر.

ثانيا الأورة:-

تظهر أعراض الأوردة بعد حدوث الصداع النصفي مباشرا أو من قبل حدوثه بفترة قصيرة، ويأتي في عرض عصبي تؤدي لوجود اضطربات في البصر كاعدم الرؤية بوضوح وظهور نقاط عمياء، كما تظهر علي شكل اضرابات حركية أو نطقية أو حسية، حيث يبدأ في الظهور ويزداد بعد مرور وقت وقد تستمر الأورة من 20 دقيقة إلي 60 دقيقة، ولكن لا يشترك أن كل مصابي مرض الشقيقة معرضين بحدوث الأورة، فيوجد بعض الأمثلة التي تنتج عنها:-

1- رؤية أشكال متعددة.

2- لمعات أضوية.

3- فقدان البصر.

4- اضطرابات في النطق.

5- اضطرابات في الحركة.

ويشعر المريض غير قادر علي الكلام أو التعبير كما يوجد أعراض أخري كالاضطرابات الحسية وهي الشعور بالوخز في اليدين أو النمنمة، وضعف حركة الأطراف التي تسبب اضطرابات حركية شائعة عند بعض المرضي المصابين بالشقيقة.

ثالثاً الصداع:-

الصداع لم يزول إذا لم يتم العناية به وأخذ العلاج المناسب للتخلص منه في خلال 3 أيام، حيث من الممكن أن يزداد حدة الصداع وتكرارها في حالة اهمالها، فهناك أشخاص يتكرر عندهم الصداع مرة أو اثنين في العام، ومن بينهم اشخاص يصابون بالصداع في الشهر عدة مرات، ومن أكثر الاعراض شيوعا وجود ألم شديد في نصف الرأس، وجود تحسس من الصوت والضؤ لا يتحمل أي شئ منهم علي الطلاق كما يوجد أشخاص لا يتحملون الروائح ويشعرون بالغثيان الشديد وعدم وضوح الرؤية لديهم وشعور بخفة الرأس التي تشعره بحدوث إغماء

رابعاً مابعد الصداع:-

تعتبر هذة المرحلة من أفضل المراحل التي يتحسن فيها المريض بالتدريج ، بعد التخلص من الأعراض التي كانت مصاحبة له ويشعر بعد المرضي بعد الخروج من حالة الصداع المزمن إلي الشعور بالتعب والبهتان، وأخرين يشعرون بالنشاط الحيوي بصورة بسيطة.

أسباب الشقيقة الصداع النصفيي

الصداع النصفي المفاجئ الذي يقتحم العديد من الأشخاص دون معرفة الأسباب المؤدية إلي ذلك، ولكن بعض عمل بعض الدراسات من قبل علماء الطب أن هناك بعض التغييرات الكيميائية بالدم هي المسببة في حدوث مرضي الشقيقة ومن بينها “هرمون السيراتونين” حيث أوضح بعض العلماء أن ارتفاع هذا الهرمون في الدم فيؤدي لتقلص الأوعية الدموية، ولكن عندم يقل تركيز هذا الهرمون قد تسبب في انتفاخها ويعتبرون أن هذا الانتفاخ هو المسبب لحدوث هذة الألام وبعض المشكلات الصحية.

كما يوجد بعض التغيرات في كهربائية الدماغ للانسان تؤدي لذلك الألم، حيث يوجد بعض العوامل الوراثية المسببة لحدوث هذة الألم وعوامل أخري قد تسبب هذة المشكلة من بينها:-

أولاً. التغيرات الهرمونية:-

قد يعانون العديد من النساء بالاصابة بالصداع النصفي”الشقيقة” أثناء الدورة الشهرية”، والاعتقاد ان مستوي هرمون الإستروجين يتغير مما يؤدي لحدوث هذا السبب، وهنا بعض النساء لا يشعرون بهذة المشكلات.

ثانياً التغيرات العاطفية:-

هناك بعض التغيرات التي تؤدي للاصابة بالشقيقة وهي كالعصبية والكأبة والقلق والفرح ايضا ممكن أن يسبب حدوث الشقيقة.

ثالثاً الأنشطة الجسدية:-

قد تشعر بحدوث الشقيقة في حالات قلة النوم والتعب والارهاق، وشدة العضلات وبعض الأنشطة المفرطة التي تؤدي للاصابة به.

رابعاً التغذية:-

هناك بعض الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية غير صحيحة قد تؤثر تأثر كامل علي صحة الأنسان وقد تؤدي إلي الاصابة بالشقيقة والشعور بالصداع النصفي نتيجة وجود جفاف، وشرب الكحوليات والمنبهات وأكل الشيكولاتة ، وانخفاض مستوي السكر في الدم قد يزيد من ذلك المرض.

خامساً البيئة:-

بعض التغييرات التي تحدث في المناخ قد تؤدي للاصابة بالشقيقة، حيث يوجد بعض التغييرات المناخية كالبيئة الملوثة والادخنة والروائح ، وايضا التعرض للضؤ والاصوات العالية تؤدي بأحتمال الاصابة بالشقيقة.

سادساً الأدوية:-

بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات الصحية ويلجأون للأدوية قد تزيد من احتمال الاصابة بنوبات الصداع النصفي كأدوية الحمل والهرمونات وأيضا المنومات والادوية الموسعة للشرايين قد يزيد من حدة الاصابة بالشقيقة.

المراجع :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.