مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعراض الجلطة بالرجل جلطة القدم

بواسطة:
اعراض الجلطة في الرجل

اعراض الجلطة في الرجل حيث اصبحنا نسمع كثيرا عن اصابة بعض الاشخاص بالجلطة بالرجل و البعض منا لا يعرف ما هى الجلطات و كيف تحدث و لا يعرفون ايضا ما هى اعراض الجلطة بالرجل و كيف يكون علاجها و سوف نستعرض في هذا المقال بعض المعلومات التي تخص الجلطات و بشكل خاص في منطقة الساقين حيث تحدث هذه الأنواع من الجلطات نتيجة لتجلط الدم في بعض الأوردة العميقة التي تعمل على تغذية الساق بالدم و علاج هذا النوع من الجلطات في الجزء الأسفل من الساق أما اذا كان في الجزء الأعلى فقد يكون له بعض المضاعفات ان لم يتلقى المريض العلاج بالطريقة السليمة و بأسرع ما يمكن حيث انها قد يمتد ضررها للرئتين و الدماغ و الكلى و قد تؤدى ايضا للسكتات القلبية او لتعطل عمل بعض الاجهزة فى الجسم لذا يتوجب عليك معرفة اعراض الجلطة .

أهم اعراض الجلطة في الرجل :

التورم :

  •  قد يحدث تورم فى احد الساقين او كلاهما حيث ان التورم يعد العرض الاكثر شيوعا فى حال حدوث الجلطات الدموية فى الرجل و يحدث هذا بشكل مزمن او مفاجئ حسب الحالة و قد تبدأ الجلطة فى مكان ما فى الجسم ثم تنتقل الى الساق نتيجة تدفق الدم فتنتقل الى اوردة الساق و قد يظن البعض ان وجودها فى الساق هو امر بسيط الا انه قد يكون الامر مميت و بشكل خاص اذا كانت الجلطة فى منطقة الفخذ .

آلام فى منطقة القدم :

  •  و قد يكون الالم فى منطقة القدم هو احد الاعراض الشائعة عند تجلط الدم فى الرجل حيث ان الانسجة لا تتمكن من ان تحصل على ما يكفيها من كمية اوكسجين محملة فى الدم و من هنا ينتج الالم فى منطقة القدم و قد ينتج عنها ايضا زيادة ظهور الدوالى .

آلام فى منطقة الساق :

  • و يحدث هذا خصوصا فى منطقة المشى او عند الجلوس لفترات طويلة و يمكن ان يحدث هذا عواقب وخيمة ان لم يتم التشخيص بالطريقة الصحيحة .

احمرار الجلد :

  •  الجلطات فى منطقة الساق ينتج عنها احمرار فى الجلد و سخونة فى هذه المنطقة و لذلك يحدث كثيرا الخلط بين الجلطات فى منطقة الساق و بعض الاصابات او العدوى الاخرى .

انخفاض درجة حرارة الجسم :

  •  احيانا تتسبب الجلطة الدموية فى منطقة الرجل فى انخفاض درجة حرارة الجسم على عكس الشائع و هذا نظرا لعدم القدرة على توزيع الاوكسجين فى كافة انحاء الجسم بالشكل الصحيح .

تغيير لون الجلد : 

  • عند حدوث الجلطة فى الرجل يلاحظ المريض ان القدم المصابة تصبح اكثر شحوبا و ذلك نتيجة لقلة تدفق الدم بها و فى نفس الوقت حين تلامس تلك الساق سوف تشعر ببرودتها و ان لم تتلقى العلاج المناسب فى اسرع وقت سوف يتحول لونها للون الازرق و ذلك نتيجة لانخفاض تدفق الدم .

اثبتت الدراسات الحديثة حول انواع التجلطات التى تصيب الساقين قد تحدث نتيجة لبعض الاصابات التى تحدث فى الساق مثل الالتواءات و التى تؤثر على العظام و العضلات و الاوعية الدموية على حد سواء كما انها قد تمتد لتؤثر على بعض الاعصاب التى تتشعب من النخاع الشوكى فضلا عن انها قد تصل مضاعفاتها الى النزيف فى بعض الانسجة نتيجة للضغط على المكان المصاب مما يسبب آلام كثيرة و مضاعفات عدة و كما قد ذكرنا فى السابق انها قد تصل الى حد الوفاة لذا يتوجب الاسراع فى تلقى العلاج المناسب