الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسرع علاج للجيوب الانفية

بواسطة: نشر في: 13 مايو، 2019
mosoah
اسرع علاج للجيوب الانفية

اسرع علاج للجيوب الانفية مجرب ، التهاب الجيوب الأنفية يسبب الكثير من المشاكل للمصابين به، فالشعور بعدم الراحة في بعض الأوقات أثناء التنفس، وعدم القدرة عل التنفس في أوقات أخرى يكون من أصعب الأوقات التي من الممكن أن نمر بها؛ ولذلك يبحث الكثيرون عن طرق علاج مشكلة التهاب الجيوب الأنفية؛ ولهذا ستجيب موسوعة عن هذا التساؤل اليوم من خلال هذا المقال.

الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية لها نفس بطانة الأغشية المخاطية مثل الأنف، وهي المسئولة عن إنتاج الإفرازات اللزجة التي تسمى بالمخاط، وهذه الفرازات تُبقي الممرات الأنفية رطبة وتقوم بحبس الأوساخ، والجراثيم.

ما هو التهاب الجيوب الأنفية

  • التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب شائع يُصيب جيوب الأنف، وهذه الجيوب عبارة عن تجاويف تقوم بإنتاج المادة المخاطية اللازمة لعمل ممرات الأنف بشكل فعّال.
  • ويمكن أن تكون الالتهابات حادة أو مزمنة، كما يمكن أن تسببها الفيروسات، أو البكتيريا، أو الفطريات، أو الحساسية، أو حتى تفاعل المناعة الذاتية.
  • وعلى الرغم من عدم الراحة والألم، إلا أن التهاب الجيوب الأنفية غالبًا ما يزول دون تدخل طبي ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض لأكثر من 7 إلى 10 أيام، أو إذا كانت هناك حمى أو صداع سيئ، فيجب عليك زيارة الطبيب.
  • في عام 2015، لاحظت مراكز السيطرة على الأمراض، والوقاية منها (CDC) أن نسبة12.1%من البالغين الذين شملهم الاستطلاع في الولايات المتحدة قد تم تشخيصهم  بأنهم مُصابون بالتهاب الجيوب الأنفية.

 الأسباب الرئيسة لالتهاب الجيوب الأنفية

  1. جميع الناس لديهم أربعة أزواج من الجيوب الأنفية، وهي مساحات جوفاء وراء عظام الوجه.
  2. وجود الحساسية، أو وجود البكتيري، أو الفيروسات، أو الفطريات، أو الملوثات يمكن  أن تتسبب في الإصابة بالتهاب في الجيوب الأنفية، ودائمًا ما يُصاح التهاب الجيوب الأنفية الالتهابات التي تحدث في الأنف نفسها.
  3. كما يمكن ن تحدث الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية بسبب تراكم المادة المخاطية في الأنف.
  4. وعادة ما يختفي هذا الالتهاب دون الالتزام بعلاج، ولكن في بعض الأحيان هناك حاجة إلى عناية طبية.
  5. ويستمر التهاب الجيوب الأنفية المزمن لمدة تصل إلى أكثر من 12 أسبوعًا.

اسرع علاج للجيوب الانفية

تعتمد الاختيارات العلاجية على طول المدة التي تستمر بها الحالة.

علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد وتحت الحاد

يمكن لرذاذ الأنف أن يخفف الأعراض، ومعظم الحالات الحادة تُشفى دون علاج، ومع ذلك  يكون التهاب الجيوب الأنفية غير مريح؛ لذلك غالبًا ما يستخدم الناس العلاجات المنزلية، والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية؛ لتخفيف الأعراض.

ولكن في بعض الحالات يجب على الشخص زيارة الطبيب، إذا استمرت الأعراض الأعراض لفترة أطول من 7 إلى 10 أيام، أو إذا وصلت درجة حرارة الجسم لأعلى من 38.6 درجة مئوية، أو إذا كان هناك صداع شديد لا يمكن علاجه بالأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية، أو إذا حدثت اضطرابات بصرية  مثل وجود تورم حول العينين، وإذا استمرت الأعراض بعد تناول المضادات الحيوية الموصوفة من قِبل الطبيب، أو إذا كان التهاب الجيوب الأنفية حدث بسبب وجود عدوى بكتيرية، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية في هذه الحالة.

لكن إذا استمرت الأعراض بعد انتهاء من تناول العلاج، يجب عليك مراجعة الطبيب.

علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن

  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن ليس بكتيريًا في طبيعته؛ لذلك من غير المرجح أن تقوم المضادات الحيوية بعلاج الأعراض الناتجة عنه.
  • يمكن علاج العدوى الفطرية بالأدوية المضادة للفطريات، كما يمكن أن تساعد رشاشات الكورتيكوستيرويد في الحالات المتكررة بشكل مستمر، لكن هذه الحالات تحتاج إلى وصفة طبية وإشراف طبي أيضًا.
  • في حالات التهاب الجيوب الأنفية التحسسي، يمكن أن يؤدي علاج الحساسية باستخدام القطرات، أو عن طريق تجنب التعرض لمسببات الحساسية، مثل وبر الحيوانات أو العفن، إلى الحد من فرص حدوث التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

العلاج عن طريق التدخل الجراحي

  • المشاكل لموجودة في تكوين الوجه، مثل انحراف الحاجز الأنفي، أو الحاجز الأنفي الغضروفي الذي يُسبب الكثير من المشاكل التي ينتج عنها التهاب الجيوب الأنفية، وفي هذه الحلة يجب التدخل الجراحي.
  • قد ينصح أيضًا بالجراحة إذا كانت هناك أورام حميدة، أو إذا كان التهاب الجيوب الأنفية يقاوم جميع العلاجات الأخرى.
  • جراحة الجيوب الأنفية باستخدام المنظار هي الإجراء الرئيس الذي يستخدم في العلاج، ولكن قد يلزم إجراء عمليات جراحية أخرى؛ حيث يمكن أن تتأثر أجزاء أخرى من الأنف.
  • إذا تسبب انحراف الحاجز الأنفي في حدوث عدوى متكررة؛ فإنه سيتم استخدام ترميم الحاجز لإصلاح هذا العظم، والغضاريف.
  • قد لا تزال هناك حاجة للعلاج بعد الجراحة لمنع عودة التهاب الجيوب الأنفية، و يجب أن تكون الجراحة دائمًا الملاذ الأخير للالتهاب الجيوب الأنفية، وخاصةً عند الأطفال، ويوصى بالحصول على رأي آخر قبل الخضوع لإجراء العملية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.