مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسرع حل للامساك

بواسطة:
اسرع حل للامساك

اسرع حل للامساك مجرب ومضمون ، من أبرز المشاكل المزعجة التي يتعرض لها الجهاز الهضمي الإمساك ، ونجد أن الجميع باختلاف الأعمار معرضين إلى الإصابة به، وهو ما يدفعنا اليوم إلى تقديم اسرع حل للامساك من خلال تقديم عدة أعشاب طبيعية تساعد في تحريك البراز بشكل أسرع وأسهل في الأمعاء بالإضافة إلى عدة تغيرات بسطية في نمط الحياة سوف تساهم في العلاج، كل ذلك سوف تجدونه هنا في المقالة على موقع موسوعة .

الإمساك ( Constipation)

يمكن تعريف الإمساك على أنه أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الذي ينتج عنه مرور البراز من الأمعاء بصعوبة مع قلة عدد مرات التبرز فنجد أن معدل التبرز يكون أقل من 3 مرات في الأسبوع، بينما في الإمساك المزمن يكون معدل التبرز أقل من مرة في الأسبوع، والأعراض هنا تكون مختلفة من شخص إلى آخر فقد يعاني البعض من قلة البراز أو من يكون البراز متصلب فيجد الشخص صعوبة في الإخراج وقد يشعر البعض الآخر بعد التبرز أن الأمعاء لم تنتهي من الإفراغ كليا، وفي الغالب يكون السبب قلة شرب المياه أو ضعف حركة الأمعاء،  ونجد أن المعدل التبرز الطبيعي في الأسبوع يتراوح من 21 حتى 23 مرة .

اسرع حل للامساك

نجد أن الجميع معرض للإصابة بالإمساك لكن ينبغي التفرقة بين الإمساك الشديد الذي يتطلب التوجه للطبيب حتى لا ينتج عنه الإصابة بعدة مشاكل صحية خطيرة، وبين الإمساك الطبيعي الذي يتطلب تغيير بسيط في الروتين اليومي والنظام الغذائي وذلك يكون كالتالي :

شرب المياه بكثرة

الخطوة الأولى لمعالجة الإمساك هي شرب الكثير من المياه بعدل لا يقل عن 2 لتر في اليوم، لأن الجفاف يؤدي إلى الإصابة بالإمساك ولذلك ينصح بشرب المياه بكثر من اجل الوقاية من الإصابة .

شرب القهوة

نجد أن القهوة تعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي مما يساهم في معالجة الإمساك وعلى وجه الخصوص القهوة الغنية بالكافيين وتحتوي على القليل من الألياف القابلة للذوبان .

الأطعمة الغنية بالألياف

ينصح دوما بتناول الأطعمة المليئة بالألياف لأنها تزيد من حركة الأمعاء ومن حجم البراز مما يقلل من صعوبة مرور البراز، ونجد أن الألياف القابلة للذوبان تعمل على تليين البراز وتتوفر في الفاصولياء والحبوب والمكسرات والشعير والعدس والبازلاء بالإضافة إلى بعض أنواع الفواكه والخضروات، بينما الألياف الغير قابلة للذوبان تجعل مروره أسهل ,اسرع وتتوافر في نخالة القمح والحبوب الكاملة وعدة أنواع من الفواكه والخضروات .

الأطعمة الغنيّة بالبروبيوتيك

نجد أن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تساهم في جعل مستوى البكتريا في الأمعاء متوازن، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروبيوتيك لبن الزبادي

التماريين الرياضية

ينصح بممارسة التماريين الرياضية من أجل معالجة الإمساك حيث تشير تقول الدراسات أنها تقلل من الأعراض المصاحبة ومن هنا ينصح بممارسة التمارين الرياضية أو المشي بشكل مستمر كل يوم .

تجنب الملينات

ينصح بتجنب استخدام المليات واستخدام المحفزات بدلا منها مثل الحقن الشرجية .

تدليك البطن

ينصح بتدليك البطن كل يوم لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة من اجل تلين الأمعاء .

الملينات

ينصح بتناول الأطعمة الملينة مثل : الشمام، المشمش، التين، التفاح، العنب، عصير العنب، والرمان، كما توجد عدة أدوية ملينة ينصح استشارة الطبيب قبل تناولها .

علاج الامساك بالاعشاب

اسرع حل للامساك باستخدام الأعشاب :

الحلبة

من ابرز الأعشاب التي تساهم في علاج الإمساك الحلبة نتيجة احتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات واحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف، ويتم ذلك من خلال مسحوق الحلبة أو شرب مشروبها الذي يفضلها الكثير من الأشخاص، وتتميز الحلبة بأنها متوفرة وفي تناول يد الجميع .

القطونة

من أبرز الملينات الطبيعية التي تساهم في العلاج القطونة نتيجة احتوائها على الألياف ولذلك ينصح باستخدامها بعد استشارة الطبيب لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بعدة آثار جانبية مثل الغثيان أو الحساسية أو الشعور بألم في المعدة، كما أنه ينصح باستخدامها مع الملينات عند الإصابة بالإمساك المزمن .

زيت الخروع

من أشهر العلاجات الفعالة للإمساك زيت الخروع ويتم ذلك من خلال إحضار كوب من العصير ومن ثم إضافة بضع نقط من زيت الخروع، ولكن ينبغي الحذر من الإفراط في الاستخدام لأن ذلك قد ينعكس بالسلب عليك وخصوصا على المرأة الحامل.

الدردار الأحمر

تعمل تلك النبتة على تحفيز الأعصاب التي تتواجد في الجهاز الهضمي مما ينتج عنه إفراز المخاط، اللزج الذي يسهل عملية الإخراج ولذلك يعتبر الدردار الأحمر أحد الملينات الطبيعية، لكن ينبغي الحذر من استخدامه لفترة طويلة لأن الدراسات لم ثبت بعد سلامته على المدى البعيد .

نبات الصبار

من الأعشاب التي تم استخدامها منذ القدم لمعالجة الإمساك نبات الصبار نتيجة احتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأملاح التي تسهل وتسرع من حركة الأمعاء، ويتم ذلك من خلال تناوله أو شراء عصيره .

السنامكي

من اشهر الأعشاب التي استخدمت لمعالجة الإمساك وإفراغ الطام من الأمعاء .

 

كما توجد عدة أعشاب أخرى تساهم في تخفيف الإمساك وهي : البابونج، الكمون، البانسون، الكزبرة، مغلي نخالة القمح .
وبذلك نكون قدمنا لكم من خلال المقالة اسرع حل للامساك .