الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اسباب النوم الكثير المفاجئ

بواسطة: نشر في: 15 فبراير، 2020
mosoah
اسباب النوم الكثير المفاجئ

في المقال التالي نوضح لكم ما هي اسباب النوم الكثير المفاجئ بالتفصيل، ففي الكثير من الأحيان يواجه الفرد مشاكل في نومه الذي اعتاد عليه، الأمر الذي قد يلحق الضرر بصحته، وقد يؤثر على تركيزه وقدراته العقلية بشكل عام، ومن أكثر تلك المشاكل النعاس طوال الوقت والرغبة في الخلود إلى النوم.

فيعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة قضاء ساعات طويلة في النوم، والاستيقاظ منه والرغبة في الخلود إليه مرة أخرى، وذلك في أوقات الليل وأوقات النهار، كما قد يعاني الفرد من تلك المشكلة في أوقات حرجة، مثل عند قيادة السيارة، أو أثناء التواجد في العمل، الأمر الذي قد يعرضه إلى مشاكل عديدة، ويسحب من جسده كل الطاقة التي تؤهله للقيام بالأنشطة اليومية، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أسباب تلك المشكلة بالتفصيل.

اسباب النوم الكثير المفاجئ

اسباب النوم الكثير والخمول والصداع

  • انقطاع النفس الانسدادي النومي: هي حالة مرضية تسبب عدم القدرة على التنفس أثناء النوم بطريقة طبيعية، بالإضافة إلى الشعور بالرغبة في النوم والنعاس طوال النهار والليل، وهناك بعض الآثار السلبية المصاحبة لتلك الحالة المرضية، مثل الشخير بصوت مرتفع عند النوم، والشعور بآلام في الحلق وآلام في الرأس عند النوم، وحدوث خلل في الإدراك والتركيز عند الاستيقاظ، كما قد تؤدي تلك المشكلة إلى ارتفاع ضغط الدم، وتعرض القلب والأوعية الدومية للخطر، وفي حالة عدم علاجها قد يتعرض الفرد للإصابة بمرض السكري وزيادة الوزن.
  • النوم القهري: هو عدم قدرة الدماغ على ضبط دورة النوم وتنظيمها على مدار اليوم، فقد ينام المُصاب جيداً طوال الليل، ولكنه في اليوم التالي يشعر بالرغبة في النوم والنعاس طوال ساعات النهار، كما قد ينام أثناء العمل أو التحدث مع الآخرين أو في وقت الدراسة وتناول الطعام.
  • الاكتئاب: قد يتعرض الفرد لمشاكل في النوم بسبب الاكتئاب والتقلبات المزاجية وتدهور الحالة النفسية، فقد ينام لساعات طويلة على غير المعتاد، أو قد يعاني من عدم القدرة على النوم في يوم، والنوم بكثرة في اليوم التالي، الأمر الذي يجعل الفرد مرهقاً طوال اليوم، كما أن تلك الحالة تجعله يفقد الطاقة البدنية التي تؤهله للقيام بأبسط الأمور.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية: قد يتعرض الفرد للنعاس والنوم بكثرة بسبب تناول بعض الأدوية، مثل أدوية علاج ضغط الدم المرتفع، أو الأدوية التي تعالج التقلبات المزاجية مثل الاكتئاب، كما أن تناول مضادات الهيستامين يسبب الكسل والخمول والنعاس والرغبة في النوم، وتناول الأدوية التي تعالج الغثيان والرغبة في القيء وأدوية الصرع وأدوية علاج القلق، ومن الجدير بالذكر أنه في حالة التعرض للنوم الكثير بعد تناول الدواء، يجب التواصل مع الطبيب المعالج لاستبداله بدواء آخر، أو تقليل الجرعة الموصى بها.

اسباب النوم اثناء الجلوس

وهو ما يُطلق عليه النوم اللاإرادي، حيث يشعر الفرد بالرغبة في النوم بشكل مفاجئ، وقد ينام في أي مكان، مثل المدرسة أو العمل أو أثناء قيادة السيارة، أو حتى في وقت الجلوس أمام التلفاز، وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة ومنها:
  • التقدم في العمر: أثبتت العديد من الأبحاث العلمية والاختبارات أنه كلما تقدم الإنسان في السن، كلما رغب في القضاء فترة أطول في النوم، ولكنه قد لا يحصل على النوم العميق والمريح، كما أن كبار السن يعانون من النوم المفاجئ طوال الوقت، ويستيقظون بكثرة أثناء الليل، فبالرغم من أن ساعات نومهم تكون أطول، إلا أنهم لا يحصلون على الراحة التي يرغبون بها أثناء النوم.
  • العامل الجيني: قد يتعرض الفرد للنعاس والكسل والخمول نتيجة امتلاك استعادات وراثية للرغبة في النوم طوال الوقت.
  • الإصابات الجسدية: قد يتعرض الفرد لمشكلة النوم المفاجئ بكثرة نتيجة تعرضه للإصابة في رأسه، أو الإصابة بالأورام في الجسم، أو تعرض الجهاز العصبي المركزي لأي إصابة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.