الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اسباب الجرب عند الانسان

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2020
mosoah
اسباب الجرب عند الانسان

تعرف على أبرز اسباب الجرب عند الانسان وهل هو خطير؟ وكيف يُمكن التخفيف من أعراضه بطرف منزلية بسيطة ، يُعد الجرب أحد الحالات المرضية الجلدية المُسببة لحكة والتهاب شديد في أماكن متفرقة من الجسم والتي تُحدثها حشرة طفيلية صغيرة الحجم يُطلق عليها (العثّ) أو sarcoptes scabiei، حيثُ تنمو هذه الطفيليات على المناطق الجلدية واضعة بيوضها أسفلها، وعندما تفقس هذه البيوض تُسبب النتوءات الصغيرة حمراء اللون وهي المُسببة للطفح الجلدي والحكة.

وتتمثل خطورة الجرب في سرعة انتشاره من شخص إلى آخر بسهولة عن طريق الملابس أو الأدوات الشخصية أو أغطية السرائر وكذلك التلامس والاحتكاك، لذا تكون العدوى به سهلة وسريعة بين أفراد السرة الواحدة أو من يتشاركون نفس مكان السكن.

ونستعرض معكم في المقال أبرز أسباب العدوى بمرض الجرب، مدى خطورته، كيفية التخفيف من أعراضه منزلياً من موسوعة، فتابعونا.

اسباب الجرب عند الانسان

  • أبرز أسباب الإصابة بعدوى الجرب الجلدية هو تمكن حشرة (العث) من الوصول إلى جلد الإنسان، لتبدأ في التكاثر على الجلد ووضع بيوضها أسفل منه لتبدأ العدوى في التكون والانتشار بالجسم.
  • ملامسة شخص سليم لجلد شخص مصاب بالجرب.
  •  ينتقل بين الأزواج من خلال العلاقة الجنسية، وفي حالة حدوث ذلك تبدأ أعراض العدوى بالظهور على المنطقة المهبلية للسيدات أو القضيب للرجال كما يُمكن أن تظهر على الأرجل والأفخاذ.
  • ولا يُشترط حدوث العلاقة الجنسية كاملة لحدوث العدوى، بل أن أي أتصال جلدي مباشر يكون سبباً كافياً لحدوثها مثل مشاركة الفراش أو الملابس وأدوات النظافة الشخصية.
  • وعلى الرغم من عدم تسبب الاتصال مع الحيوانات الأليفة المُصابة بالجرب سبباً للعدوى، إلى أن العدوى يُمكنها الانتقال من الإنسان إلى الحيوانات مثل القطط والكلاب المنزلية.

هل مرض الجرب خطير

نعم يمثل الجرب حالة مرضية خطيرة شديدة العدوى للآخرين، وينتقل بشكل مباشر عند الاتصال الجسدي المباشر بين شخصين أحدهما مُصاب به، فحشرة العث لا يُمكنها البقاء على قيد الحياة خارج جسم الإنسان المُضيف إلا لمدة تتراوح ما بين 24 ـ 36 ساعة في غالبية الظروف الجوية.

ومن الصعب انتقال الجرب بين الأشخاص عن طريق المصافحة أو القيام بتعليق الملابس والمعاطف بجوار ملابس شخص مُصاب، بل أن الاتصال الجسدي المباشر هو العامل الأبرز في انتقاله وذلك مثل الاتصال الجنسي لذا نجد أن حالات الإصابة به عادةً ما تزيد بين الأشخاص النشيطين جنسياً، كما يُمكنه أن ينتقل من الأم إلى طفلها عن طريق احتضانه فالاحتضان والمعانقة من وسائل الاتصال المباشر أيضاً.

علاج الجرب بالأعشاب

توجد العديد من الأعشاب الطبيعية والطرق المنزلية التي يُمكنها التخفيف من أعراض الجرب لدى المصابين ومن أبرزها:

  • القيام بغمر الجلد وتبريده بالماء البارد، وذلك من خلال غمر المناطق المصابة في إناء به ماء بارد أو وضع قطعة من القماش القطني المغمورة في الماء البارد على المناطق المصابة من الجلد، فذلك من شأنه تبريد الجلد وتهدئة الأماكن المتهيجة.
  • يساعد زيت شجرة الشاي على شفاء الطفح الجلدي المتهيج ووقف الحكة الشديدة وذلك من خلال دهنه على المناطق المصابة عدة مرت يومياً، إلا أنه ليس فعالاً في القضاء على بيض العث المنتشر اسفل الجلد، لذا يلزم الخضوع للفحص الطبي.
  • جل الألوفيرا  (المادة الهلامية الموجودة بداخل نبات الصبار) من أهم المواد الطبيعية التي كان يتم وصفها قديماً للتخلص من أعراض الجرب، فيُمكنك وضع جل الصبار المتوافر في الصيدليات والعيادات الطبية، إلا أن وضع هلام نبات الصبار الطبيعي دون أية إضافات يكون أكثر فاعلية في القضاء على الأعراض سريعاً.
  • أشارت بعض الدراسات الطبية إلى فاعلية الفلفل الحريف في قتل حشرة العث المنتشرة على الجلد، فعند وضعها على المناطق المصابة من شأن ذلك تقليل الشعور بالألم والحكة.
  • يساعد زيت القرنفل وبعد الزيوت الأساسية مثل زيت الزعتر، زيت جوزة الطيب، زيت اللافندر على علاج الجرب وقتل حشرة العثن فزيت القرنفل يُعد من المبيدات الحشرية في الأساس، وذلك من خلال دهنه عدة مرات يومياً على المناطق المصابة.
  • يُمكن اللجوء لاستخدام أحد المستحضرات الطبية المُلطفة للجلد، فهناك مستحضر الكالامين الذي يُمكنه تخفيف أعراض الحكة، الألم، الطفح الجلدي بطريقة فعالة، كما يُمكنك استخدامه دون الحصول على وصفة طبية.

المراجع

1

2

3

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.