الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اسباب الام الظهر العلوي وعلاجه مجرب

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2020
mosoah
اسباب الام الظهر العلوي

تعرف معنا على أبرز اسباب الام الظهر العلوي لدى الرجال والسيدات ، يعاني بعض الأشخاص خلال يومهم من الشعور بآلام شديدة بمنطقة أعلى الظهر تلك المنطقة الواقعة أعلى العمود الفقري بالجسم والتي ترتبط فيها الفقرات الموجودة بالجهة اليمنى بالجسم وفقرات الجهة اليسرى بالأضلاع، مما يضمن ثبات ودعم منطقة الفقرات العُنقية ويسهم في الحفاظ على سلامة فقرات الظهر ويقي من الإصابة بحالات الانزلاق الغضروفي لا قدر الله.

لذا فالألم بهذه المنطقة يكون سبباً لتوتراً وإزعاجاً شديداً لكافة أجزاء الجسم، وقد ينتج نتيجة العديد من الأسباب والتي نستعرضها معكم بالتفصيل في المقال الآتي من موسوعة.

اسباب الام الظهر العلوي

الجلوس بوضعية خاطئة

قد يتناسى الشخص نفسه أثناء الجلوس على جهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي ليظل جسده ثابتاً لفترة طويلة على وضعية خاطئة مؤذية لفقرات العمود الفقري مما يُسبب له ألماً شديداً بأعلى الظهر.

وجود مشاكل صحية بالجسم

إن كان الشخص يعاني من وجود التهاب بأحد مفاصل أو أربطة الجسم فمن الممكن أن يؤثر ذلك على منطقة أعلى الظهر مُسبباً ألماَ شديداً بها، فالأكتاف، الذراعين، أسفل الظهر جميعها مناطق عظمية تتأثر بآلام بعضها البعض.

الضغط على الأعصاب الموجودة بالعمود الفقري

يُسبب هذا الضغط ألماً شديداً بمنطقة أعلى الظهر وعادةً ما ينتج هذا الضغط نتيجة الإصابة ببعض المشاكل الصحية كالانزلاق الغضروفي، أو وجود كسر في إحدى فقرات الرقبة أو العمود الفقري بالظهر.

التعرض للبرد الشديد

قد يُسبب التواجد في إحدى المناطق الدافئة ثم الانتقال فجأة إلى مكان بارد إلى الشعور بآلام عظمية شديدة وخاصةً في أعلى الظهر.

النوم بوضعية خاطئة لساعات طويلة

يؤدي النوم لفترات طويلة ليلاً بوضعية خاطئة إلى إيلام الفقرات العُنقية وآلام فقرات الظهر أيضاً وخاصة العليا منها، كما يتسبب أداء المجهود البدني الشاق وممارسة التمارين الرياضية الساقة لساعات طويلة إلى فقدان مرونة الجسم والإجهاد وبالتالي الألم في أعلى الظهر.

مشكلات صحية بالقولون

ترتبط مشكلات القولون الصحية ارتباطاً وثيقاً بآلام الظهر والرقبة فعادةً ما تُسبب متلازمة القولون العصبي انتفاخاً وإمساكاً شديداً بالبطن مما يُسبب ضغطاً على فقرات الظهر وبالتالي التهاب الأعصاب الموجودة به والشعور بآلام شديدة.

التعرض للإصابات أو الاصطدام

إذا تعرض الشخص للاصطدام بشيء صلب أو السقوط أرضاً على الظهر فذلك يُسبب له آلاماً شديداً في منطقة الظهر، ويجب هنا استشارة الطبيب بصورة فورية للتأكد من عدم حدوث كسر أو انزلاق بأحد الفقرات لا قدر الله.

نزلات البرد والإنفلونزا

تُسبب نزلات البرد والإنفلونزا آلاماً عظيمة شديدة في كافة أجزاء الجسم خاصة في منطقة أعلى الظهر، وتزداد الآلام كلما صاحب هذه النزلات ارتفاع بدرجة حرارة الجسم.

صعوبة وضيق بالتنفس

إن شعرت أثناء تنفسك ومحاولة أخذ نفس عميق بآلام شديدة في أغلى  الظهر فهذا مؤشر على احتمالية إصابتك بالانسداد الرئوي أوضيق في التنفس والذي يحدث نتيجة ضعف تدفق الدم إلى الرئتين نتيجة وجود خلل بأنسجتها.
كما قد تُشير الآلام الشديدة بأعلى الظهر إلى حدوث ثقب في الرئة لا قدر الله.

علاج آلام الظهر العلوي

يجب التنويه إلى أنه يجب الذهاب لاستشارة الطبيب في حالة آلام الظهر والرقبة للحصول على النصائح الطبية والعلاج السليم وفقاً للحالة الصحية للمريض وسبب حدوث الألم، إلا أنه يُمكنك الاستعانة ببعض النصائح التالية للتخلص من آلام أعلى الظهر منزلياً:
  • تناول العلاجات الطبية المُسكنة أومضادات الالتهاب التي يُرشدك الطبيب إليها للتخلص من الآلام.
  • الراحة والاسترخاء والابتعاد عن ممارسة المجهودات البدنية الشاقة.
  • اللجوء لجلسات العلاج الطبيعي على يد متخصصين مما يساعدك في تسريع عملية شفاء الآلام وتقوية عضلات وفقرات الظهر والرقبة.
  • استخدام الكريمات والمراهم الموضعية على مكان الإصابة أو الألم حيثُ تساعد في التخلص من الألم وتقليل الالتهاب والتورم الناتج عنه.
  • التوقف عن الجلوس أو النوم بوضعيات خاطئة تتسبب في آلام الظهر والرقبة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.