أسباب ألم في فتحة الشرج وعلاجه

أمل سالم 6 يونيو، 2019

يُعاني العديد من الأشخاص من ألم في فتحة الشرج ، وعلى الرغم من أنه في الكثير من الأحيان يكون ألم طبيعي ومحتمل، إلا أنه في حالات أخرى يتسبب في النزف بسبب وجود العديد من النهايات العصبية في تلك المنطقة، مما يُثير حالة من القلق الشديد لدى المريض، ويبدأ في البحث عن السبب وراء هذا الأمر، وكذلك أفضل الطرق لعلاجه. فإن اهتدى بك البحث إلى هذا المقال على موسوعة، فما عليك إلا أن تُتابع السطور التالية على موسوعة.

ألم في فتحة الشرج

في بعض الحالات يعاني الإنسان من وجود آلام تتدرج حدتها ما بين البسيطة والحادة في فتحة الشرح، وذلك عقب عملية التبرز، فيتساءلون عن السبب وراء هذا العرض، والذي ربما يكون واحداً من بين الأسباب التالية:

التهابات حول فتحة الشرج

تتعرض فتحة الشرج إلى التهاب نتيجة لتناول بعض الأطعمة الحارة، والتي تحتوي على مادة الكابسيسين، التي تتسبب في تهيج المنطقة واحمرارها وبالتالي يُصاب بالتهاب شديد ينتج عنه ألم حاد.

ولا تقتصر أسباب الالتهاب على الأطعمة الحارة وحسب، بل هناك بعض الحالات الأخرى التي يصاب بها الإنسان بالتهاب شديد بسبب إهماله لنظافة تلك المنطقة.

كما قد يُصاب الإنسان بالالتهاب شديد في تلك المنطقة بسبب سلس التبرز، إذ يخرج البراز دون إرادة المريض، وفي تلك الحالة يتراكم على فتحة الشرج مما ينتج عنه الإصابة بالتهاب.

البواسير

من أكثر الأعراض الشائعة، والتي ينتج عنها الإصابة بألم شديد في فتحة الشرج. حيث أن عضلات تلك المنطقة تتعرض للارتخاء والضعف، وبالتالي يتألم الإنسان مع كل عملية تبرز.

بعض الأمراض الهضمية

في بعض الحالات ينتج هذا الألم نتيجة الإصابة بمرض بالجهاز الهضمي، مثل التهاب المعدة، تراكم البراز، أو غيرها من الأمراض المتعلقة بالقولون. وكذلك الاضطرابات الهضمية المتمثلة في حالات الإسهال أو الإمساك الشديدة.

أسباب أخرى لألم فتحة الشرج

آلام أسفل الظهر

يُطلق عليها آلام العصعص، وهي تلك الآلام التي يشعر بها الإنسان وكأنها في فتحة الشرج. فلا يتمكن من القيام أو الجلوس بشكل سليم.

الشرخ الشرجي

من أكثر الحالات التي ينتج عنها آلام شديدة في فتحة الشرج، ويتعرض له الكثير من النساء. إذ يحدث هذا الشرخ نتيجة ارتخاء في عضلات تلك المنطقة، وغالباً ما ينتج عنه نزف دموي.

سرطانات الشرج

نمو خلايا سرطانية في تلك المنطقة ينتج عنها آلام حادة، وتستمر تلك الخلايا في النمو لتصل إلى أماكن أخرى داخل الجسم. وفي بعض الأحيان يتزامن معها خروج دماء، وكذلك بعض الإفرازات الغريبة.

الأمراض الجلدية

منطقة الشرج مثلها مثل غيرها من مناطق الجسم، تُصاب بالحكة، الاحمرار نتيجة بعض الأمراض الجلدية، مثل الحكة الشرجية، والإكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية المختلفة كتكون الخراج أو الناسور.

تصلب البراز

في بعض الحالات يُصاب الإنسان بما يُعرف بتصلب البراز أو تحجره الأمر الناتج عن قلة السوائل بالجسم، أو تناول بعض الأطعمة صعبة الهضم.

علاج ألم في منطقة الشرج

هناك بعض الأساليب المنزلية التي يُمكنك الاستعانة بها من أجل التخفيف من حدة الألم، وتتمثل في:

  • الاستعانة بكمادات من المياه الدافئة على تلك المنطقة.
  • العناية بنظافة الشرج وتنظيفه بشكل دائم.
  • الامتناع عن الجنس الشرجي، ومحاولة تجنب العدوى والبكتريا الضارة.
  • تناول كميات مناسبة من السوائل من أجل الوقاية من الإمساك، وكذلك اضطرابات المعدة.
  • استخدام الموز، أو جل الصبار كدهان موضعي من أجل التخفيف من حدة الألم.
  • تناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تنشيط حركة الأمعاء.
  • وفي حالة عدم جدوى تلك العلاجات السابقة عليك الاستعانة بالطبيب المعالج، من أجل وصف عقار كيميائي، سواء كان مسكن أو دهان من أجل القضاء على ألم فتحة الشرج بأسرع وقت ممكن.

حالات يجب الرجوع بها إلى الطبيب

في بعض الحالات يتعين عليك الرجوع إلى الطبيب من أجل الخضوع للفحص الشامل، ومعرفة السبب الرئيسي وراء هذا العرض خاصة في حالة استمرار النزف، أو وجود أعراض أخرى تتمثل في الدوخة، الدوار، أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وزيادة حدة المرض.

المراجع

1

أسباب ألم في فتحة الشرج وعلاجه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د