الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ألم أعلي البطن مع غثيان أسبابه وعلاجه

بواسطة: نشر في: 11 أبريل، 2020
mosoah
ألم أعلي البطن مع غثيان أسبابه وعلاجه

في المقال التالي نوضح لكم ما يعاني منه الكثير من الناس من ألم أعلي البطن مع غثيان أسبابه وعلاجه ، فآلام منطقة البطن أو ما يُطلق عليها اسم المغص تعد من المشاكل الصحية المزعجة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في مختلف الفئات العمرية، وذلك لأنها تسبب الشعور بعدم الراحة، والتألم، مع الرغبة في القيء والغثيان، ومن الجدير بالذكر أنه قد تكون تلك الآلام إشارة إلى وجود مشكلة ما في أحد أعضاء الجسم، مثل الكبد، أو الزائدة، والبطن، والطحال، ولهذا سنوضح لكم في الفقرات التالية من موسوعة ما هي أبرز الأسباب مغص البطن العلوي، بالإضافة إلى توضيح كيفية علاجها بالتفصيل، فتابعونا.

ألم أعلي البطن مع غثيان أسبابه وعلاجه

هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور آلام في أعلى منطقة البطن، وسنوضح لكم في السطور التالية أشهر الأسباب الشائعة:

أسباب ألم البطن المفاجئ

  • التلوث الفيروسي

هو أحد الأسباب الشائعة، ويمكن الاستدلال عليه عند الشعور بالغثيان والإصابة بالإسهال وارتفاع درجة حرارة الجسم، وفي أغلب الحالات فإن هذا التلوث يزول بطريقة تلقائية، وقد يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول المضادات الحيوية للتخلص منه، ولكن هذا خطأ شائع، حيث أن المضادات الحيوية تهاجم العدوى البكتيرية فقط، ولا تهاجم الفيروسات.

  • التسمم الغذائي

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة التسمم عند تناول الأطعمة الملوثة بالبكتيريا أو الجراثيم، أو تناول أطعمة تحتوي على مواد كيميائية ضارة، ومن الجدير بالذكر أن أعراض التسمم تستمر لمدة تصل إلى اثنا عشرة ساعة، ويبدأ المصاب بالشعور بالقيء والإسهال والغثيان.

  • العقاقير الطبية

توجد بعض أنواع الأدوية والعقاقير الطبية التي تسبب الشعور بآلام حادة في منطقة البطن، مثل المسكنات، والمضادات الحيوية، وفي حالة الشعور بتلك الآلام بعد تناول الدواء، يرجى مراجعة النشرة الداخلية، والتأكد من أن آلام البطن من الأعراض الجانبية التي قد يسببها العقار.

  • قرحة المعدة

في حالة الإصابة بقرحة المعدة أو قرحة القولون نتيجة العدوى البكتيرية، فقد تظهر آلام حادة في منطقة البطن من الأعلى، ويصاحب تلك الآلام الشعور بالحرقان، ويزداد الحرقان في ساعات الليل، أو بعد تناول الطعام.

  • التهاب الزائدة الدودية

عند التهاب الزائدة الدودية، فإن المُصاب يشعر بآلام حادة في منتصف البطن، ثم تنتقل تلك الآلام إلى اتجاه اليمين، ويمكن الاستدلال على الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية عند الشعور بآلام شديدة عند وضع اليد على المنطقة المصابة، وفقدان الشهية في تناول الطعام، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

علاج ألم أعلى البطن

هناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في علاج مغص البطن، وسنعرض لكم أهم النصائح التي يمكنكم القيام بها عند الشعور بتلك الآلام:

  • شرب السوائل: يُنصح بالاستمرار في شرب السوائل، وتناول كميات كبيرة من المياه، وبخاصة في حالة الإصابة بالإمساك، وذلك لتسهيل عملية الإخراج.
  • التجشؤ: قد يساعد التجشؤ في التخلص من الآلام الموجودة في أعلى منطقة البطن، وذلك في حالات الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • تناول مضادات الحموضة: في حالة الشعور بحرقان في المعدة مصاحب لآلام حادة في منطقة البطن، فينصح بتناول الأدوية المضادة للحموضة السائلة، وفي حالة عدم وجود أي نتيجة من الدواء، فينصح شرب الحليب منزوع الدسم.
  • تناول المسكنات: هناك بعض أنواع المسكنات التي لا تحتاج إلى وصف من الطبيب المعالج، والتي يمكنها أن تساعدك في التخلص من الآلام.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة: قد تسبب الأطعمة الدسمة زيادة الشعور بتلك الآلام، كما قد تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، فينصح بتناول الأطعمة المسلوقة أو المطهية على البخار، وذلك للتجنب زيادة الألم، ومساعدة المعدة على الشعور بالراحة.
  • تناول الأعشاب الدافئة: هناك بعض الأعشاب التي تساعد على تسكين آلام منطقة البطن وتهدئة المعدة، مثل عشبة اليانسون، وعشبة البابونج، فيمكن نقع تلك الأعشاب في المياه المغلية وتحليتها بعسل النحل الطبيعي، ثم شربها، كما يمكن تناول الزنجبيل الطازج الذي يقلل من تقلصات المعدة.

ولكن في حالة استمرار العلاج لساعات طويلة، وعدم الشعور بالراحة بعد اتباع أساليب العلاج المنزلية، فيجب التوجه إلى الطبيب المعالج، وذلك لأن الألم قد يشير إلى وجود مشكلة في أعضاء الجسم، مثل وجود مشكلة في الزائدة أو في الكبد أو القولون، فيقوم الطبيب بعمل الفحص الطبي اللازم، وقد يطلب تحليل عينة من الدم أو عينة من البول، ومن ثم سيقوم الطبيب بتوضيح الأسلوب العلاجي المناسب.

المراجع

1

2

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.