مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض الأيدز الأوليه و النهائية بالتفصيل

بواسطة:
الايدز HIV

الإيدز أو نقص المناعة المكتسب و هو مرض يستهدف الجهاز المناعي بسبب فيروس إتش أي في و الذي يعمل على تقليل فاعلية جهاز المناعة لدى المصاب بطريقة تدريجية تجعل المصاب أكثر قابلية للإصابة بأي عدوى .

و غالبا ما يصاب الانسان بالإيدز في حالة حدوث اتصال بين أي جسد مصاب أو مجرى الدماء أو الغشاء المخاطي لجسم سليم ويشمل هذا السائل المنوي أو السوائل المهبلية أو الرضاعة الطبيعية .

و أكدت عدة دراسات أن الإيدز ظهر للمرة الأولى في قارة أفريقيا و تحديدا في غرب أفريقيا الوسطى منذ أواخر القرن الـ 19 و بدايات القرن الـ 20 ، و حتى الأن يعتقد العلماء حول العالم أنه لا يوجد علاج حاسم للإيدز و كل ما هو متاح من دواء فقط لإبطأ تطور المرض .

هناك عدة تسميات لمرض الإيدز منها السيدا و هو مصطلح فرنسي الاصل ، و قد أطلق على المرض أيضا كما سبق و ذكرنا ” نقص المناعة المكتسب ” و ذلك حتى لا يختلط الأمر على البعض و يعتقد أنه مرض وراثي و لكنه مرض يتم الإصابة به نتيجة للعدوى.

ويعد فيروس الإيدز من أشرس و أذكى الفيروسات التي تصيب الإنسان و ذلك لانه لديه القدرة على التغير و بالتالي الهروب من النظام الدفاعي للجسم ، و لمرض الإيدز العديد من الأعراض التي سنتناولها فيما يلي..

أعراض الإيدز :

في حالة الإصابة بالإيدز لا تتأخر الأعراض الأولية في الظهور ، فتظهر غالبا بعد الإصابة بأسابيع قليلة و تتراوح بين الإصابة بإرتفاع حرارة الجسم و بعض الألم الشديد ، و أحيانا يشعر المصاب بألم في العضلات و كذالك المفاصل و يصاحب ذلك أيضا إلتهابات في الحلق و تورم في الرقبة ناتج عن تورم الغدد الليمفاوية .

جديرا بالذكر أن لمصابين هذه الأعراض قد لا تظهر على بعض ، كما أن التحاليل نفسها قد تؤكد أن اختبارات الاجسام المضادة بالدم ليست إيجابية وفي هذه الحالة يجب القيام بالتحاليل الفيروسية و التي ترصد الفيروس بالدم مثل إختبار الأحماض النووية الريبية .

أيضا من الملاحظ أن عقب مرور الأسابيع الأولى للإصابة يدخل الفيروس في مرحلة كمون و ثبات أي أنه لا يتسبب في أي أعراض يمكن ملاحظتها ولكن في نفس الوقت يتسبب الفيروس في إنخفاض خلايا المناعة بشكل تدريجي و قد يلاحظ المريض أنه بدأ يلتقط عدوى بعض الأمراض الخفيفة مثل إصابته بأحد الفطريات سواء في الفم أو المهبل أو في الأظافر ، أو إصابته بطفح جلدي أو تكرر إصابته بالإسهال ، أو شعوره المستمر بالإرهاق ، كذالك أيضا نقص الوزن بصورة ملحوظة .

كذالك يكون مريض الإيدز أكثر تعرضا للإصابة بالسرطان و الأورام و يزداد لدية التعرق بشكل ملحوظ خاصة في الليل و قد يتعرض ايضا للإلتهابات في الخلايا العصبية و أيضا في خلايا المخ.