الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب انحراف النظر عند الأطفال وعلاجه

بواسطة:
انحراف النظر عند الأطفال

بالتفصيل اهم اسباب انحراف النظر عند الأطفال وعلاجه بطرق مجربة وسريعه وهو واحد من ضمن الامراض التي يتعرض لها الكثير من الأطفال وبالأخص في سن مبكر، وهناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها مشكلة انحراف النظر عند الأطفال، وقد يكون بعضها بسبب بعض العادات البخاطئة والبعض الآخر بسبب العوامل الوراثية، وتعتبر مشكلة انحراف النظر من أكثر المشاكل انتشارًا وشيوعًا بين الكثير من الأطفال بالأخص في الفترات الأخيرة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مشكلة انحراف النظر عند الأطفال بالتفصيل، وكيفية علاجها فتابعونا.

انحراف النظر عند الأطفال :

انحراف النظر الذي يصيب الأطفال هو عبارة عن حدوث خلل أو عيب في البصر، وقد يصيب عين واحدة عند الطفل أو كلتا العينتين، وانحراف النظر ينتج عنه احتلاف كبير في اتجاه العين، وقد تتعرض بعض الحالات لحدوث انحراف النظر المؤقت، ولكن بعض الحالات تتعرض لانحراف النظر المستمر، وانحراف النظر هو معناه أيضًا نظر أحد العينين إلى مكان ونجد الشكل الخارجي للعين الأخرى ينظر إلى مكان آخر، وهذا يكون تفسير كلمة انجراف النظر.

اسباب انحراف النظر عند الأطفال :

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة انحراف النظر عند الأطفال، وتختلف تلك الأسباب من طفل إلى آخر، ولكنها قد تصل بنفس النتيجة، ومن أشهر تلك الأسباب وأكثرها انتساراً بين الكثير من الأشخاص هي:

  • الإصابة بخلل في العضلات الموجودة في العين، حيث من المعروف أن في العين ستة عضلات مسئولة عن حركة العين، وفي حالة تعرض أي عضلة من تلك العضلات إلى الخلل ينتج انحراف النظر.
  • من ضمن أسباب انحراف النظر أيضًا عند الأطفال هو تعرض الطفل لشلل أو الإصابية ببعض الأورام في المخ.
  • أيضًا في حالة الإصابة باستسقاء في منطقة الرأس يكون الطفل عرضة أيضًا لحدوث انحراف النظر.
  • يكون انحراف النظر بشكل كبير عند الأطفال المنغوليين.
  • العامل الوراثي أيضًا له دور كبير جدا في انحراف النظر، حيث في حالة وجود تاريخ مرضي في العائلة بانحراف النظر يكون الطفل معرض لذلك.
  • ترك الطفل مدة كبيرة جدًا أمام شاشات التلفاز وأيضًا الحاسب الآلي وهو في سن صغير يجعل الطفل عرضة للإصابة بانحراف النظر.

الأعراض المصاحبة لانحراف النظر عند الأطفال :

هناك بعض الأعراض التي تصاحب الأطفال الذين يعانون من مشكلة انحراف النظر، وتظهر تلك الأعراض بشكل ملحوظ على الطفل، ومن أهم تلك الأعراض هي:

  • عدم القدرة على النظر بشكل مركز في الاتجاهات المستقيمة، حيث نلاحظ ميل أحد العينين في مكان آخر.
  • عدم القدرة أيضًا على النظر في ورؤية الأشياء بوضوح وذلك بالأخص في حالة الخروج في ضوء الشمس الساطع.
  • انحراف العين أيضًا عند النظر إلى بعض الأجسام والميل بالرأس وذلك من أجل تعديل النظر.

كيفية تشخيص انحراف النظر عند الطفل :

في حالة ملاحظة أي علامة من العلامات التي ذكرناها لكم من قبل في بداية المقال فإنه لابد أن يتم الذهاب إلى الطبيب المختص في مجال العين، وذلك للتعرف على إذا ما كان الطفل مصاب بالفعل بمشكلة انحراف العين أم لا، ويتم ذلك من خلال فحص الطفل مباشرة

من الأمور التي يجب مراعاتها عند فحص الطفل أن يتم الذهاب إلى الطبيب بشكل دوري، وذلك بالأخص عند العائلات الذين يكون لديهم تاريخ مرضي بانحراف النظر، حيث في تلك الحالة لابد من خضوعهم للتشخيص الطبي وهم في سن الثالثة من عمرهم من أجل الاطمئنان.

يجب مراعاة أيضًا أن يتم إخضاع الطفل للتشخيص وهو في سن الرابعة، وذلك حتى لو لم يكن هناك تاريخ عائلي مرضي بانحراف العين، وذلك حتى يتم التعرف على المشكلة فيوقت مبكر وكيفية التغلب عليها بسهولة أكبر.

كيفية علاج انحراف النظر عند الأطفال :

العلاج بالنظارات الطبية:

يمكن علاج مشكلة انحراف النظر عند الأطفال من خلال عمل النظارات الطبية والتي تساعدهم على تصحيح النظر بشكل كبير، ووالطبيب هو الذي يقوم بتحديد المدة الخاصة بالعلاج وذلك على حسب نسبة الانحراف ونوعه، ومن الممكن أن تكون النظارات الطبية هي العلاج الوحيد لتلك المشكلة عند الأطفال وفي بعض الحالات تكون بمثابة مرحلة أولية فقط.

العلاج بالجراحة:

أيضًا يمكن معالجة مشكلة انحراف النظر عند الأطفال من خلال عمل بعض العمليات الجراحةية فيمنطقة العين والتي يتم فيها شد العضلات الخاصة بالعين، وذلك من أجل المساعدة على استقامة النظر.