مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب ظهور الدمامل في الفخذ

بواسطة:
أسباب ظهور الدمامل في الفخذ

تعد الدمامل إحدى أكثر الأمور التي تسبب الأرق للجميع، فهي تظهر كنتيجة لكثير من الأسباب، حيث أنها قد تظهر على مناطق مختلفة بالجسم، وأحياناً تكون مؤلمة للغاية، وتتضمن أعراض الدمامل للشعور بالآلام وحدوث تورم بمكان ظهور الدمل وإرتفاع حرارة المنطقة المصابة وكذلك إحمرارها.

الدمامل

هي إلتهابات ناجمة عن البكتريا التي تنمو حول الشعرة، فالدمامل عبارة عن بثرة حمراء وتكون مؤلمة، فالدمامل تتكون من رأس أبيض يوجد به القيح، ومن الممكن أن تظهر هذه ابثور لدى المراهقين والبالغين على حد سواء بمختلف المناطق بالجسم، بخاصة التي ينمو الشعر عليها أو التي تكون معرضة للإحتكاك الظهر والفخذين والظهر والمؤخرة.

الدمل يكون نتيجة لوجود بكتريا الستافيلوكوك الذهبية أو البكتريا العنقودية الذهبية، توجد بالجسم وتوجد أيضاً في البيئة بكثرة، ولا الإستهانة بهاذ النوع من البتكريا وذلك لقدرتها على إدخال السموم المضرة للجسم، كما أنها تصيب أيضا الأعضاء الداخلية للجسم وتصيب البشرة.

العوامل التي من الممكن أن تؤدي للإصابة بالدمامل:

  • التعرق المفرط.
  • عدم عناية الشخص بنظافته الشخصية.
  • الإحتكاكات الجلدية.
  • الملابس الضيقة.
  • العلاج بالستيروئيدات.

أسباب ظهور الدمامل في الفخذ :

  • التعرق:

حيث أن كثرة العرق قد تتسبب في اطوير البثرة على الجلد، بخاصة أن تعرق الفخذين يعد من الشكاوي الشائعة بين كافة الفئات العمرية، إذ أن الفخذين يعانون من مشكلة التعرق بشكل مفرط، الأمر الذي في الغالب يتسبب في ظهور البثور بمنطقة الفخذ، كما أن هذه المنطقة دائما ما تكون مغطاة بالثياب، مما يؤدي إلى ظهور رائحة العرق بتلك المنطقة في أيام الحر، فيتسبب العرق في حدوث إنسدادات بمسام الجلد مما يمنع الجلد من عملية التنفس، فتظهر البثور على جلد الفخذين، ثم تتطور إلى دمامل.

  • حدوث تغيرات هرمونية

إذ أن حالة عدم التوازن الهرموني تعد من الأمور الشائعة أثناء فترة البلوغ وأثناء فترات الحيض والحمل، فتتسبب التغيرات الهرمونية في جعل الغدد الدهنية التي توجد بأسفل الجلد تُفرز بصورة مفرطة، مما يتسبب في حدوث إنسداد بالمسام فينتج عنه دمامل الفخذ.

  • حب الشباب بالفخذ

مشكلة حب الشباب هي إحدى المشاكل الجلدية التي عادة ما تصيب الوجه أو تظهر بمنطقة الظهر، ويعد ظهور حب الشباب على الفخذ قريبا من كيس الصفن من المشاكل الشائع حدوثها بين المراهقين، إذ أن هذه الحباب تظهر على هيئة رؤوس بيضاء أو سوداء، فينتج عنه زيادة في الزهم مما يتسبب في إنسداد آلاف من المسام الصغيرة بمنطقة الفخذين، الأمر الذي يجعل من هذه المنطقة بيئة مناسبة لنمو البكتريا بسهولة، ومن ثم تنمو دمامل الفخذين.

  • الإصابة بإلتهاب الجريبات

تظهر البثور الحمراء على الفخذين بسبب إصابة بصيلات الشعر، فحينما تقوم البكتريا بمهاجمة بصيلات الشعر فإن العدوى حينها تقوم بجلب البثور، ولكونها من العدوى البكترية، فإن البثور يتم إمتلائها بالصديد، مسببة الكثير من الألم لدى الشخص المصاب.