الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب حدوث سرطان الثدي وأهم أعراضه

بواسطة: نشر في: 8 أغسطس، 2019
mosoah
أسباب حدوث سرطان الثدي

سرطان الثدي كلمة تدخل الرعب على الأنفس وما أكثر ما زلزل ذكرها بيوت آمنة وشتت حدوثها أسر مستقرة، أسباب حدوث سرطان الثدي موضوع هام وشائك تعاني منه الكثير من الأسر ويحتل اهتمام كل البيوت ونقطة فزع لأغلب النساء، هو ابتلاء شديد ليس للجميع القدرة على التعامل معه ومحنة تحتاج الكثير من الدعم والمساندة للمرأة ممن حولها ،سرطان الثدي أزمة تواجه الجميع بلا استثناء و إنذار بالخطر لا يعرف احد لمن سيوجه، سرطان الثدي هو من اكثر أنواع السرطانات شيوعا على مستوى العالم كما أنه أكثر أنواع السرطانات إصابة للنساء بنسبة تتعدى ال16% مقارنة بشتى أنواع السرطان الأخرى.

وعلى  الرغم من حصول السرطان على اهتمام ودراسة لم يحظ بها مرض قبله إلا أن هناك حتى الآن الكثير من الجدل عن جدوى تشخيصه من عدمه فمن الداعي للدهشة أن هناك أفوال تنادي بأن استخدام الإشعاع التشخيصي للتأكد من تواجد الخلايا السرطانية أو عدمه قد يصيب هذا النوع في إصابة الخلايا أصلا بالسرطان إذا كانت خالية منه. مازال الحوار دائراً ومازال الجدل قائماً، فلمعرفة ما يشاع بين الأوساط العلمية عن أنه من الأسباب أو من العوامل المؤدية للإصابة به كونوا معنا اليوم في موسوعة.

أسباب حدوث سرطان الثدي

حتى الآن لم يستطع العلم ولا العلماء رغم غزارة البحث والتجريب الوصول إلى إجابة شافية ولا ردود كافية عن وضع أسباب حقيقية للإصابة بسرطان الثدي أو وضع نقاط معينة تشير إلى أن الاقتراب منها هو نذير مؤكد للإصابة به ولكن مع ذلك فهناك بعض المؤشرات التي لابد من ذكرها وتعتبر من العوامل التي تزيد من فرصة التعرض الإصابة به.

كثافة الثدي : تعتبر كثافة الثدي عامل مؤثر من عوامل الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات.

هرمون الاستروجين: أثبتت الأبحاث العلمية أن تعرض جسم المرأة لنسبة كبيرة من هرمون إستروجينيين سواء أن كان ذلك بسبب البلوغ المبكر أو تأخر انقطاع الطمث يعتبر عامل كبير من عوامل الإصابة به.

زيادة الوزن: اثبت الدراسات  الطبية والتقارير العلمية أن النساء اللاتي يعانين من الوزن الزائد هم اكثر النساء عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

أشعة اكس : السيدات اللاتي يتعرضن بصفة مستمرة وبنسب كبيرة لأشعة اكس من خلال الأشعة العادية أو المقطعية يصبحن عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

طول القامة: تناولت التقارير الطبية ملحوظة هامة وهي : أن النساء أصحاب القامة الطويلة هم فئة كبيرة من النساء المعرضات للإصابة به دون تحديد   سبب طبي وراء ذلك ودون إيجاد أي  تفسير.

التقدم في العمر: حيث أثبتت الدراسات أن اكثر نسبة من النساء المصابات بالمرض هم الفئة العمرية الأكبر من 50 سنة.

التاريخ العائلي: أكدت التقارير الطبية أن وجود تاريخ عائلي من الأمهات أو العمات أو الخالات يجعل فرصة الإصابة اكبر ويعول ذلك الأمر على امتلاك العائلة لجين معين يتسبب في نمو تلك الخلايا.

الهرمونات التعويضية: تلجا الكثير من النساء لتناول الهرمونات التعويضية بعد انقطاع الطمث لتخفيف الأعراض المصاحبة لتلك الفترة من وهن العظام والهبات الحرارية ولكن أثبتت التقارير والفحوصيات أن تلك النساء اكثر تعرضا من غيرهم بمئات المرات لللصابة بتلك الخلايا الخبيثة لما لها من تأثير على عمل طفرة في نوع الخلايا.

الخمور والكحوليات: أشارت التقارير الطبية باهتمام ألي أن النساء اللواتي يدمن الخمور عرضة كبيرة للإصابة بهذا الداء العضال.

أعراض سرطان الثدي عند النساء

  • الإحساس بوجع في الثديين والحلمات غير مرتبط بموعد الدورة الشهرية أو نزولها، بل يمتد على مدى الشهر.
  • ملاحظة ظهور تكتلات في الثديين أو الإبطين وتكون مؤلمة.
  • خروج الإفرازات من حلمات الثدي على شكل سائل اصفر أو دماء
  • تغير لون الجلد وملمسه فيلاحظ تحول الجلد إلى الأحمر القاني أو تحوله بما يسمى بقشرة البرتقالة .كما يتغير ملمس الجلد إلى الملمس الخشن.
  • تغير في شكل الحلمة فتظهر كغائرة أو مقلوبة.
  • حدوث تغيرات في شكل وحجم الثدي كالانتفاخ أو التورم .

سرطان الثدي عن الرجال

على الرغم من أن سرطان الثدي عند الرجال من الأمور نادرة الحدوث ولكن يقتضي علينا المقام الإشارة إليه وذكره.

فسرطان الثدي عن الرجال عبارة عن خلل يحدث في تكوين الخلايا من خلال طفرة في النمو في بعض الخلايا فتنشأ بسرعة اكبر من باقي الخلايا وتؤدي إلى ظهور التكتلات.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

  • ظهور بعض التكتلات غير المؤلمة في الثدي
  • ملاحظة احمرار أو تشققات أو التهاب في نسيج الثدي لا يستجيب للعلاج
  • خروج سائل من الحلمات كإفرازات
  • تغير في شكل الحلمة كالانقلاب أو ظهور القشور السميكة عليها.

السرطان ابتلاء يجب علينا توخي الحذر من الإصابة به بأخذ أسباب الحيطة ودواعي السلامة ولكن إذا شاءت الأقدار  وحم القضاء فعلينا  بالامتثال لأمر الله  أولاً: بمحاولة التداوي وثانياً: بالصبر عليه مأجورين مثابين بأمر لله ، فهو وحدة من يجزل عطاء الصابر و يكافيء المحتسب، عافانا الله وإياكم وجعل لنا صحتنا قرة أعيننا.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.