مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب ألم البطن عند الاطفال وعلاجه بالأعشاب

بواسطة:
ألم البطن عند الاطفال وعلاجه بالأعشاب

ألم البطن عند الأطفال من الأمراض الشائع حدوثها عند الكثير من الأطفال منذ الولادة، وذلك لأن جهاز المناعة الخاص لدى الطفل يكون لا زال ضعيفاً لقاومة الأمراض التى تهاجم الجسم وما جد عليه من ملوثات ومايكروبات أو أمراض حتى يستطيع الجسم أو الجهاز المناعى به مقاومتها، لذا فنجد الأطفال هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالآلام البطن وهناك مسببات عديدة للإصابه بآلام البطن عند الأطفال، ومعظمها يمكن التعامل معها والتخلص منها عن طريق إستخدام الأعشاب الطبيعية، لذا تجد أن معظم الأمهات يتوفر لديها العديد من الأعشاب التي تحتاجها لعلاج صغارها بسهولة فى المنزل، وفي هذا المقال سوف نتناول ملف ألم البطن عند الأطفال وأسباب الإصابه بتلك الآلام وأيضاً كيفية علاج آلام البطن عن طريق إستخدام الأعشاب الطبيعية.

أسباب الإصابة بألم البطن عند الأطفال:

إن ألم البطن عند الصغار يعد من الأمراض المزعجة والشائعه جدًا للأطفال، وقد تستيقظ الأم على صراخ طفلها فى الليل من شدة ألم المغص الذي أزعجه ليلًا، وهناك عدة مسببات لهذا الألم الذى يصيب البطن عند الأطفال وفى الغالب ما ينحصر معظم هذه الأسباب في الآتي :

أولًا : قد يكون الآلم الذى يحدث ببطن الطفل بسبب أن الطفل يعاني من الإمساك الشديد، وبالتالي خلف عن هذا الإمساك وجود بعض الغازات والإنتفاخات التى قد أدت إلى حدوث هذه التقلصات والآلام الشديده، حتى وإن أيقظتي طفلك وأجبرتي على دخول الحمام فهذا لا يعني أنه قد تخلص من هذه الإنتفاخات والغازات التى تضر بالجسم، بلا لابد من علاج المسبب الرئيسى لهذه الغازات والتقلصات أولاً للعمل بدوره على التخلص من تلك الآلام.

ثانيًا : حساسية الطفل إتجاه نوع معين من الأطعمةـ التى قام الطفل  بتناولها قبل النوم مباشرةً، مما يؤدي إلى إصابة الطفل بكل من المغص والتقلصات.

ثالثًا : تهيج معدة الطفل وإصابته بألم البطن نتيجة تعرضه إلى التوتر أو الهياج العصبي مما أدى إلى إصابته بمثل هذا العرض، وهذا الأمر له جانب وراثي فى الغالب.

رابعًا : بعض الأطفال يكشفن الغطاء عن أنفسهم ليلًا، مما يعرضهم هذا الأمر إلى الإصابة بالبرد الشديد في المعدة ويسبب بدروه هذا الألم في البطن، وقد يصاحب ذلك الإصابة بكل من الإسهال أو القيء إذا تفاقم الأمر.

كيفية علاج ألم البطن لدى الأطفال عن طريق إستخدام الأعشاب الطبيعية:

إن الطفل عندما يصاب ببعض الآلام في البطن وخاصة في ساعات الليل المتأخرة، فإن الأم تميل إلى إعطاء الطفل بعض الأعشاب الطبيعية الدافئه التي تعمل بدورها على تهدئة الألم حتى يزول الألم تماماً وإن تكرر نهارًا تذهب به إلى الطبيب المختص للعمل على فحص الطفل جيداً وإجراء له بعض التحاليل اللآزمة التى يعرف الطبيب من خلالها سبب هذا الألم، لذا فكان التعرف على علاج ألم البطن عند الأطفال وعلاجه بإستخدام الأعشاب من الضروريات الهامة لكل أم، بل وتعد من الإسعافات الأولية الهامة التى يجب على كل أم معرفتها، ومن أهم هذه الوصفات الطبيعية الآتي :

أولًا: الكراوية:

هذا النبات العشبي الهام والضروري لعلاج المغص وألم البطن عند الأطفال، وذلك عندما يكون مسببات هذا الألم هو الإنتفاخات أو الغازات، أو أن يكون الطفل قد تعرض للبرد في المعدة.

ويتم إستخدام الكراوية لعلاج البطن عن طريق غلي عشبة الكراوية ويفضل أيضاً تحلية الكراوية بالعسل الأبيض فهو أفضل وأحسن وبعدها يتم تركه حتى يبرد قليلًا وبعدها يتناوله الطفل فهو سرعان ما يهدأ وينام، وهذا لأن عشبة الكراوية تعتبر من الأعشاب المهدئة لجسم الطفل.

ثانيًا: نبات الكمون:

إن الكمون يعتبر من أهم الأعشاب الطبيعية الشائعة التى يتم إستخدامها والتى تكون فى الغالب رخيصة الثمن وأيضاً تكون متوفرة في كل منزل، حيث أن الكمون يعمل على  تطيهر المعدة كما أنه يعمل أيضاً على تسكين الألم الناتج عن إصابة البطن بالتقلصات، ويتم تناول هذا العشب مغلي ويفضل تحلية هذا المشروب بإستخدام العسل الأبيض، ويفضل تناوله دافئاً للحصول على أفضل النتائج.

ثالثًا: نبات الحلبة:

يعتبر نبات الحلبة من أهم النباتات الطبيعية التي تساعد بدورها في الحد من التقلصات التى تصيب المعدة وألم البطن عند الأطفال، ويتم غلي بذور نبات الحلبه وتحليتها بالعسل الأبيض وشربها دافئة فهي مفيدة جدًا للكثير من الأطفال وبالأخص الأطفال المصابين بآلام البطن.

رابعًا: مغلي خليط مكون من حبة البركة والحلبة والنعناع والكراوية:

إن هذا الخليط إذا تم غليه وتحليته بالعسل الأبيض فإن مذاقه يكون طيب ومفيد جدًا لعلاج معظم الآلام التى تصيب البطن عند الأطفال بل ويقضي هذا الخليط على مسبباتها أيضاً بأمر الله، أما بالنسبة إلى مقادير هذا الخليط فيمكن أن يتم خلط حوالى ملعقة من كل المكونات وخلطها وغليها معاً.

خامسًا: مغلي الكزبرة:

إذا كان الطفل يعاني من مغص بسبب الحساسية لنوع معين من الطعام أو إصابته بعسر الهضم فإن الكزبرة لها مفعول سحري وفعال جداً في علاج ذلك، فهي تساعد في الهضم وأيضاً تعمل على تنظيف المعدة من الأطعمة التى تتراكم بها التي قد تكون قد سببت العديد من الغازات أو الإنتفاخات أيضًا، وسرعان ما يهدأ الطفل وينام فوراً بعد تناولها.

وقاعدة هامة يجب الحرص على المحافظة على صحة الطفل من الكثير من الملوثات، كما يجب أن تحرص الأم على إعطاء الطفل السوائل والأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف بالقدر الكافي حتى لا يكون عرضة لنوبات من المغص أو ألم في البطن وخاصة فى فترة الليل أو وقت النوم.

سادساً : إكليل الجبل :

إكليل الجبل هو الآخر من الأعشاب الطبيعية التى تساعد بدورها فى التخلص من مشكلة آلام البطن، فإن إكليل الجبل يمكن تناوله عن طريق غلى حوالى ملعقة من إكليل الجبل وبعدها يترك ليبقى دافئاً ويهدئ وبعد ذلك يكون الخليط جاهز للإستخدام ويمكن تحلية الخليط بإستخدام كل من السكر أو العلس الأبيض، ويتم تناول الخليط لعلاج آلام البطن والمغص.

سابعاً : حصا اللبان :

إن إستخدام حصا اللبان يعتبر من الأعشاب المفيدة التى تعمل على التخلص من آلام البطن، وهذا عن طريق نقع حوالى ملعقة واحدة من حصا اللبان فى حوالى كوب واحد من الماء المغلى لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ويمكن أن يتم شرب هذا الخليط بعد العشاء مباشرةً.

ثامناً : الزعتر :

الزعتر هو الآخر يعمل على التخلص من آلام البطن، وهذا عن طريق نقع حوالى ملعقة واحدة من الزعتر فة حوالى كأس واحد من الماء المغلى، ويتم تناول هذا الخليط يومياً حوالى ثلاث مرات للحصول على أفضل النتائج وأسرعها.

تاسعاً : النخالة :

النخالة تعتبر من الأعشاب الطبيعية التى تعمل على التخلص من آلام البطن، ويمكن إستخدامها فى ذلك عن طريق غلى كمية مناسبة من النخالة فى الماء المغلى حتى يصبح الخليط كالكريم، وبعدها يتم وضع هذا الكريم الناتج فى قماشه نظيفة قطنيه وبعدها يتم وضع تلك القماشة على البطن، ويتم تكرار هذه العملية حتى يتم الحصول على أفضل النتائج.

  • من الأعشاب الأخرى التى تستخدم فى التخلص من آلام البطن :
  1. القرنفل.
  2. القرفة.
  3. الزنجبيل.
  4. اليانسون.
  5. النعناع.
  6. البردقوش.
  7. الكركدية.
  8. الشمر.

وغيرها الكثير والكثير من الأعشاب الطبيعية الأخرى التى تعمل على التخلص من آلام البطن.