الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

وصفات طعام للاطفال بعمر السنة

بواسطة: نشر في: 21 فبراير، 2019
mosoah
وصفات طعام للاطفال بعمر السنة

وصفات طعام للاطفال بعمر السنة ، تتساءل الأمهات عن أنواع الأطعمة التي يُمكن أن تُعطيها لطفلها الذي يبلغ من العمر عاماً واحداً، فالأمهات تعرف جيداً أن السنوات الأولى من حياة الطفل هي الأهم، لأن بنيان الطفل السليم يتكون فيها و بالتالي كلما حصل على التغذية الصحية و الملائمة سوف يُصبح مُعافى بدنياً و قوي البنيان فيما بعد، لذلك نُقدم لكِ عزيزتي الأم في مقالنا اليوم على موسوعة أهم وصفات الطعام لطفلك الذي عمره سنة، تابعينا.

وصفات طعام للأطفال بعمر السنة

التنوع الغدائي في تلك السن مهم جداً، لذلك يجب عليكِ عزيزتي الأم أن تُعطي صغيرك كافة العناصر التي يحتاجها جسمه من فيتامينات و معادن و بروتينات و سكريات و نشويات أيضاً.

وصفة مهلبية الجزر

 أولاً: قومي بإحضار أربع جزرات مع كأس و نصف من الحليب و معلقتين كبيرتين من دقيق الذرة و نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا و ملعقة من السكر.

ثانياً: قومي بتقشير الجزر ثم قطعيه و اسلقيه، و بعدها قومي بتصفيته من مياه الغلي و أغمسيه في الحليب مع الهرس ثم أضيفي الفانيلا و دقيق الذرة و السكر، و بعدها ضعيهم على النار مع التقليب.

ثالثاً: قومي بوضع المهلبية داخل الثلاجة لمدة 12 دقيقة. و أخرجيها لتهدأ قليلاً ثم أطعميها لطفلك.

وصفة الخضار مع البروتين

الطفل في هذه السن يُمكنه أن يتناول أطعمة البالغين كالخضار و الأرز و اللحوم سواء كانت لحوم دجاج أو لحوم بقرية أو لحوم الأسماك، لذلك لا تنسي أن تُطعميه تلك الوجبة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة.

أولاً: أحضري ثمرة بطاطا و ثمرة جزر و ثمرة كوسة و قطعيهما، و كمية مناسبة من حبوب البازلاء و بعض قطع البروكلي أو القرنبيط، و نصف كوب من الأرز الأبيض مع ربع دجاجة.

ثانياً: قومي بغسل قطعة الدجاجة جيداً و اسلقيها في كمية مناسبة من المياه و أضيفي إليها حبة بصل و قليلاً من الملح و اتركيها على نار متوسطة حتى تنضج، قومي بوضع الخضار المذكور أعلاه داخل إناء الدجاج و اتركيهم معاً حتى تمام النُضج.

ثالثاً: ضعي الخضار مع الدجاجة بعد أن تخليها داخل الخلاط، حتى يتكونوا معاً كمزيج واحد، ثم أطعميهم لطفلك.

الكورن فليكس

 أولاً: أو ما يُعرف بحبوب الإفطار للأطفال، حيث سوف تقومين بإحضار نصف كأس من الكورن فليكس مع كأس من اللبن الرائب مع ملعقتان من التفاح المهروس.

ثانياً: اخلطي كل ما سبق معاً و اتركي الخليط حتى يُصبح طرياً ليسهل على طفلك تناوله.

وصفة الحمص

أولاً: أحضري المكونات التالية (كأس من الحمص و فصان من الثوم المفروم و ثمرتان من الليمون و نصف كأس من الطحينة و ملعقة من بيكربونات الصودا).

ثانياً: قومي بوضع الحمص مع بيكربونات الصودا في إناء و أتركيه لليلة حتى يُصبح طرياً، و في الصباح أغسلي الحمص و ضعيه في إناء و ضعي معه قدراً من المياه، و اتركيهم على النار لمدة ساعة و ثلاثين دقيقة حتى يُنضج الحمص و يُصبح طرياً ليسهل أكله، قومي بتصفية الحمص من المياه ثم ضعيه في الخلاط الكهربائي مع الطحين( أحرصى أن تُضيفي الطحين بكمية تلو كمية و ليس مرة واحدة)، ثم أعصري الليمونتين فوق الخليط و لا تنسي وضع الثوم المفروم، ثم أعيدي تشغيل الخلاط لمرة أخرى، و كلما وجدتي أن المزيج أصبح سميكاً زيادة عن اللازم قومي بإضافة المياه.

ثالثاً: يُمكن للطفل أن يأكل الخليط إما لوحده أو مع العيش أو مع الخضار، ففي النهاية تعتبر هذه الوجبة متكاملة العناصر الغذائية.

و في نهاية المقال نود أن نخبرك بأن طفلك كما يحتاج في هذه السن لتناول أطعمة جيدة و مفيدة، فهو أيضاً يحتاج إلى الرعاية والاهتمام و العناية بصحته العامة، كما أنه يحتاج لمن يلعب معه و يهتم لكافة شؤونه، فحاولي دائماً أن توزعي وقتك و عنايتك على كل اهتماماته و متطلباته.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.