الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مراحل نمو الطفل ؟

بواسطة: نشر في: 3 مارس، 2018
mosoah
مراحل نمو الطفل

مراحل نمو الطفل هي إكمال لنموه بداية من لحظة تكونه من التلقيح للبويضة وتكون كيس الحمل وتثبته ببطانة الرحم، ثم انشطار الخلايا لعدة أحوال فتبدأ النطفة ثم العلقة والمضغة ثم العظام ثم الأعضاء الداخلية وتشكل اليدين والقدمين وغير ذلك من التكوين البدني وبعض التطورات العقلية داخل الرحم على امتداد الأشهر وحتى الولادة.

مراحل نمو الطفل من الولادة حتى الأشهر الستة الأولى:

من الولادة إلى أول شهر:

يحتاج الرضيع هذه الأيام الأولى من عمر وجوده بالحياة إلى الإلبة أو السرسوب الذي يكفيه ويغذيه بمحتواه المهيأ له ربانيا بالأجسام المضادة وعناصر غذائية وفيتامين لا تلحظه الم، ولذا لا ينبغي أن تهمل هذه الفترة حتى يبدأ الإدرار الطبيعي للبن ولا يجب ان تظن او تفكر بقلته فالله عز وجل هيأ معدة الصغير حتى تتقبل هذا القدرالضئيل مؤقت ببداية حياته، وحتى يبدأ في التهيؤ داخليا لتقبل العناصر الاخرى التي يحويها لبن الأم بعد ذلك.

هذه الفترة هي المنصوح فيها بالتعامل بالإرضاع الطبيعي للصغير لأنه الأكثر أفضلية، ولا يلجأ للتعامل الصناعي إلا في حالات الضعف العام أو المبسترين ممن احتاجوا إلى إكمال فترة أخرى بحضانة.

ينام الطفل معظم الوقت ويستيفظ قليلا في الأسبوعان الأولييان، وقد يحتاج للإيقاظ المتعمدد للإرضاع حيث لا يزال ذهنه يعمل على كونه داخل الرحم معتمدا أن التغذية ستصله عبر المشيمة فلابد أن توقيظه للإرضاع، وذلك كل ساعة ونصف تقريبا، وأغلب أو جل الرضع أضحون يعانون من الصفراء التي تحتاج منك إلى تغذية لكي تغذي الرضيع ولذا يشير الطبيب إلى كثرة الإرضاع حتى تختفي.

لا تقلقي من نقص الوزن الطبيعي الذي سرعان ما يعاد ويكتسبه لأن تغذية الرحم الجاهزة لا تكون مثل امتصاصه للثدي حيث بذل جهده في هذا.

ستلحظين انكماش الساقين واليدين كأنه داخل الرحم وهذا غير مقلق لأنه سيتطلب فترة للاعتياد على تواجده ببيئة غير الرحم، وسرعان ما سيبدأ بإمداد الساقين وفردهما وحرية مع بدأ ملاحظته للعالم الجديد، وكذلك سيبدا بملاحظتك وأحيانا تقليد تعبيراتك.

كذلك سيبدأ خلال الشهر الول في أواخره بإدراك جزئي للفروق بين الظلام والنور، ويبدأ بالنوم بشكل متقطع على مدار 17 أو أقل بساعة من أصل عدد ساعات اليوم الكلية ويستيقظ الأخرى للرضاعة أو الحمام أوغيرها، وهو في صحوه يحتاج إلى الضم والحنو والتدليك اللطيف وإزالة الغازات بعد الرضعات بالتجشؤ وإعطائه النسب المسموحة من ماء نونو أو ماء غريب لإزالة الانتفاخ، وأيضا لتبديل الحفاض.

رؤية الصغير لن تتجاوز من يحمله في هذا العمر، و اللعب معه سيكون لفترة قصيرة، إلا انه سيكون منتبها لك ولمداعبتك إلا إن شعر بملل أو نعاس فيدير وجهه، أو ينشغل بشيء آخر.

بداية الشهر الثاني إلى نهايته:

يبدأ الصغير في احتمال رفع رأسه بمقدار محدود لكن يجب أن تظلي تدعميه لأنه لن يستطيع فعل ذلك بشكل كامل، كما أنه سيبدأ بإصدار بعض الأصوات التي إن استجبت لها وشجعتيه ستساعده على التواصل وبدء تطور جهازه الصوتي.

سيستمر استماعه لك و متابعتك عندما تحملينه وتداعبيه،وسيبدأ بالإحساس بيديه وساقيه واتصالهما بجسده وهو يلف يديه حول أصبعيك إن حاولت إمساكها بتلقائية عفوية فطرية.

ويبدأ بملاحظة المتحركات من أمامه، ويبدأ بإطالة استيقاظه عما سبق، وهي فترة يمكنك أن تساعديه على النمو بالتغني له بالإنشاد او موسيقى الطفل ،و أفضل منها استماعه للقرآن.ويمكنك أن تلحظي ابتسامته عند ملاغيته، وسهولة تتبعه للتحرك بشكل عمودي لأي مواد أو ألعاب زاهية اللون او لامعة او تصدر صوتا.

يحتاج الطفل إلى التطعيمات بهذا الشهر و يجب أن تدوني فحوصاته ووزنه وطوله و حالته بشكل عام في كراسة التطعيمات، فهي مهمة لتتبع نموه على المدى الطويل.

المولود في الشهر الثالث:

من مراحل نمو الطفل التي تبدأ بها الأم في نيل قسط من الارتياح من السهر، حيث ينام الطفل فيه مدة تزيد طولا عما سبق، ولكن هذا لا يمنع من احتياجه للرضاعة خلال الليل، كما انه يبتسم بشكل فطري حقيقي من قلبه كما يقال تسعدك، ويبدأ في تمييز الأخرين من أقربائك أو أخواته أو معارف عنك وعن أبيه.

يستطيع إعلاء رأسه ورفعها قليلا عن الأرض في حالة كان نائما على جهة البطن، وتلحظين بدء تحكمه في حركة الرقبة، وقد يتدحرج مغيرا وضعيته من النوم على البطن للعودة غلى الاستلقاء على الظهر، وينبغي عند ذاك ألا يترك بمكان مرتفع وأن تكون تغييرات حفاضاته على سطح مستو على الأرض ضمانا لعدم حدوث مكروه.

يمكنك أن تعلمي الصغير نمط معين من النوم حيث تستقر عاداته من هذا الشهر، وينصح أن تكلمي الصغير أو تنشدي له، او حتى تقرئي مع عدم الثبات بلهجة ومخرج صوت واحد بل تنويع ملفت ليركز معك ويتعلم كيفية الحديث، وتنمو لديه أنماط لغوية.

تبدأ حواس اللمس والنظر بالتطور فشجعيه بأنواع متفاوتة من القماش والفرو وغيرها ليتعلم الفرق، وانتبهي حتى لا يبدأ بالتقاط أشياء مضرة صغيرة من الأرض.

نمو الطفل في رابع أشهره:

يتمكن من الالتفات للأصوات وكذلك التقاط الأغراض الصغيرة واكتشافها بلسانه فعليك الحذر والانتباه له، وهو يتمكن من تحسين وضعية رأسه وثباتها خلال محاولة إجلاسه، كما أن استجابته لملاغاتك تكون بلإصدار أصوات لا يعرف معناها أو قد ينطق حروفا خلفك عندما تعيدينها مرارا عليه مثل ماما وهكذا لكنه لا يربطها بك.

مرحلة نمو الرضيع في الشهر الخامس والسادس:

من مراحل نمو الطفل الاكثر أهمية وفيها تبدأ الأم عادة بالبدء بإدخال السوائل الأخرى للصغير من عصائر خاصة الحمضيات، لكنه يمنع عنه الأطعمة الصلبة حتى سن الست أشهر، وبمقادير بسيطة تتدرج معه بعد الست شهور، وفي الشهر السادس تبدأ إطعامه بسلق الخضر وهرسها بدون إضافات إطلاقا حتى يستسيغها، ونبدأ بصنف واحد بالمرة حتى عدة أيام، وفي حال تجنب الحساسية منها نبدأ بنوع أخر، وهكذا الحال بالنسبة للفاكهة.

في هذه المرحلة من مراحل نمو الطفل يمكن تدريب الصغير على الجلوس بمفرده مسنودا مع عدم التطويل عليه، وجعل ساقيه بشكل v لتوازنه، وهو فيها يتعلم مراقبة نطقك ولفظك الحروف والكلمات وبإمكانه الالتفات عند ذكر اسمه ومناداته لكن بعض الصغار يتأخرون فيها بشكل طبيعي حسب قدراتهم، فكل صغير مختلف ومميز عن الآخر، ولا يعني تأخره عيوبا إلا إذا كانت متأخرة جدا، وذلك بمتابعة الطبيب يمكنه أن يتعرف على أي مشكلات قد تواجهه.

كما يمكنه إعطاء مؤشر الزحف أو الحبو ورفع قدميه، وهو يبدأ بفهم سبب الشيء ونتيجته فعندما يدفع بيده لعبته مثلا تتحرك، ويتابع ببصره تحركها لكنه يهملها نسيانا إن ابتعدت عن محيط ما يستطيع رؤيته.

بعد هذه الفترة تتحسن قدرة الصغير على الإمساك بالأشياء ويبدأ بالحبو جيدا، وكذلك يتعلق بالأم ويظهر حبه ذاك بإصراره على حمله والتواجد معها بشكل مستمر.

قد تبدأ مع الطفل مرحلة نمو الاسنان او التسنين وهي عادة تأخذ فترة طويلة وقد تأتي للأطفال قبل تعلم السير أو بعدها أو يبقى جزء يظهر له بعد المشي، يحتاج فيها الصغير لرعاية واهتمام  وانتقاء مأكولات لا تؤذي هذا النمو الحديث.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.