الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مراحل تطور الطفل الحبو أو الزحف

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2019
mosoah
مراحل تطور الطفل الحبو أو الزحف

نقدم لكم بالتفصيل مراحل تطور الطفل الحبو أو الزحف ، يمر الأطفال حديثي الولادة بالكثير من التطورات المهارية والحركية بشكل سريع خلال عامهم الأول، حيثُ يمكن للأم أن تشاهد تطور نموه الحركي يوماً فيوماً، فمن المهم للأم أن تقوم بتتبع مراحل نمو طفلها حتى تتمكن من كشف أية مشكلة بشكل مبكر والتعامل معها علاجياً.

ويُعد الزحف أو الحبو من أهم مهارات النمو الحركي، والتي تكشف لكِ أن طفلك أصبح بحاجة إلى التحرك واكتشاف العالم الخارجي من حوله، ويكون الحبو هو العملية الممهدة لمشي الطفل وتحركه بشكل سليم ومتوازن.

فمتى سيبدأ طفلك بالحبو، وما هي مراحل تطور الحبو لديه، وما هي أنوع الحبو لدى الأطفال، ولما قد يتأخر بعضهم في الحبو، ذلك ما سنتعرف عليه تالياً في مقال اليوم من موقع موسوعة عن ما هي مراحل نمو الطفل.

مراحل تطور الطفل الحبو أو الزحف

متى يبدأ الطفل بالحبو

تختلف القدرة على الزحف أو الحبو من طفل إلى آخر، فالأطفال مختلفون في تطور مهاراتهم الحركية والذهنية، إلا أنه غالباً ما يبدأ الطفل في تعلم الحبو ما بين الشهرين السادس والثامن من عمره ويتقنه تماماً بعمر السنة، إلا أن بعضهم قد لا يبدأ به إلا عندما يتم عامه الأول.

كما قد نجد أن هناك أطفالاً لا يبدؤون بالزحف أبداً بشكل تقليدي، بل يتحركون عبر سحب مؤخرتهم أثناء جلوسهم، كما أن منهم من يحبو على بطنه أو يحاول المشي والوقوف أولاً دون أن يحبو، فطفلك قد بدأ وقته بالتحرك ولا يهم كثيراً كيف سيقوم بذلك.

مراحل تطور حبو الطفل

تمر عملية الحبو لدى العديد من الأطفال بعدة مراحل متطورة تنمي من قدرته على الزحف ليستعد للسيطرة على توازن جسمه والتمكن من الوقوف، وأبرز مراحل تطور الحبو لدى الطفل بمرور الشهور هي:

6 ـ 7 شهور

بداية من سن الـ 6 أشهر ستجدين طفلك يبدأ بتعلم الحبو من خلال الاستلقاء على بطنه لبعض الوقت لتقوية عضلات جسمه، ثم يتطور الأمر لتجدينه متمكناً من الاستلقاء على بطنه رافعاً رأسه وظهره عن الأرض من خلال الاستناد على ذراعيه.

وبداية من الشهر السابع قد يبدأ طفلك بالزحف على بطنه مستخدماً ساعديه في الاستناد بما يشبه جنود الحرب، ثم قد تتطور قدرته ليتمكن من رفع جسمه مع التأرجح إلى الخلف والأمام مستنداً على أطرافه الأربعة وجسمه ثابت ومتوازن وموازي للأرض.

8 ـ 10 شهور

تجدين أن طفلك ببلوغه الشهر الثامن قد أصبح قادراً على الجلوس بمفرده دون الاستناد على شيء، كما أنه يحاول في هذه الفترة الجلوس مستنداً على يديه وركبتيه، وذلك بسبب اكتساب عضلات ذراعيه وساقيه وظهره القوة الكافية لتمنع وقوعه أرضاً.

قد تكتشفين أن طفلكِ يستخدم أسلوب الزحف التبادلي، أي أنه يقوم بتحريك إحدى يديه مع الساق المقابلة لها في الجهة المعاكسة في ذات الوقت الذي يقوم فيه بالتحرك إلى الأمام.

11 ـ 12 شهر

عندما يبدأ طفلك في الاستعداد لإتمام عامه الأول ستجدينه قادراً على الزحف بثقة، وقادراً على المشي وحده، كما أنه قد يتطلع لتسلق الدرج بنفسه.

اسباب تأخر الحبو عند الأطفال

قد يعاني بعض الأطفال من وجود تراجع في نموه الحركي،ومن أبرز الأسباب التي قد ينتج عنها ذلك:

  • إصابة الطفل بالاعتلال العضلي، وهو لمرض الذي يُسبب ضعف عضلات الجسم.
  • تأخر الطفل في مستوى النمو العضلي والحركي.
  • إصابة الطفل بالترنح، وهو انعدام قدرة الطفل على التنسيق الحركي لعضلات جسمه.
  • إصابة الطفل بالشلل الحركي، وهي الحالة التي يصاب بها الطفل قبل ولادته مما يتسبب في تلف خلايا دماغه.
  • معاناة الطفل من مشاكل في الرؤية، والتي قد تعيق تمكنه من التحرك.
  • وجود تشقق في العمود الفقري للطفل.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.