الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متي ينتهي الحول عند الرضع ؟

بواسطة:
متي ينتهي الحول عند الرضع

الكثير من الأمهات تتساءل متى ينتهي الحول عند الرضع حيث يعتبر الحول هو حالة مرضية تحدث في اغلب الاحيان عندما لا تنظر العينان في الاتجاه نفسه. هذا كما يعتبر مرض الحول من الأمراض الشائعة بين الأطفال تحت عمر 4-6 سنوات وهو يصيب الذكور بنفس نسبة اصابته للإناث. هذا وقد يصاب الطفل بأنواع أخرى من الحول في سن اكبر من هذا السن كما قد يصيب الحول كبار السن.

• هذا ويذكر ان مرض الحول هو من الأمراض التي تستدعي البحث عن طرق مناسبة للعلاج. وقد اشار عدد كبير من الاطباء الي ان مرض الحول في حالة عدم علاجه قد يؤدي الي حدوث اضطراب في الرؤية في كلا العينين كما قد يتسبب في عدد كبير اخر من المشاكل التي قد تحدث للعين.

أسباب الحول :

• اما عن الية حدوث الحول فانه يحدث في حالة توقف عضلات العين الست عن العمل وهذه العضلات هي المسئولة عن التحكم في حركة العين بطريقة متوازنة. وينتج عن هذا الخلل ان تصبح العينين لا تتحركان معا بطريقة صحيح وتحدث معظم حالات الحول عند الاطفال في اغلب الاحيان في دون سن الرابعة.

• هذا وقد يتوقف الطفل عن الرؤية بالعين المصابة بالحول حيث ان الدماغ يقوم بتثبيط الإشارات القادمة من العين المصابة مما يؤدي الي حدوث ما يسمى بكسل الرؤية الوظيفي والذي قد يصبح دائم إذا لم يعالج مبكرا، هذا وتتضمن طريقة العلاج وضع قطعة قماشية على العين السليمة ليجبر الطفل على استخدام العين المصابة.

أنواع وأسباب الحول عند الأطفال :

أشارت الدراسات الي ان نسبة حوالي 4 % من الاطفال الصغار الرضع عادة ما يصابون بالحول وفي بعض الاحيان يتم ملاحظة الحول عند الطفل أثناء التعب أو النوم وعادة ما يكون هذا الأمر طبيعي. هذا كما قد يصيب مرض الحول الاطفال الرضع بشكل مؤقت وانواع الحول هي كما يلي

• الحول الخلقي ويعتبر هذا النوع من الحول هو نوع يولد الطفل مصاب به وعادة ما تكون الأسباب مجهولة حول تفسير هذه الحالة.

• الحول المرتبط بالأخطاء الانكسارية وهو نوع من الحول الذي ينتج عن الاصابة بقصر النظر أو طول النظر أو الإصابة بالقرنية المخروطية. ويظهر هذا النوع من الحول عند محاولة الطفل أن يركز حتي يرى بشكل أوضح ويميل هذا النوع إلى أن يتطور في الأطفال الذين بلغوا سن التسنين أو أكثر.

• هذا وقد يكون الحول عند الطفل هو أحد الأمراض الجينية أو قظ يكون الحول تابع لمرض معين في المخ مثل الشلل الدماغي او متلازمة داون او إصابات الدماغ او بعض أورام الدماغ أو الشبكية أو العين.

المضاعفات الناتجة من إهمال الحول : 

• اشار الاطباء انه في حالة عدم القيام بعلاج الحول فانه قد ينتج عنه بعض المضاعفات حيث انه عادة ما يحدث الكسل وفقدان الرؤية الوظيفي وقد تحدث هذه الحالة عندما تكون الرؤية في إحدى العينين ضعيفة والذي ينتج عن نقص استخدام هذه العين في مرحلة الطفولة المبكرة. كما ان في حالة عدم معالجة الحول قبل سن السابعة فإن ضعف الرؤية يصبح دائم ولا يمكن تعويضه بالنظارة.

كيفية علاج الحول عند الأطفال ؟

• يمكن علاج الحول عن طريق القيام بعلاج الكسل الوظيفي في حالة وجوده حيث يكون العلاج في هذه الحالة ان يتم وضع غطاء على العين السليمة حتي يتم القيام بتحفيز العين المصابة على الرؤية. هذا ويعتمد مدي نجاح العلاج على عمر الطفل وشدة الحول وقد يرتدي الطفل الغطاء طوال اليوم أو جزء منه وتستمر مدة العلاج حتي تتحسن الرؤية.

• هذا وقد يستمر العلاج من عدة أسابيع إلى عدة شهور كما يمكن القيام بعلاج الحول عن طريق القيام بتصحيح الخطأ الانكساري في حالة وجوده باستخدام الليزر أو ارتداء النظارات. كما قد يلزم اجراء الجراحة التي تهدف الي تصحيح مظهر الحول لحد ذاته.

هل الحول دائم أم مؤقت :

• اشار الاطباء الي ان الحول عند الاطفال الرضع يكون بصورة مؤقتة كما انه من الطبيعي أن يتم ايجاد بعض الحول في عيني الطفل حديث الولادة خاصة إذا كان مجهد. اما في حالة الطفل الذي يبلغ عمره أكثر من 3 أشهر وتم ملاحظة وجود حول في عينه ففي هذه الحالة لا بد من مراجعة الطبيب لفحصه والتأكد من أنه غير مصاب بالحول حتى لو كان هذا الحول غير دائم.

• هذا كما يجب القيام باستشارة الطبيب في حالة ملاحظة اصابة الطفل بالحول فوق عمر الثلاثة شهور وان كان الحول قد حدث في وقت معين فقط أو لاحظت الام أن الطفل ينظر إليها بعين واحدة ويغلق الأخرى أو ينظر ام الطفل ينظر الي الام ويميل رأسه إلى أحد جانبيه لاتخاذ الإجراء المناسب.

علاج الحول الدائم : 

• يشير الاطباء الي ان كلما اكتشف الحول في وقت مبكر كلما تم ايجاد علاج اسهل له واسرع. هذا ويمكن علاج الحول الدائم عن طريق تقوية العين المنحرفة او الضعيفة كما يمكن ان يتم ذلك من خلال العلاج الطبيعي للمساعدة على تقوية عضلات العين المنحرفة والقيام باستخدام أجهزة بصرية لتصحيح النظر أو استخدام نظارة طبية للرضع لتصحيح النظر.