الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى نثبت ملامح الطفل ؟

بواسطة: نشر في: 24 مايو، 2018
mosoah
متى نثبت ملامح الطفل

متى يثبت شكل الطفل ، تعرف من خلال هذا المقال على الأوقات التي فيها تثبت ملامح الطفل فمن المؤكد أن عندما تعلم الأم بحملها  يستعد الآباء والأمهات ويتصورون ما شكل طفلهم وما يشبه وما هي ملامحه وسيكون يحمل شكل أمه أو أبيه متى تتحدد ملامح الجنين.

متى نثبت ملامح الطفل ؟

رأس الجنين :

إن رأس المولود عند الولادة يمثل ربع طول جسم الجنين ويكون تكوين الرأس كبيرة لكن عند الولادة ومرورها في قناة الولادة تتراكب عظام الجمجمة بشكل معين ليسهل عملية الولادة ويكون شكل الرأس مخروطي وبعد ذلك يتغير الشكل الطبيعي للرأس ومن الضروري توخي الحذر عند التعامل مع رأس الطفل حتى لا يصاب بأذى  ومع مرور الوقت تلتئم عظام الجمجمة تماما  وذلك عندما يتم الشاهر الثامن تقريبا .

عينان الطفل :

لا يستطيع الطفل المولود حديثا أن يفتح عينية بطريقة مباشرة وذلك بسبب الانتفاخ الذي حدث له يسبب الضغط علي رأسه في عملية الولادة لذلك عليك أن لا تحاولي أبدا فتح عينة رغما عنة الطفل سوف يفتحها بمفرده عندما يكون مستعدا لذلك  وكثير من الأطفال عند ولادتهم يكون لون عيونهم رمادي مائل للأزرق لكن سرعان ما يتغير هذا اللون  ولا يمكن تحديد لون عينة الحقيقي إلا بعد مرور عدة شهور من الولادة فيكون قد أكتسب الطفل الميلانين  وهذه هي الصبغة الملونة للجسم .

أنف الطفل :

عندما يولد الطفل يكون شكل أنفة مفلطح بعض الشيء ويكون كثير من المواليد يتميزون بهذه الصفة  لكن بعد مرور الوقت يتخذ المولود العوامل الوراثية وهو في الشهر الثاني عشر يمكن معرفة كيف سكون شكل أنف مولودك .

الشعر الذي يوجد علي جسم الطفل :

الشعر الذي يوجد علي جسم الطفل المولود هو الشعر الغامق الناعم شيء عادي وسرعان ما يختفي حيث تختفي وتذهب كل الأشياء الغريبة بعد فترة من الولادة .

الثديان عند الطفل المولود :

بسبب الهرمونات التي توجد عند الأم أيام حملها تمر بعض الهرمونات من خلال المشيمة إلي الجنين في رحم الأم  وهذه الهرمونات تسبب في انتفاخ في ثدي المولود سواء كان الطفل ذكر أو أنثي ولكن ذلك شيء عادي لا داعي للقلق وأيضا لا تقلق الأم عندما يخرج من الثدي الطفل سائل لبني اللون وفي ذلك الحالة لا تقومي يعصر حملة الثدي  للطفل فذلك يسبب حدوث التهابات للطفل  أتركي ذلك السائل وهو سيختفي مع الوقت من نفسه .

الحواس الخمسة للطفل :

الحواس الخمس للطفل كحاسة السمع , وحاسة الشم ,وحاسة التذوق , وحاسة البصر , وحاسة اللمس الموجودة عند الطفل المولود .

فاللمس :

من أكثر الحواس حدة فعندما يلمس الطفل المولود ثدي أمة يميزة عن الحلمة الزجاجية أو حتى عندما نضع أصابعنا علي وجهة الطفل بجد الطفل يحرك وجهه للجهة الأخرى .

التذوق :

فالطفل المولود يتغير ملامح وجهه ويبكي عندما يأخذ دواء مرا .

السمع :

يسمع الطفل المولود بعد ساعات من الولادة أي صوت عالي يكون بجانبه فذلك يؤدي إلي بكاء الطفل ويقوم بغلق  عينة نتيجة لانزعاجه من هذا الصوت العالي .

البصر :

يقوم الطفل المولود عندما يشعر بالضوء الشديد يغمض عينة  ويكون في سعادة كبيرة في وجود ضوء الهادي .

الأعضاء التناسلية للطفل المولود :

قد يقلق الآباء والأمهات عندما يلاحظون انتفاخ في الجهاز التناسلي لطفلهم وهذا يحدث نتيجة هرمونات الأم في فترة الحمل وهذه من الأمور الطبيعية  وأيضا تسبب هذه الهرمونات نزول بعض قطرات من الدم من مهبل الطفلة المولودة وهو ما  يسبب قلق كبير للأهل .

جلد الطفل المولود :

يغطي جسم الطفل المولود حديثا مادة شمعية بيضاء اللون وهي وظيفتها تحمي جلد الطفل من السائل الأمينوني الذي يوجد داخل رحم الأم  وتقريبا تختفي هذه المادة عند الاستحمام الأول للطفل المولود كما يوجد بعض البقع الحمراء علي وجه المولود أو بقع غامقة اللون توجد في جسمه وذلك الحالات تختفي تلقائيا مع مرور الوقت.

أما إذا لاحظت الأم أن جلد طفلها المولود أصفر اللون فذلك يدل علي إصابة الطفل بمرض الصفراء التي تصيب عدد من الأطفال حديث الولادة وفي هذه الحالة يجب عليك أيها الأم الذهاب للطبيب المعالج له .

سرة الطفل المولود :

بعد عملية الولادة  يتم قطع الحبل السري وبعدها يقوم الطبيب بربط ما تبقي منه ويجب علي الأم ضرورة تنظيف مكان السرة جيدا  من مرتين إلي ثلاث مرات في اليوم  ولا تقومي يقطع أي زوائد أو جلد فيها التزمي فقط بنظافتها وهي ستسقط من نفسها في الوقت المحدد لها .

بشرة الطفل المولود :

بعد الولادة تلاحظين وجود عروق وشرايين تحت البشرة بصورة واضحة وقد يظهر أيضا في صدره وزراعية وساقه  وذلك يشير إلي طفلك بحاجة إلي تدفئة جسمه ببطانية أو غطاء سميك لتدفئة جسمه وتظهر بعض القشور الحرشفية  والتي تتساقط بعد فترة من ولادته . وستبدو ساق طفلك ملفوفين بعض الشئ علي نفسها لكن لا تقلقي هذا طبيعي في المرحلة الأولي بعد الحمل وذلك بسب وضعية الجنين داخل رحم أمه.

وفي النهاية أقول لكي أن ملامح طفلك تثبت مع مرور الوقت ويتخذ شكل والده وأمه .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.