مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعلم ولدي يغسل نفسه

بواسطة:
كيف اعلم ولدي يغسل نفسه

كيف اعلم ولدي يغسل نفسه واستخدام الحمام ، سؤال يتردد على أذهان الأمهات، خاصة اللاتي يرغبن في ترك الطفل يعتمد على نفسه في كل أمور حياته، خاصة بعد وصوله إلى مرحلة عمرية يحتاج بها إلى تعلم مثل تلك الأشياء، حيث أنه سرعان ما سينضم إلى الصفوف الدراسية، ليجد نفسه بمفرده ويشعر بالحرج كثيراً، من سؤال المشرفة أن تغسل له بعد الحمام، لذا فإن موسوعة يُقدم لكِ من خلال مقال اليوم، أفضل الطرق التي تُساعدك في تعليم الطفل كيف يغسل لنفسه بسهولة ومن دون أي عناء، فتابعينا.

متى يعتمد الطفل على نفسه في الحمام

بمجرد ما يتخطى الطفل عامه الأول تُلاحظين أنه يرغب في خلع الحفاض، أو السير بدونه، وبعدما تتزن حركته مع بداية عامه الثاني يتعين عليكِ أن تُمرني طفلك على أن يقضي حاجته باستخدام الحمام.

لذا فلابد من اتباع الطرق التي من شأنها أن تُساعده على التحكم في النفس، والسيطرة على التبول أو التبرز، من أجل التخلص من مشكلة الحفاضات المرهقة في التغيير، والمُكلفة في السعر.

ولكن قبل تلك الفترة لا يستطيع الطفل أن يتمرن على الحمام بمفرده على الإطلاق، فهو لا يزال لا يعي ما هو هذا الشيء، ولا يستطيع أن يتحكم في عملية التبول والتبرز.

كيف اعلم ولدي يغسل نفسه بعد الحمام

  • في البداية عليكِ أن تتأكدي من أن طفلك وصل إلى تلك المرحلة التي يتمكن فيها من الاعتماد على نفسه في تنظيف حاله بعد الحمام.
  • يُمكنك أن تجعليه يُمثل الأمر أمامك أولاً، لتتأكدي من صحته، قبل أن تتركيه يعتمد على نفسه، وذلك لأن عدم تنظيف تلك المنطقة جيداً ينتج عنها الكثير من الالتهابات، والفيروسات.
  • وبعد تكرار الأمر عدة مرات أمام الطفل، سيبدأ بفهم الخطوات جيداً، ويتمكن من القيام بها بمفرده.
  • قد يكون الأمر سهل من خلال استخدام الشطاف المحمول، وتوجيه المياه على المنطقة وتمريرها جيداً، لإزالة جميع الآثار وتنظيف الاتساخ.
  • كما يُمكنه أن يقوم بالأمر ذاته من خلال شطاف الماء العادي، ومن بعدها عليه أن يُجفف المكان جيداً من خلال استخدام المناديل.
  • مرني طفلك على ألا يخرج من الحمام، دون أن يغسل كلتا يديه بالماء والصابون، وذلك حتى لا تنتقل إليه أي ميكروبات أو بكتريا.
  • لا تجعليه يعتمد على المناديل فقط، والتي لا تُغني عن الماء أبداً.

طريقة تنظيف الطفل من البراز

في المرحلة التي تسبق تعلم الطفل للحمام، لن يكون لديك خيار آخر غير الحفاضات، تلك التي تُزعجك كثيراً عندما يتبرز بها الطفل.

وعلى الرغم من قيام بعض النساء باستخدام المناديل المُبللة من أجل مسح المنطقة للطفل، عند تغيير الحفاض، إلا أن هذا الأمر غير صحي على الإطلاق، وعلى المرأة أن تلجأ إليه في الحالات الاضطرارية فقط، أما دون ذلك فمن الضروري أن تلتزم باستخدام الماء والصابون.

أما في الحالات العادية، على الأم أن تتخلص من الحفاض من خلال وضعه داخل كيس بلاستيكي، وربطه جيداً، ثم تقوم بإلقائه في القمامة.

وبعدها تحمل الطفل، وتتوجه به إلى صنبور الماء، وتوجه الماء على المنطقة مباشرة لتتخلص من كل ما هو عالق على الجسم.

ثم تضع سائل الاستحمام المخصص، وتحصل على الرغوة المناسبة باستخدام ليفة الاستحمام المخصصة للطفل، ومن بعدها تعمل على شطف المنطقة جيداً بالماء.

جففي طفلك ثم قومي بدهن المرطبات المناسبة، ومن بعدها ضعي له حفاض جديد جاف.

تجاربكم مع تعليم الطفل الحمام

تختلف الطرق التي تعتمد عليها النساء من أجل تدريب أطفالها على الحمام، وكذلك على تنظيف أنفسهم بأنفسهم، وتتعدد الوسائل التي تستخدمها كل امرأة والطرق والأساليب التي تتبعها.

فيديو كيف اعلم ابني استخدام الحمام وتنظيف نفسه

لذا يُسعدنا أن تُشاركونا تلك التجارب من خلال # موسوعة، على الصفحة الرسمية الخاصة بنا على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، من أجل الاستفادة من تجاربكم، وتطبيقها على الأطفال.