مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية تشخيص الفتق عند الأطفال وعلاجه

بواسطة:
الفتق عند الأطفال

يعاني الكثير من الأطفال في جميع مراحل عمرهم  بالفتق الذي يسبب لهم الكثير من المشاكل والألم  وهذه الحالة تكون من الحالات الشائعة عند الأطفال .

وسنتعرف في مقالنا هذا عن أسباب هذا الفتق وأعراضه وطرق علاجه .

تشخيص الفتق عند الأطفال :

يعتبر الفتق السري عند الأطفال من الحالات المنتشرة بين الأطفال ويعتبر عملية الفتق السري من أكثر العمليات  البسيطة الصغيرة التي تجري بشكل يومي  فلا داعي للقلق والخوف .

ما هو الفتق ؟

فتق السرة هو حدوث فتحة صغيرة في جدار البطن في منطقة السرة يحدث بروز في أحد الأعضاء الموجودة في منطقة البطن من وجود منطقة ضعيفة توجد في عضلات البطن  ويكون الجلد فوقها سليما غير ممزقا وهي تكون في كثير من الأحيان صغيرة الحجم حيث يخرج من خلالها كمية صغيرة من الشحم ( المعروف باسم النسيج الدهني ) لتخزن مباشرة تحت الجلد ولكنها في بعض الحالات  تصبح كبيرة جدا مما يكون سبب إلي خروج الأعضاء البطنية من خلالها مثل الأمعاء .

في أي عمر يصاب الأطفال بالفتق :

يتقسم الفتق إلي نوعان : أحدهما خلقي والأخر مكتسب ويكون كالآتي:

الفتق الخلقي : عند الأطفال الصغار الرضع

الفتق المكتسب :فهو يصيب البالغين أو الأطفال الكبار بأي عمر .

ما هو سبب حدوث فتق في السرة الخلقي :

يحدث الفتق الخلقي في السرة فإن منطقة السرة هي أخر المناطق التي توجد من جدار البطن الذي يعمل علي تغليف الأمعاء لأن السرة هي المدخل التي تمر من خلاله الأوعية الدموية من رحم الأم إلي جسم الجنين وفي بعض الأحيان تتوقف الخطوة الأخيرة من حدوث تطوير  في منطقة جدار البطن وهي حدوث انغلاق لمنطقة السرة بشكل كامل يكون بهدف إغلاق البطن بشكل تام وفي تلك الحالة تبقي فتحة صغيرة في منطقة جدار البطن في منطقة السرة التي تكون سبب في حدوث الفتق السري .

هل هناك احتمال أن يكون الفتق الخلقي وراثيا :

الإجابة ( نعم ) احتمال أن يكون وراثيا وفي هذه الحالة  يكون وجود حالات كثيرة من عائلة واحدة يصابون بنفس الفتق علي الرغم أنها قد لا تظهر بالضرورة عند كل الأشخاص  ولكن يكن هناك أحد الأبوين كان قد أصاب في صغره بالفتق فمن المحتمل أن تتكرر الحالة عند أحد الأطفال .

كيف يكون فتق السرة الخلقي عند الأطفال ؟

يكون فتق السرة عند ولادة الطفل أو يكون في خلال فترة الأشهر الأولي من عمر الطفل فيكون سبب في ظهور انتفاخ في منطقة السرة حيث يحدث بروز في الجلد الخارجي ويظهر الفتق في العادة يحدث بسبب البكاء الكثير للطفل ويعود للداخل وقت سكوته.

ما هي أسباب الفتق عند الأطفال :

ليس هناك سبب معين لحدوث الفتق للأطفال لكن هناك بعض العوامل التي تسبب في حدوث الفتق وهي :

  • حدوث التهاب لمنطقة السرة للمولود في الأيام الأولي من الولادة .
  • إصابة الطفل بالإمساك المزمن الذي يسبب له حدوث الفتق .
  • إصابة الطفل بالتهاب شعبي أو التهاب رئوي مما يكون سبب في السعال الشديد الذي يسبب في رفع الضغط داخل البطن ويكون سبب في حدوث الفتق .
  • وجود نقص حلقي في تكوين جدار البطن للجنين في منطقة السرة وأيضا وجود ضعف النسيج الضام الذي يسد فتحة السرة.
  • البكاء الشديد للأطفال حديثي الولادة .

ما هي أعراض حدوث الفتق عند الأطفال :

يكون هناك عدة أعراض تصاحب  حدوث الفتق منها :

  • ظهور بروز في منطقة جدار البطن في منطقة السرة .
  • وتكون بحجم الزيتونة أو حجم الليمونة وتزداد حجمها مع الوقت.

ما هي طرق علاج الفتق عند الأطفال ؟

  • ليس هناك ضرورة لعلاج أكثر حالات الفتاق عند الأطفال لأنة بمرور الوقت يصغر تدريجيا وببطء ويشفي الفتق بدون علاج بإذن الله مع مرور سنة علي ميعاد ولادة الطفل المصاب و تشفي جميع الحالات الفتق  من تلقاء نفسه عند الأطفال بعمر الخمس سنوات علي الأكثر.
  • من الأفضل استخدام القماط أو استعمال العملة المعدنية  لتعمل علي إعادة الفتق إلي مكانة لأن هذه الطرق لا تجد نجاحا في تلك الحالات  بل تكون السبب فقط في حدوث التحسس الجلدي عند الأطفال ومن الضروري الأتناء جيدا بمنطقة السرة  حتى يسقط الجزء المتبقي من الحبل السري دون تدخل من أي أحد .
  • ويحب الاهتمام بتلك المنطقة جدا والحرص علي نظافتها  مع استخدام الكحول والحفاظ علي وضع الحفاضات أسفل منطقة السرة وعدم تغطيتها حتى لا تتلوث مع عملية التبرز واستشارة الطبيب إذا لاحظ وجود رائحة كريهة أو حدوث احمرار في منطقة السرة .
  • في حالات قليلة جدا يلجأ الأطباء لعمل عملية إذا كان الفتق كبير الحجم ويزداد حجمه  بمرور الوقت وإذا لم يختفي الفتق بمرور الطفل بعمر الخمس سنوات  فذلك يسبب حدوث اختناق وحدوث انسداد للفتق وهو أمر منتشر جدا وبتدخل الجراحي تعالج هذه المشكلة بسرعة