مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشوفان للرضع وطرق تحضيره بالفيديو

بواسطة:

الشوفان للرضع مفيد، كذلك للكبارأيضا وقد نصحت به أكثر من مؤسسةصحية وعالمية، ولذا فإن إدخال الشوفان ضمن الوجبات العامة للأسرة والاهتمام به للصغار والرضع المبتدئي الأكل بعد الثمان أشهر مفيد جدا و ملائم لنمو يعتمد على البروتين والمعادن المهمة التي تتكامل مع الجسم بانسجام.

الشوفان: ما هو؟ ما هي فوائد الشوفان للرضع ؟

نوع من أنواع المزروعات، وهو من تصنيف الحبوب الغذائية، وشأنه شأن أي غذاء يمكن أن يدخل أيضا في وصفات تجميلية أو إنقاصية للوزن أو علاجية أو غيرها.

يمكن أن يعد الشوفان كحبوب كاملة أو مطحونة، وهو مفيد جدا ومتوفر طوال السنة حيث يمتاز بقدرته على النمو في التربة ذات الموارد المحدودة، لكنه يحب البرودة الخفيفة والرطبة.

يكثر زراعته في مناطق الشام من فلسطين حتى بداية إيران والمناطق المحيطة المعروفة بمسمى الهلال الخصيب، وهو مع ذلك نبات لا يزيد طوله عن 180سم.

رغم قيمته الغذائية العالية فهو متاح في كافة المناطق وهو زهيد الثمن بحيث يمكن للأسر المحدودة الدخل الاستفادة منه، فيكون كغذاء و علاج في ذات الوقت.

من أهم فوائده:

  1. احتوائه على قيم علاجية متنوعة، ما جعله أحد مكونات التصنيع في المنتجات العلاجية والتجميلية.
  2. المواظبة على استمرا ما يقرب من كوب منه يوم بيوم أو يوميا يعمل على خفض معدل الكوليسترول الزائد الضار في الدم، وهو مفيد في إعادة ضبط أمراض الشرايين إلى الوضع الطبيعي وفق نظام محدد.
  3. له تأثير إيجابي في حالات الاضطراب داخل المعدة والإمساك فهو يعمل على تليين المعدة،وضبط الهضم، وبالتالي يساعد في ضبط الشهية أيضا وما ينتج عنها من ثبات وزن الجسم أو ضبطه.
  4. إبطاء عملية الهضم، فيعطي شعورًا بامتلاء المعدة بالأطعمة المتناولة سبقًا وبالتالي يمنع زيادة نسبة الطعام، و من ثم يسهم في خفض نسبة البدانة المنتشرة إن دخل ضمن وجبات صحية بنظام غذائي يشبه الرجيم.
  5. يساعد على تقليل التكلفة العامة لاستهلاكات الدواء من خلال سيطرة العناصر التي يحويها على الأمراض الناتجة في الدم والشرايين.
  6. يعمل كمضاد للكآبة والقلق باحتوائه على نسبة سكرية خفية،وبالتالي يصلح لضبط الانفعالات العصبية مع حمايته للمعدة بفضل الله من سرطانات الأمعاء.
  7. يفيد في التدفئة في الجو ذي البرودة القارسة، لنه من نوعية الطعام الدافئ، ويمكن تقويته وتحسين الأنواع الجرشة منه بالنقع في اللبن الحليب، ومع فاكهة مخلوطة يصبح طبقا غذائيًا محققًا فوائد الشوفان للرضع بشكل خاص وللكبار بشكل عام.
  8. له فوائد في تحسين الجلد لاحتوائه على فتاميني ( E . B6)، وكذلك فيتامين ك، ولاشك أن الطفل خاصة في أمس الاحتياجات لكل أنواع الفيتامين لنمو سليم.
  9. وأشارت بعض البحوث في إفادته للمفاصل والعظام وكذلك مرض القدمين المسمى بالنقرس.
  10. يساهم في رفع كفاءة عمل العقل لدى الرضيع ونسبة تركيزه، كما يمكن استخدامه كمصدر نشوي لايسبب الإمساك بديلا عن الأرز، وخاصة إن كان مطحونً، وكذا هو محفز للطاقة بشكل كبير.
  11.   يمكن الاستفادة منه كبديل لحليب الأم في وجبات كل بضع ساعات مع اللبن العادي أو لبن الأم المعد سابقًا، فهو يعمل على الشعور بالشبع أيضا وبالتالي يخفف عنها إذا كانت عاملة بشكل أكبر.
  12. يقوي مناعة الأطفال.والجدير هنا بكره احتوائه على نسب كالسيوم عالية تقوي الأسنان.

كيف نحضر الشوفان للرضع ؟

هناك العديد من أساليب تحضير الغذاء للرضع، يمكن للأم إعدادها وذلك بحسب طبيعة الصحة العامة للطفل وعمره وقدرته على الهضم، وأيضا طريقة الإعداد واستساغة الطعم، ولذلك تختلف الطريقة من أم لأخرى و من طفل لآخر من حيث تقبله.

ينصح بالبدء بكمية صغيرة  وتكرارها لضمان تعود الطفل عليها وحبه لها، وعدم وجود أي تحسس منها، وينصح لك أن تكون وجبة الشوفان في البدء سادة مع الماء واللبن الحليبي فقط،وذلك من خلال:

سلق حبوب الشوفان جيدا وتغطيتها بعد السلق لفترة تبرد مع زيادة ليونة بفعل التبخير الناتج، بعد برودته يمزج بكمية حليب مخصص بحسب النوعية التي يتلقاها الرضيع، وبتحلية صغيرة جدا ثم البدء بإعطائه للطفل، وضرورة التسكيرة الخفيفة:

أن اللبن الأم الطبيعي عامة يكون به نفس اللذعة التسكيرية التي يتقبلها الطفل،ومع تكرارها لعدة أيام يمكنك زيادة الكمية وتغيير الخلطة مع الشوفان، فيمكنك سلق التفاح ومزجه مع الشوفان المهروس أيضا.

يمكنك استخدام الموز المطحون مع اللبن والشوفان المسلوق كوجبة تغييرية وبديلة تشمل الشوفان مع عناصر أخرى مهمة للرضع.

ينصح ويفضل بأخذ نصيحة طبية من متخصص قبل إدخال طعام لأول مرة للرضع ولا ينبغي المقارنة بين الأطفال فكل حالة تختلف وكل نمط بدني يتفاوت من أحد لآخر،وبخاصة بين الصغار.

فيديو تعريفي على أهم فوائد الشوفان: