الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج وضع الاصبع في الفم عند الاطفال

بواسطة: نشر في: 14 نوفمبر، 2019
mosoah
علاج وضع الاصبع في الفم عند الاطفال

كيفية علاج وضع الاصبع في الفم عند الاطفال ؟ سؤال نطرحه في هذا المقال من أجل معرفة الحل الأمثل للتغلب على هذه المشكلة التي تؤرق الكثير من الأمهات، فهي العادة الأكثر شيوعاً لدى الأطفال والتي يكتسبها منذ تكونه كجنين وهو في رحم أمه، وتجد الأمهات صعوبة في للقضاء عليها عندما يتحول هذا الفعل إلى عادة تلازمه معظم الأوقات يومياً.

ولكن هناك عدد من الأسباب التي تدفع الطفل إلى مص أصابعه من أبرزهم أنهم يتخذونها وسيلة للفت الانتباه للأم أو للأب، إلى جانب أنهم يلجئون إليها من أجل النوم أو في حالة الشعور بالجوع، كما أنهم يتخذونها كوسيلة للتعبير عن شعورهم بالملل أو من أجل التوقف على البكاء، ولكن يجب على كل أم أن تكون على دراية كاملة بأن هذه العادة لا يمكن التخلص منها دفعة واحدة بل إن الأمر يعتمد على عدد من الخطوات التي يمكنكِ الإطلاع عليها في موسوعة.

علاج وضع الاصبع في الفم عند الاطفال

من المهم التعامل مع هذا الأمر بصبر وحكمة مع طفلك من أجل تحقيق نتيجة فعالة في حل المشكلة، وإليكِ خطوات التغلب عليها فيما يلي:

  • حاولي تشتيت انتباه طفلك عند القيام بهذه العادة من خلال إلهاءه بلعبة يحبها أو بأي أمر يلفت انتباهه ويشغله عن الاستمرار بمص أصابعه.
  • تجنبي النهي المباشر لطفلك بعدم مص أصابعه بل يمكنك القيام بإبعاد أصابعه عن فمه لكي يدرك ضرورة الابتعاد عن فعل هذه العادة بعد ذلك.
  • تستمر هذه العادة إلى سن ثلاث سنوات فما فوق ففي حالة وصول طفلك إلى هذه المرحلة العمرية مع استمراره بالقيام بها فمن المهم التحدث مع طفلك بهدوء وبطريقة بسيطة عن ضرورة التخلي عن هذه العادة لما لها من أضرار على صحته.
  • يمكنكِ تشجيع طفلك بالابتعاد عن هذه العادة مقابل مكافأة يحصل عليها للعبة يحبها أول لأي شيء آخر يتمنى الحصول عليه فهي من أكثر الأمور الفعالة التي تساعد طفلك على الابتعاد عن هذه العادة.
  • بعض الأطفال يقومون بمص أصابعهم في حالة السرحان وبشكل تلقائي ففي تلك الحالة عليكِ بتذكير طفلك بالتوقف عن هذه العادة في حالة تحدثك معه مسبقاً عن هذا الأمر، وذلك في حالة أن طفلك تجاوز عمر ثلاث سنوات.
  • تجنبي التحدث بعنف ونهر طفلك عن الابتعاد عن هذه العادة فذلك قد يزيد الطفل عناداً ويزيد تمسكه بهذا العادة.
  • ابدئي بالتدريج بتقليل الفترة التي يستغرقها الطفل في مص أصابعه، فعلى سبيل المثال اخبريه أنه يمكنه القيام بذلك في وقت الليل قبل النوم فقط.
  • قللي من نقدك لقيام طفلك بهذه العادة واحرصي على تشجيعه ومدحه عندما تجديه لا يقوم بذلك.

أضرار عادة مص الأصابع للأطفال

بجانب معرفة الخطوات التي يجب اتباعها من أجل التغلب على هذه العادة، من المهم أن تكوني على دراية كاملة بمدى ضرر هذه العادة والتي نستعرضها لكِ فيما يلي:

  • تتسبب عادة مص الأصابع في التأثير السلبي على نمو أسنان الطفل حيث تظهر الأسنان الأمامية العلوية بشكل أكثر من اللازم بينما تتراجع الأسنان الخلفية مما يؤثر ذلك على مظهر الأسنان، كما أن هذه العادة لها أثر سلبي على نمو الفكين وعظام الأسنان في حالة استمرارها لبعد أربع سنوات.
  • تتسبب هذه العادة أيضاً في نقل المواد الضارة من الجراثيم والميكروبات للفم.
  • تؤدي إلى حدوث تشققات في جلد الأصابع، إلى جانب التهابات الأظافر.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.