الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الحرارة عند الاطفال بالبصل وطرق طبيعية بالخطوات المجربة

بواسطة: نشر في: 1 يوليو، 2020
mosoah
علاج الحرارة عند الاطفال بالبصل

في المقال التالي سنوضح لكم كيفية علاج الحرارة عند الاطفال بالبصل ، فالبصل هو أحد أنواع الخضروات التي تستخدم في العيد من الوصفات في المطبخ الغربي والعربي، وما يميزه هو أنه يزيد من مذاق الطعام الشهي، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لتعزيز صحة الجسم، مثل حمض الفوليك، وفيتامين سي، بالإضافة إلى الألياف، والبروتينات، والحديد، والكالسيوم، كما يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية التي جعلته مفيداً في علاج العديد من الأمراض، كما يعمل على تطهير الجسم من الجراثيم والفيروسات، فيمكننا القول أنه عبارة عن مضاد حيوي طبيعي، ويمكن الحصول على أقصى فائدة منه عن طريق أكله، أو من خلال استخدامه خارجياً، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية كيفية استخدام البصل لعلاج الحرارة عند الأطفال، فتابعونا.

علاج الحرارة عند الاطفال بالبصل

قد يُصاب الطفل بالعديد من الفيروسات والجراثيم التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته جسده، وذلك لأن جهاز المناعة في الجسم يقوم بمهاجمة تلك الجراثيم، لحماية الإنسان من الإصابة بالمرض، الأمر الذي يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ، ونجد أن الأطفال الصغار هم الأكثر عرضة للإصابة بارتفاع درجة الحرارة أكثر من غيرهم، وفي حالة ظهور تلك الأعراض على الطفل، يجب العمل على خفض درجة حرارته على الفور، تجنباً لتدهور حالته الصحية، وقد أثبتت العديد من التجارب مدى فاعلية البصل في خفض درجة الحرارة، وسنوضح لكم في السطور التالية الطريقة الصحيحة لاستخدامه.

تجاربكم مع البصل لخفض الحرارة

في البداية قم بإحضار بصلة بحجم كبير، وتأكد من أن البصلة سليمة ولا يوجد بها أي تلف أو عفن.

  • والخطوة التالية هي القيام بتقطيع البصلة إلى شرائح.
  • ثم قم بوضع البصل في بطن قدم الطفل المصاب بارتفاع درجة الحرارة.
  • اجعل الطفل يرتدي جورباً مصنوعاً من القطن فوق البصل، واتركه لينام وهو يرتدي هذا الجروب.
  • في اليوم التالي قم بنزع الجروب من قدم الطفل، لتلاحظ أن لونه قد تغير إلى اللون الأسود، وذلك لأنه قام بامتصاص الفيروسات المسببة للأمراض في الجسم.

أسرع طريقة لخفض الحرارة عند الأطفال

إليكِ عزيزتي القارئة بعض النصائح التي ستساعد على خفض درجة حرارة طفلك:

  • احرصي على جعل درجة الحرارة في الغرفة لا تزيد عن ثلاثة وعشرين درجة مئوية.
  • إذا كان الطفل لا يرغب في تناول نوع معين من الطعام لا تجبريه على ذلك، وحتى لا يتعرض للقيء والغثيان.
  • اجعلي طفلك يرتدي الملابس القطنية والخفيفة، ولا تجعليه يرتدي الكثير من الثياب، وذلك لأنه قد تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أكثر.
  • شجعي طفلك حتى يشرب أكبر قدر من السوائل طوال اليوم، وذلك لوقايته من الإصابة بالجفاف.
  • يجب أن يحصل الطفل على قسط من الراحة، فاتركيه يحصل على النوم العميق، ولكن لا تقومي بإجباره على ذلك.
  • يمكن استخدام المناديل المبللة ووضعها على جبهة الطفل، ثم القيام بتدليك الجبهة بحركات دائرية لطيفة، وذلك لسحب الحرارة من جسده.
  • قومي بملء حوض الاستحمام بالمياه، ثم اجعلي طفلك يجلس فيه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وذلك حتى تنخفض درجة حرارة جسده، ولكن احرصي على عدم استخدام المياه الباردة، وذلك لأنه قد تؤدي إلى الإصابة بالارتعاش، كما أن حرارة الجسم الداخلية ترتفع عند الاستحمام بالمياه الباردة، وهو أمر خاطئ، واحرصي على مراقبة طفلك وهو في حوض الاستحمام، ولا تتركيه وحده أبدأً.
  • يجب الامتناع عن استخدام أكياس الثلج لخفض درجة الحرارة، وذلك لأنها قد تسبب إلحاق الأذى بالطفل، واعلمي أن المياه الباردة ستقوم بنفس الدور الفعال في خفض درجة الحرارة، فيمكن استخدام الكمادات، أو الاستحمام بالمياه الفاترة فقط.

نصائح لخفض درجة حرارة الطفل

  • احرصي على جعل الطفل يجلس في غرفة بها مصدر تهوية جيداً، ويمكن أن تصطحبيه للهواء الطلق حتى يستنشق هواءً نقياً، فالمكوث في الغرفة لوقت طويل هو أمر غير صحي.
  • قومي بوضع قطعة من القماش في المياه، واحرصي على أن تكون المياه فاترة، ومن ثم ضعي القماش تحت الإبطين، ويمكن وضعه بين الفخذين، وقومي بتدليك جبهة الطفل باستخدام المناديل المبللة.
  • في فترة ارتفاع درجة الحرارة قد يكون الطفل معرضاً للإصابة بالجفاف، لذلك قدمي له العصائر الطبيعية والسوائل طوال اليوم، واحرصي على جعله يشرب الماء باستمرا.
  • يجب الحرص على أن يحصل الطفل على التغذية الكاملة في فترة الإصابة بالمرض، فإذا كان في مرحلة الرضاعة، فيجب إرضاعه بشكل منتظم، وإذا كان طفلك كبيراً وبإمكانه تناول الأطعمة الصلبة، فقومي بإعداد حساء الدجاج له، وذلك لأنه يزود جسده بنسب عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تسريع عملية الشفاء ومكافحة الفيروسات المسببة لارتفاع درجة الحرارة.
  • يمكن اللجوء إلى أدوية خفض الحرارة التي تحتوي على الباراسيتامول، فستساعد تلك الأدوية على خفض درجة حرارة جسد طفلك، ولكن يجب استخدامها تحت إشراف من الطبيب المعالج.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم من خلال مقالنا أبرز الطرق المنزلية التي تساعد على خفض درجة حرارة الطفل، ولكن يجب العلم أن تلك الطرق قد تجدي نفعاً إذا كانت درجة حرارة الطفل أقل من 39 درجة مئوية، أما إذا تخطت تلك الدرجة، فيجب عدم اللجوء إلى الطبيب أو الطوارئ على الفور، وذلك لأن تجربة الوصفات المنزلية في تلك الحالة قد يُهدد حياة طفلك، والشيء الأسلم هو أن تصطحبيه إلى الطبيب للوصول العلاج المناسب والفعال.

المراجع

1

2

3

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.