الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الإمساك للرضع

بواسطة: نشر في: 28 يونيو، 2018
mosoah
علاج الإمساك للرضع

علاج الإمساك للرضع مجرب ومضمون ، تبدأ الأم بالبحث عن حل للإمساك عن طريق الأمهات الأخريات أو عن طرية جدة الطفل أو ممن لديه خبرة في كيفية التعامل مع الأطفال الرضع، وفي بعض الحالات ترجع الأمهات إلى استشارة الطبيب المختص، أو البحث عبر مواقع الإنترنت وبعض المجالات الخاصة بشئون الأطفال لكي تقوم بحل هذه المشكلة.

وفي الغالب يتعرض الرضيع إلى العديد من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، عند تناول أي شيء مثل الحليب الصناعي وخلافة، حيث يتم الكشف عن الطفل المصاب بالإمساك عند مرور بعض الأيام لم يتم خروج البراز، وفي حالة خروجه يكون هناك رائحة غير مستحبة ويكون اللون غامق جدًا، مما يجعله هذا الأمر شديد البكاء، وهذا يكون من شدة الآلام حيث لا يمكنه تناول الطعام نهائيًا كما يحدث بعض التحجر في معدته ويصاب بعدها بالانتفاخ.

علاج الإمساك للرضع :

توجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن للأم من خلالها أن تقوم بعلاج مشكلة الإمساك التي تصيب الرضيع، ومن تلك الطرق :

  • يجب أن لا يتناول الطفل كمية من الطعام وهذا لأن تناول كمية كبيرة من الطعام تعمل على تقليل نسبة الألياف التي تساعد على هضم الطعام.
  • يجب أن تقوم الأم بتحضير مجموعة الأعشاب الطبيعية الخاصة بالطفل والتي تساعده على التخلص من مشكلة الإمساك بكل سهولة.
  • يجب أن يأخذ الطفل حمام دافئ، ويجب أن يتم سكب الماء بشكل خاص على منطقة البطن لكي يتم تسهيل عملية خروج البراز بسهولة.
  • يجب أن تعالج الأم مشكلة الإمساك إذا كانت تعاني هي من تلك المشكلة، كما أنه لا يجب أن تتناول الأم الأطعمة الحارة.
  • يجب أن يتم تعويد الطفل على تناول كمية كبيرة من المياه في خلال يومه، فإن تلك الطريقة تساعد في علاج مشكلة الإمساك.
  • علكيي تغير اللبن الخاص بالطفل، ما إذا كان الطفل يتناول اللبن الصناعي، وهذا يتم بعد استشارة الطبيب المختص، وهذا للإطلاع على أفضل الأنواع التي يجب تناولها له، حتى لا يصاب الطفل بالإمساك مرة أخرى.
  • عملية تدليك منطقة البطن تكون مفيدة جداً للطفل وتساعده على التخلص من مشكلة الإمساك، فيجب أن يتم تدليك الطفل يوميًا عن طريق استعمال زيت الأطفال الخاص بهم، أو زيت الزيتون الطبيعي، في أقل من عشر دقائق سوف تلين المعدة ويمكنه تحريك عضلات البطن مما يسهل عملة خروج البراز وعدم التعرض للإمساك مرة أخرى.
  • يجب على الأم أن تقوم بإتباع الحمية الغذائية ويجب أن تقوم الأم بممارسة التمارين الرياضية السليمة التي تساعدها هي وطفلها على التخلص من مشكلة الإمساك و الانتفاخ.
  • ومن التمارين التي تساعد الطفل الرضيع على التخلص من مشكلة الإمساك هي تحريك قدمي الرضيع إلى أعلى ففي تلك المرحلة تتحرك أعضاء الجسم وبالتالي ينتج الحركة التي من خلالها يستطيع الرضيع بخروج البراز بسهولة.

في حالة مرور أكثر من ثلاثة أيام على الطفل دون خروج البراز، بعد تجربة جميع الأشياء السابقة ففي تلك الحالة يجب التوجه على الفور إلى الطبيب المختص، لكي يتم تناول بعض العقاقير التي تعمل على تلين المعدة، ولا يمكن تناوله لأي شيء لأنه ما زال في عمر لا يسمح بتناول أي دواء، وأيضًا يقوم الطبيب بمنحه جرعة مناسبة مع وزنه وعمره من الأدوية التى تناسبه.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.