الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طفلتي عمرها عامين وترفض الأكل

بواسطة:
طفلتي عمرها عامين وترفض الأكل

وجدت طفلتي عمرها عامين وترفض الأكل ، ولا أعرف ما الأسباب وراء ذلك، وحاولت معها بطرق عدة ولا فائدة؛ ولهذا يقدم لها موسوعة بعد النصائح التي ربما تفيدها في حل مشكلة ابنتها الصغيرة، وأيضا يمكن للأمهات الأخرى أن تتعرف على اسباب امتناع الطفل عن الطعام إذا كانت لديها ابن أو ابنة، يعاني من مشكلة مشابهة.

طفلتي عمرها عامين وترفض الأكل

إن تعرضتِ لتلك المشكلة سيدتي عليكِ أن تُتابعينا في السطور التالية:

عمل تحاليل وفحوصات

فربما تكون المشكلة جسدية، أولديها مشكلة في الجهاز الهضمي، وربما يكون بسبب حالة نفسية سيئة تعاني منها الطفلة ولهذا السبب ترفض الطعام، وربما تقدمي لها طعام غير مناسب.

الصبر في التعامل

تعاملي مع طفلتك بصبر، ولا تعنفيها، أو تضربيها، بل حاولي تتحدثي معها بهدوء؛ لكي تعرفي ما سبب امتناعها عن الأكل، وقدمي لها الطعام بطرق جديدة مختلفة، ويمكن أن تقدميها في أطباق ملونة مثلاً، ففي هذه المرحلة الطفلة يمكنها أن تأكل الأنواع المختلفة من الطعام، لذا قدمي لها الأنواع الغنية بالكالسيوم، والحديد، والفيتامنيات، والبروتينات، فهذه المرحلة العمرية مهمة في تطوير العظام، والعضلات، والأسنان، واكتساب مهارات مختلفة، واكتشاف الأشياء.

تجنبي الإجبار

لا ترغمي طفلك على تناول الطعام مرة واحدة، فيفضل أن تقسمي الوجبات من4 ل6وجبات، كما يجب اختيار الأطعمة المفيدة لطفلتك، فلابد من احتوائها على الفواكه والخضراوات الطازجة، وعلى الحليب، والجبن، والبيض، وتجنبي الحلوى حتى لا تسبب تسوس الأسنان.

الغذاء الصحي المتكامل

فالغذاء المتكامل من المهم أن يحتوي على الألبان ومنتجاتها، بما يساوي كوبين من الحليب، و قطعة في حجم راحة اليد من اللحوم والأسماك والطيور، أوبيضتين, أما الفاكهة فحاولي التنوع بها، ويمكن في اليوم أن تأكل الطفلة ثمرتين صغيرتين، أو كوب من عصير الفاكهة الطازج, ومن الخضار المطبوخ من معلقتين إلى ثلاثة ملاعق طعام، وقطع قليلة من الخضار والسلطة، ومن الخبز والأرز والمعكرونة ما يعادل حوالي أربعة شرائح من الخبز، أو شريحتين، ونصف كوب أرز، فهذا الطعام بالطبع سيكون مفيد لطفلتك.

طفلي يرفض الطعام وعمره سنتين

من المهم أن تعرفي أن طفلك قد أكمل رضاعة العامين، وإذا كان ليس هناك مشكلة في الوزن فلا داعي للقلق، فموقع موسوعة سيقدم لكِ ولكل الأمهات الذين يعانون نفس المشكلة مع أبنائهم الصغار مجموعة من النصائح الهامة:

بعض النصائح التي يمكن الاعتماد عليها حتى تعلمي طفلك يقبل على الطعام

  • شجعي طفلك على تناول الطعام كل ساعتين أو ثلاثة ساعات.
  • شاركيه مع الأطفال الآخرين في تناول الطعام.
  • يجب الكشف على طفلك إذا كان يعاني من نقص شهية أو مرض من الأمراض التي تسبب رفضه للطعام مثل فقر الدم، وأمراض الأسنان، أو الحساسية من بعض أنواع الطعام، أو الكلي، أو الهضم، أو الكبد.
  • يحتاج طفلك من 13 إلى 53 جرام من البروتين كل يوم، فيمكن إعطاءه بعض المواد التي يتوفر بها ذلك مثل الشوفان، والفول السوداني، واللحم، والعدس.
  • قومي بتنويع الطعام الذي تحضريه لطفلك وتقديمه له بشكل جذاب.
  • يجب أن يأكل الطفل وهو على كرسي مريح، ويمسك الطعام بنفسه إن أمكن.
  • من المهم تكوين علاقة عاطفية قوية بين الطفل والأبوين، ومشاركته الطعام، فقمع الطفل وتخويفه من الممكن أن يسبب له نقص شهية.
  • عندما ينتهي من طعامه يمكنك أن تكافئيه بإعطائه شئ يحب تناوله ويفضله.

لذلك عليك عزيزتي الأم أن تعرفي السبب الحقيقي  وراء فقد طفلك لتناول الطعام، من خلال الروشتة التي قدمناها لكِ ومن ثم العمل على حلها في أسرع وقت.