الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شكل براز الطفل في الايام الاولى الطبيعي

بواسطة:
براز الطفل في الايام الاولى

براز الطفل في الايام الاولى هو الذي تبدأ الأم في تتبعه ومعرفه لونه الذي يدل على أن صحه الطفل بخير وسلامه، إذ تجد الأم في الأيام الأولى بعد ولادة طفلها الصغير بأنه يُفرز مادة العقي الخضراء اللون المائل إلى السواد، حيث تشبه في هيئتها الزفت، وهي تلك المواد التي تناولها الطفل وهو في بطن الأم أثناء تكوَنه.

الجدير بالذكر أن تلك المواد هي مزيجاً من السائل الأمنيوسي الذي كان يُحيط الطفل وهو في رحم الأم بالإضافة إلى المخاط، وكذلك فقد يعتمد لون براز الطفل على كل من العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد والأغذية التي تدخل إل جسم الطفل، فهيا بنا نخطو خطوات للتعرف على براز الطفل في الأيام الأولى من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

براز الطفل في الايام الاولى

تختلف ألوان البراز تبعاً لتنوع الغذاء والوجبات التي يتناولها الطفل، إذ أن من الأمور الطبيعية أن يحمل البراز اللون الأخضر أو البني المخضر؛ إذ أنها من الدلالات التي تنم عن الحالة الصحية الجيدة للطفل في الأيام الأولى.

  • بينما يوضح الأطباء أن هناك تدرج في ظهور براز الطفل، والتي تبدأ من المرحلة الصفرية أي إنه يظهر على هيئة بعض المواد المخاطية والتي تحمل السائل الأمنيوسي، ثم ينتقل فيما بعد ثلاثة أيام يتحول إلى براز على شكل عملة معدنية كبيرة، وما يلبث أن يصير براز أخضر اللون أو مائل إلى اللون البني أو الأصفر الفاتح في شكله الرخو المعتاد.

براز الرضيع اخضر واصفر

  • قد يظهر البراز في الأيام الأولى عند الطفل الرضيع على هيئة حبيبات صغيرة جداً بدلاً من أن يحمل اللون الأخضر أو البني.
  • فيما يجد الأطباء أن في المرحلة المتطورة من براز الطفل في الأيام الأولى قد يُصبح براز الطفل مائلاَ إلى الصلابة، ويُرجع الأطباء ذلك إلى أن الطفل قد تأثر بالوجبات الطبيعية والغنية بالحديد التي تتناولها الأم.
  • يتحول براز الطفل في الأيام الأولى بشكل سريع ما بين البراز العقي، ثم البراز الذي يحمل لون الخردل المصفر، حيث يأتي دون رائحة كريهة، أو في ذات المرحلة من الأيام الأولى قد تُلاحظ الأم براز أخضر اللون بدلاً من اللون الصفر، كما تلي تلك المرحلة ظهور براز الطفل على هيئة براز بني مائل إلى اللون الأصفر أو الأخضر.
  • على جانب آخر يأتي براز الطفل على هيئة اللون الأسود المائل إلى اللون الصفر أو الأخضر، ويلي ذلك اللون البني السائل للبراز؛ وهو الذي يشبه زبدة الفستق، وفي المرحلة اللاحقة قد يظهر براز الطفل بلونه البني المائل إلى اللون البرتقالي، المصحوب بقطع من الأغذية التي لم تُهضم بعد.
  • يُشير الأطباء إلى أن الأطفال يبدئون في التبرز بشكل مستمر بعد كل وجبة من الوجبات اليومية التي يتلقاها الطفل عبر الرضاعة، بالإضافة إلى ذلك يُصبح لونه بنياً رخواً، على صعيدٍ آخر نجد أن بعض الأطفال في الشهور الأولى يتبرزون كل أسبوع مرة واحدة، أو كل بضعه أيام، مع استمرار  الرضاعة الطبيعية.
  • يتغير النظام السابق في تبرز الطفل في حالة تناول الرضيع كميات من الحليب الاصطناعي بدلاً عن الرضاعة الطبيعية، بحيث يُصبح لون البراز اصفر اللون ومائل إلى المواد الصلبة، ومختلف أختلافاً واضحاً عما سبق، كما أنه يُصبح ذات رائحة نفاذه جداً .

براز الرضيع المخاطي

  • يظهر في بعض الحيان براز أخضر مخاطي في براز طفلك، مصحوباً بخيوط لامعة، فهو الذي يدل على وجود التهابات، خاصه وإن تعرض الطفل لهذا المخاط مرتين في اليوم واستمر معه مدة تتراوح ما بين يوم إلى يومين.

عرضنا لكم من خلال هذا المقال مراحل تطور براز الطفل في الأيام الأولى، والتي تشهد تطوراً كبيراً خاصه في تلك الفترة.