الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الوزن المثالي لطفلك حسب عمره منذ الولادة وحتى عمر الـ14

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2019
mosoah
الوزن المثالي لطفلك حسب عمره

تعرفي في هذا المقال على الوزن المثالي لطفلك حسب عمره ، الاهتمام بتغذية السليمة الطفل منذ ولادته يتصدر قائمة أولويات الأمهات في تربية الطفل، وهو العامل الأساسي في النمو، حيث يجب أن يحصل الطفل على كافة العناصر الغذائية في النمو مثل الفيتامينات والمعادن والبروتين والألياف الغذائية.

وهناك علاقة وطيدة بين وزن الطفل وصحته، فالوزن الزائد عن الحد المطلوب يشير إلى إصابة الطفل بالسمنة وهي إشارة تُنذر بضرورة البحث في أسباب الزيادة الكبيرة في الوزن للعلاج، وعلى الناحية الأخرى إذا كان الوزن ضئيل ويقل عن الحد المطلوب فهي أيضاً إشارة سيئة إلى إصابته بسوء التغذية وقد يعرضه ذلك إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، ولأن الاهتمام بتغذية الطفل أمر يشغل ذهن كل أم ففي موسوعة نقدم لكِ الوزن المثالي للطفل منذ الولادة حتى عمر 14 سنة.

الوزن المثالي لطفلك حسب عمره

هناك عدد من العوامل التي تؤثر بشكل أساسي في وزن الطفل من أبرزهم حالة الأم الصحية أثناء الحمل ومدى اهتمامها بالتغذية السليمة، إلى جانب التغذية التي يحصل عليها الطفل منذ ولادته، وفي السطور التالية يمكنكِ التعرف على وزن الطفل منذ الولادة فيما يلي:

الوزن المثالي للطفل عند الولادة

في الغالب يتراوح الوزن المثالي للطفل فور ولادته ما بين 2.5 كيلو جرام إلى 4.5 كيلو جرام، ومن المفترض أن يصل الوزن المثالي إلى ما يقارب 3.5 كيلو جرام.

من المفترض أن يزداد المعدل الطبيعي لوزن الطفل بمقدار كيلو جرام واحد في فترة الثلاث أشهر الأولى من عمره، وبعد إتمامه لهذا العمر يزداد الوزن بالتدريج بمعدل نصف كيلو جرام شهرياً، وعندما يتم الطفل عامه الأول يصل وزنه إلى حوالي 10 كيلو جرام، أما عن الوزن الطبيعي فيتراوح في هذا العام ما بين 8 إلى 12 كيلو جرام.

يختلف الوزن المثالي بين الأطفال الذكور والإناث في الأشهر الأولى من أعمارهم، ويمكنكِ الإطلاع على الوزن المثالي لهم من الشهر الأول حتى عمر سنة فيما يلي:

  • الوزن المثالي للطفل الذكر في عمر شهر هو 4.4 كيلو جرام، أما بالنسبة للإناث 4.5 كيلو جرام.
  • يصل الوزن المثالي للطفل الذكر في عمر شهرين إلى 5.6 كيلو جرام، أما للإناث فيصل إلى 5.3 كيلو جرام.
  • عند بلوغ الثلاث شهور فإن الوزن المثالي للطفل الذكر 6 كيلو جرام، أما بالنسبة للإناث 6.4 كيلو جرام.
  • الوزن المثالي لعمر 4 شهور: للأطفال الذكور 7 كيلو جرام، أما للإناث 6.6 كيلو جرام.
  • الوزن المثالي لعمر 5 شهور: 7.5 للأطفال الذكور، 7.1 كيلو جرام للإناث.
  • الوزن المثال لعمر 6 شهور: 7.9 كيلو جرام للأطفال الذكور، 7.5 كيلو جرام للإناث.
  • عند بلوغ سن السبع شهور فإن وزن الأطفال الذكور المثالي 8.3 كيلو جرام للذكور، 7.9 كيلو جرام للإناث.
  • الوزن المثالي لعمر 8 شهور: 8.6 كيلو جرام للأطفال الذكور، 8.2 كيلو جرام للإناث.
  • الوزن المثالي لعمر 9 شهور: 8.9 كيلو جرام للأطفال للذكور، 8.5 كيلو جرام للإناث.
  • الوزن المثالي لعمر 10 شهور: 9.1 كيلو جرام للأطفال للذكور، 8.8 كيلو جرام.
  • عند بلوغ سن 11 شهر فإن الوزن المثالي للأطفال الذكور 9.4 كيلو جرام، أما بالنسبة للإناث 9 كيلو جرام.
  • الوزن المثالي للطفل بعمر عام للذكور: 9.6 كيلو جرام، للإناث: 9.2 كيلو جرام.

الوزن المثالي للطفل من عمر سنتين إلى 14 عام

  • فور بلوغ الطفل عمر السنتين فإنه من المفترض أن يصل الوزن المثالي للطفل الذكر إلى 12.5 كيلو جرام، ولا بأس إذا تراوح وزنه ما بين 11 و13 كيلو جرام، فذلك الوزن الطبيعي له، أما عن وزن الطفلة في هذا العمر فهو يصل إلى قرابة 12 كيلو جرام.
  • يصل الوزن المثالي للطفل في عمر ثلاث سنوات إلى 20.6 كيلو جرام ولا بأس إذا كان وزنه 19 كيلو جرام، أما عن وزن الطفلة فيصل إلى 19.9 كيلو جرام.
  • من عمر 4 سنوات حتى 6 سنوات يتراوح الوزن المثالي للذكور ما بين 16 كيلو جرام إلى 21 كيلو جرام، أما بالنسبة للإناث فيتراوح ما بين 15 كيلو جرام إلى 20 كيلو جرام.
  • من عمر 7 سنوات حتى 10 سنوات فإن الوزن المثالي للأطفال الذكور يتراوح ما بين 25.4 كيلو جرام إلى 31.8 كيلو جرام، أما للإناث فيتراوح ما بين 26 كيلو و 32 كيلو.
  • من عمر 11 حتى 14 عام فإن الوزن المثالي للأطفال الذكور يتراوح ما بين 40.8 كيلو جرام إلى 50.8 كيلو جرام، أما بالنسبة للإناث فالوزن المثالي لهن يتراوح ما بين 41 كيلو جرام إلى 49 كيلو جرام.

والجدير بالذكر البنية الجسدية للطفل في كلا الجنسين وطبيعة التغذية والعوامل الوراثية هي عوامل أساسية في اختلاف وزن الأطفال أو طولهم من طفل إلى آخر، ويمكنكِ معرفة طريقة حساب وزن الطفل حسب العمر والطول من خلال هذا الرابط.

مراجع

1

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.