الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

العناية بالطفل في الشهر السابع

بواسطة: نشر في: 30 أكتوبر، 2018
mosoah
العناية بالطفل في الشهر السابع

طرق العناية بالطفل في الشهر السابع ، يعتبر الشهر السابع من عمر الطفل من الشهور المهمة جداً، حيث أن هذا العمر يصاحبه الكثير من التطورات والتغيرات سواء فى النمو أو الإدراك أو غيرها من الأمور التى من الضرورى أن تنتبه لها الأم، ولكى تتعرفى على كيفية العناية بالطفل فى الشهر السابع، تابعينا من خلال هذا المقال على موقع موسوعة.

طرق العناية بالطفل في الشهر السابع :

  • قد تلاحظين فى الشهر السابع من عمر طفلك أنه أصبح يستخدم يديه بشكل أفضل، كما أنه يعمل على استخدام كلتا يديه لتناول طعامه، كما يمكنه استخدام الكوب ذو اليدين والغطاء من أجل شرب المياه، كما أنه فى هذه المرحلة يحاول أن يتعلم التصفيق، ويمكنه التعبير عن إعجابه بما تفعلين له.

العناية بتسنين الطفل فى الشهر السابع:

  • قد يتعرض الطفل فى هذا العمر إلى زيادة اللعاب، ويرجع ذلك إلى أن أسنانه تبدأ فى الظهور، وقد يعانى طفلك من العديد من الآلام فى اللثة ويمكن التغلب على ذلك من خلال استخدام ما يعرف بالعضاضة المبردة، والتى يمكنكِ شراءها من أحدى الصيدليات، ثم تقومى بوضعها فى الثلاجة أو الفريزر ليتخذ الجل الموجود بها البرودة ثم ضعيها على لثة طفلك من أجل تهدئة الإلتهابات.

العناية بحركة الطفل فى الشهر السابع:

  • فى الشهر السابع يستطيع طفلك أن يقف على قدميه بمساعدتك، أو من خلال الاستناد على قطع الأثاث، كما أنه يفضل التأرجح بشكل كبير فى هذا العمر، لذلك عليكِ أن تعلميه الوقوف على ركبتك، وامسكيه جداً ثم قومى بترجيحه، فإن هذا الأمر سوف يقوى من عضلاته بشكل كبير ويساعده على المشى قريباً.
  • سيتمكن طفلك فى هذا العمر من الجلوس دون تدخل منك، وسيساعده هذا على الإكتشاف، كما سيتمكن من الإنتقال من وضعية النوم إلى الجلوس بمفرده.
  • تتطور المهارات الحركية بشكل كبير فى هذا الشهر، حيث يكون بإمكانه أن يحمل لعبه بين يديه، كما يقوم بلمس الأسطح، ويلتقط الأشياء الموجودة على الأرض، كما تتطور قدرته فى تحريك اللسان وتذوق الطعام.
  • وللعناية بحركة الطفل فعليك أن تنمى مهاراته الحركية، قومى بنشر بعض الألعاب على الأرض واتركيه يلتقطها بمفرده، ولا تعطيها له فى يده إذا بكى بل اتركيه يتعلم الإعتماد على النفس ولكن قومى بتشجيعه على ذلك.
  • علمى طفلك الزحف بإستخدام يديه وساقيه، وقومى بالزحف حتى يقوم بتقليدك فى هذا، ضعيه فى وضع الزحف واتركيه يحاول الزحف حتى ينجح فى ذلك.

العناية بالطفل فى حالة الإنفصال عنه فى الشهر السابع:

  • قد يشعر الطفل بالقلق الشديد عند انفصال الأم عنه، كما قد يصاب بالخجل الكبير عند رؤية الضيوف أو الغرباء، كما أن خروج الأم من غرفته قد يزعجه كثيراً ويعرضه للبكاء بشكل كبير حتى تعود، وقد تشعرين أنت بالقلق من هذا إذ أنك لن تتمكنى من آداء ما عليك من مهام كما لن تستطيعى انجاز الأعمال، ولكن فى هذه المرحلة ماازال طفلك صغير ويحتاج للعناية، فاشمليه بدلالك وانتتظرى أن يتقدم به العمر إلى أكبر من ذلك حتى تقومى بتعليمه أن ينام بمفرده أو ينفصل عنك.
  • يمكنك أيضاً أن تضعى سريره إلى جانب سريرك إن لزم الأمر لتعوديه على النوم بمفرده، وفى نفس الوقت يطمأن لوجودك بجانبه.

 العناية بلعب الطفل فى الشهر السابع:

  • لا يمكن أن يفرق طفلك فى الشهر السابع بين الأشياء التى يلعب بها والأشياء الأخرى، فستجديه يلعب بهاتفك، لذا فإنه من الضرورى أن تقومى بإخفاء الأشياء التى من الممكن أن تتعرض للكسر، أو الأشياء التى قد تضر بطفلك كالأدوية مثلاً.
  • فى هذا الشهر يمكنك اللعب مع طفلك من خلال تخبئة الأشياء فى مكان معين، ثم إظهارها أمامه، فسيلفت هذا انتباهه كثيراً، كما سيفضل اختفاءك خلف الجدار أو قطعة القماش ثم ظهورك مرة أخرى.
  • وقد يفضل طفلك الدمية المحشوة بالقطن كثيراً، كما أنه من الوارد أن يقوم بإطعامها وأخذها فى كل مكان يذهب إليه، لذا عليك أن توفرى له الدمى ذات الأشكال والألوان الجذابة التى يفضل رؤيتها، وتبعدى عنه الدمى التى تصيبه بالخوف.

بعض النصائح للعناية بالطفل فى الشهر السابع:

  • علىكِ أن تقومى بالتفاعل مع طفلك، والإشتراك معه باللعب ومساعدته على المزيد من الحركة، ويتم ذلك من خلال أن تحكى له بعض القصص، أو تبنى معه المكعبات التى يفضلها، اجعليه يعتمد على نفسه فى تناول الطعام، راقبى تفاعلاته وسلوكياته وقومى بملاحظتها يومياً، لمعرفة التطورات التى تحدث له.
  • من الضرورى أن تحرصى على تمتع طفلك بالسلامة والأمان، فقومى بوضعه فى كرسى السيارة المخصص، كما لابد أن تحرصى على ألا تتركيه مع العرباء بمفرده، ضعى الكهرباء والأسلاك والأدوية وكل المنتجات التى قد تضر به كالمنظفات بعيداً عنه، كما يُفضل عدم استخدام المشايات، وعدم ترك الكوب معلقاً فى فمه لأن ذلك يؤثر على أسنانه، فطفلك مازال صغيراً، ويحتاج إلى عناية بالغة كلما تعلم أمر جديد.