الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب وعلاج الإمساك عند الطفل مجرب

بواسطة: نشر في: 11 أكتوبر، 2019
mosoah
الإمساك عند الطفل

يعد الإمساك عند الطفل من أصعب المشاكل التي يعاني منها الطفل، ويوجد الكثير من الحالات التي تضم تعريف الإمساك، وحيث يتم الاعتماد عليها في تحديد العادة الإخراجية للطفل، وهيئة البراز الذي يخرج منه عادة، وفي تلك الحالات تتمثل في صعوبة الإخراج، أو بذل مجهود أكبر عند القيام بذلك، ومن الممكن أن يشعر المصاب بألم أثناء عملية الإخراج، وقد تخرج كمية قليلة من الدم مع البراز ويرجع ذلك إلي تجريح بطانة فتحة الشرج، وفي بعض حالات الإمساك يخرج البراز صلب نسبياً، بالإضافة إلي وجود تفاوت في حجمه فقد يكون كبير أو صغير الحجم، فضلاً عن الذهاب إلي الحمام من أجل التبرز عدد مرات أقل، ويكون أقل من ثلاث مرات بالأسبوع، لذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال الإمساك عند الطفل علي موسوعة من خلال السطور التالية.

الإمساك عند الطفل

في أغلب الأحيان يتم تقسيم أسباب الإمساك إلي قسمين، وأغلب الحالات يكون سببها غير معروف، أما عن باقي الحالات فهي تنتج عن حالات مرضية أو اختلالات معروفة، ومن الضروري القيام باصطحاب الطفل الذي يصاب بالإمساك إلي الطبيب من أجل تحديد سبب ذلك تبعاً لعمر الطفل، وحتي يتم منع إصابة الطفل بمشاكل صحية مزمنة، ولذلك تجدر الإشارة إلي أن العادة الإخراجية للطفل تقوم بالاعتماد علي عمر الطفل بشكل كبير وعلي نظامه الغذائي، فضلاً عن نشاطه وحركته، ويلاحظ أن معظم الأطفال المصابون بالإمساك يتناولون أطعمة خالية من الألياف اللازمة لكي تتحرك الأمعاء، كما أنه يشربون كميات قليلة  من السوائل، بالإضافة إلي أنهم يعانون من مشاكل صحية بسبب إصابتهم بالتوتر والقلق، أو مواجهتهم لبعض المشاكل المرتبطة بتعودهم علي استعمال المرحاض.

علاج الإمساك عند الطفل

  • يتم علاج الإمساك من خلال تحديد السبب الكامن وراءه، فإذا كان المتسبب فيه مرض ما، ولابد من علاج هذا المرض، أما النوع المنتشر منه يحدث دون سبب واضح فيتم علاجه من خلال اتباع عدد من الطرق كما يلي:
  • الحرص علي تغذية الطفل بالأطعمة التي تحتوي علي الألياف كالفواكه والخضراوات، والبوشار، والبقوليات، واللبن الغني بالبروبايوتيكس، مع الاهتمام بشرب كمية كافية من السوائل كالماء، وعصير الفواكه الغني بالفركتوز والسوربيتول، والحليب ، لأنهم يقومون بتسهيل عملية الإخراج.
  • القيام باستعمال المركبات الملينة للبراز وذلك من أجل تعويض عدم تنازل الطفل لكميات كافية من الألياف، وعند استعمال هذه المركبات ، قد يتضح أن الطفل إلي تناولها لعدة اسابيع، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل توقفها، ومن الممكن استعمال تحاميل الجليسرين من أجل التخلص من الإمساك.
  • القيام بتمرين الطفل علي استخدام المرحاض وذلك من خلال جعل الطفل يتأقلم علي استعماله في أوقات معينة، مثل القيام بتشجيع الطفل علي أن يذهب إلي الحمام علي الفور بعد استيقاظه من النوم، وكذلك بعد كل وجبة يتناولها.
  • القيام بتدليك بطن الطفل حيث يساعد ذلك علي إرخاء عضلات البطن وجعل حركة الأمعاء أفضل.

أسباب الإمساك عند الأطفال

لا يوجد سبب واضح لأغلب حالات الإمساك، ولكن يوجد بعض الحالات المرضية التي تسببه، فضلاً عن الأدوية التي تكون سبباً في الإمساك كأحد المضاعفات الجانبية، ومن أهم أسباب الإمساك عند الأطفال ما يلي :

  • عدم ذهاب الطفل إلي الحمام وذلك لعدة أسباب ، ومن أهمها أن يمتنع الطفل بإرادته عن الذهاب إلي الحمام، لانشغاله بالألعاب لفترة طويلة، وفي حالات أخري يكون الطفل قد تعرض في السابق لبعض الآلام أو صعوبة الإخراج، فلا يقوم بالذهاب إلي الحمام خوفاً من تلك التجربة.
  • جعل الطفل يأخذ الحليب الصناعي بعد الرضاعة الطبيعية، حيث اتضح أن الأطفال الذين يقومون برضاعة حليب الأم يكون لديهم معدل تبرز أعلي من الذين يرضعون الحليب الصناعي.
  • قيام الطفل بتناول أطعمة تفتقر إلي الألياف، وكذلك قلة شرب الماء ، بالإضافة إلي ذلك فالأطفال الذين يقومون بتناول السكريات بنسبة كبيرة يصابون بالإمساك بدرجة أكبر من غيرهم .

وللمزيد يمكنك متابعة فيديو يوتيوب ما هو علاج الامساك عند الاطفال .

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.