الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الإمساك عند الرضع وسببه

بواسطة: نشر في: 12 يوليو، 2018
mosoah
الإمساك عند الرضع

علاج الإمساك عند الرضع مجرب وآمن وسريع ، حيث تقع كل الأمهات في حيرة كبيرة وقلق على أطفالهم الرضع، نتيجة لما يتعرض له الأطفال صعوبة في التبرز، أو كما يطلق عليه الإمساك المعوي، وتلك المشكلة الصحية يعاني منها كلاً من كبار وصغار ولكنها قد تكون أكثر ألم لدى الأطفال الرضع نظراً لعدم قدرة الطفل عن التعبير عن ما به من ألم واضطرابات داخل أجسدهم، فيكتفون بالبكاء فقط، ويمتعون نهائياً عن القيام بتناول وجباتهم اليومية، ونحن اليوم سوف نعرض لكم كل ما يخص الإمساك عند الرضع وكيفية علاجه وطرق التعامل معه.

 أعراض الإمساك عند الرضع:

قد تعلم الأمهات بخبرتهم الكافية أن طفلهم يعاني من مشكلة الإمساك عن طريق مجموعة من الأعراض التي يمر بها طفلك الرضيع منها:

  1. فقدان الشهية بشكل ملحوظ وعدم القدرة على تناول وجباته اليومية المفضلة لديه.
  2. اضطرابات في النوم والشعور بالأرق.
  3. التقلب في السرير.
  4. البكاء المستمر.
  5. انتفاخ البطن وزيادة عن غير العادة.
  6. تكون الغازات في البطن.
  7. إلى جانب عدم رغبة الطفل الرضيع في التبرز بشكل يومي، وقد يكون البراز متحجر أو متقطع وتتم عملية التبرز بعد عناء كبير.

أسباب إصابة الرضع بالإمساك:

  • قد تنتج مشكلة الإمساك بسبب عدم قدرة الأطفال على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية خلال الأشهر الأولى من عمرهم، مثل الفواكه والخضروات، التي تعمل على تليين وتحفيز حركة الأمعاء من أجل التخلص من السموم والفضلات بكل سهولة، إلى جانب عدم القدرة على الحركة أو المشي، مما يصعب عليهم القيام بعملية الإخراج من الأمعاء.

علاج التخلص من إمساك الرضع:

يوجد العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من مشكلة الإمساك للأطفال الرضع ومنها:

  • عصير الفاكهة:

عليكِ أن تقومي بإحضار حوالي ثلاث أرباع من زجاجة طفلك بالماء المقطر النقي، وفي الربع الأخير يضاف له القليل من عصير البرقوق الطازج والخوخ، للزجاجة وقومي برجها بشكل جيد، وابدئي بإعطاء طفلك القليل للطفل بشكل تدريجي، لكي تعمل على تليين الأمعاء لكي يتخلص من مشكلة الإمساك، مع رضاعة طفلك الرضاعة الطبيعية، ومنح طفلك العصير بعد رضعته الطبيعية بفترة، فمن المعروف أن للبرقوق قدرته هائلة على تحريك الأمعاء والتخلص من تحجر البراز.

  • المشروبات العشبية:

بحيث يعمل على تحسين وظائف الأمعاء لدى الطفل الرضيع وبإمكانك التحضير مشروب الأعشاب الساخن لأوراق النعناع، وقد يتم ذلك من خلال تسخين الماء بدرجة الغليان ومن ثم يوضع كيس من النعناع أو بذور اليانسون، ويترك حتى يبرد ومن ثم يوضع في الزجاجة بكميات قليلة ويتناولها على الطفل على فترات في مدار اليوم، وتلك الطريقة تعمل على تهدئة أمعاء الطفل وطرد الغازات وتساعد في إتمام عملية التبرز بشكل سليم.

  • الحمام الدافئ:

احرصي على منح طفلك حمام ساخن، بحيث أن الإمساك يعمل على تشنج العضلات لدى الطفل الرضيع، والحمام الدافئ يساعد على منح الطفل بالراحة لأنه له دور فعال في شعور الطفل بالراحة، لأنها يقوم على استرخاء العضلات وتنظيم الدورة الدموية، وتنشيط حركة الأمعاء.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.