الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل علاج الاسهال للاطفال

بواسطة:
علاج الاسهال للاطفال

عزيزي القارئ نقدم إليك موضوعنا اليوم من موسوعة عن علاج الاسهال للاطفال ، فهذا التساؤل تطرحه العديد من الأمهات، فهي مشكلة قد تسبب أرق وتعب للأم، خاصةً في الليل، فيكون من الصعب الحصول على دكتور للكشف على طفلك، وبالتالي من الممكن أن يحتاج إلى دواء فعال، أو علاج بطرق أخرى لذا تابع السطور القادمة للتعرف على العلاجات المناسبة.

قد يكون سبب الإسهال تناول أطعمة فاسدة، وحلويات بكثرة بها كمية كبيرة من السكر، أو تغير حدث للطفل مثل ظهور الأسنان، ومن الممكن أن يحدث إسهال للطفل عند تطعيمه ضد الأمراض الوبائية، أو عند تناول أدوية من ضمن أثارها الجانبية هو الإسهال.

الإسهال

إن الأطفال في سن صغير قد يصابوا بأمراض صحية، ومشاكل في الجهاز الهضمي، فمن الممكن أن يصاب صغيرك بإمساك، إسهال، وأحياناً إنتفاخ، ووجود غازات، وهذه أمراض إعتيادية، وليست بخطيرة، إذا لم تكون فترة المرض أكثر من ثلاثة أيام، وإذا زادت عن ذلك فذلك يُشكل خطورة ويجب المتابعة مع طبيب مختص.

والمقصود بالاسهال هو خروج براز زيادة عن اللازم، بشكل مفاجئ  يومياً، ويكون على شكل سائل له رائحة كريهة، ومنفرة، وأحياناً يحتوي على مخاط، وتلك المشكلة عندما تواجه طفلك لابد من العمل على علاجها بسرعة؛ حتى لا يتسبب ذلك في إصابة الجسم بالجفاف فُيسبب مشاكل صحية.

علاج الاسهال للاطفال

يمكنك إستخدام إحدى الحلول والعلاجات التي نطرحها، وذلك ف حالة أن الأسهال بسبب مرض أو أثار عابرة وستختفي

ومن بين طرق العلاج:-

  • أعطي لطفلك مشروب مهلبية غير مُحلى، وذلك لمدة 3مرات بشكل يومي.
  • إذا كان طفلك عمره أكثر من عام، أعطي له طبق يحتوي على بطاطا مسلوقة، وتم هرسها جيداً، فهي تقضي على الإسهال في وقت قصير.
  • أما إذا كان الإسهال بسبب التسمم الغذائي ولكن في بدايته يمكنك الإعتناء بطفلك خلال 24ساعة، والمحافظة عليه من الجفاف بإعطائه السوائل المفيدة له في هذه الحال، ولكن إذا أستمرت حالته كما هي أو هناك إحتمالية للتعرض للجفاف يجب إستشارة طبيب معالج مختص.
  • يجب أن يتناول الطفل أطعمة مثل الخبز، البطاطس المهروسة، الأرز، المكرونة، وإذا كان الطفل أصغر في السن، ولا يستطيع تناول هذه الأطعمة يمكنك عمل محلول نشا بالماء، أو اللبن، فهو وسيلة جيدة لعلاج الإسهال، ولكن بعد أخذ إستشارة الطبيب في الكمية المناسبة لعمر طفلك.

علاج الطفل من الإسهال بشكل طبي

  • أعطيه محلول طبي عبارة عن مياه وأملاح؛ لتعويضه عن فقد السوائل الموجودة في الجسم، وحتى لا يصاب بالجفاف.
  • يمكنك الرجوع إلى طبيب مختص بمعالجة الجهاز الهضمي، لمعرفة سبب الإصابة بهذا الإسهال، ومن ثم يحصل الطفل على الدواء المناسب له.
  • إعطاء الطفل مضاد حيوي، إذا أصيب بعدوى بكترية، أوإعطائه عقار دوائي في حالة إصابته بعدوى طفيلية.
  • إذهبي بطفلك للمستشفى؛ لحقنه بسوائل وريدية، وذلك إذا لاحظتي إصابته بجفاف مزمن.
  • يمكنك إستخدام البروبيوتك “وهي منتجات تتضمن بكتريا مفيدة” ويمكن شرائها من الصيدلية، دون اللجوء لطبيب.

 إختلاف العلاج حسب سن الطفل

  • إذا كان عمر طفلك ستة أشهر، أو أقل، أطلبي بشكل سريع الطبيب المختص، لعمل اللازم ووصف المحاليل، والسوائل المناسبة، مع إعطائه مضاد حيوي ضد الإسهال، ويُفضل تغيير الحفاضة بشكل مستمر حتى لا ينتقل إليه عدوى بكترية.
  • إذا كان عمره أقل من ثلاثين يوماً، وتمت إصابته بثلاث مرات أو أكثر بالإسهال، تواصلي مع طبيب للمتابعة معه، والحصول على العلاج المناسب.
  • وإذا كان عمر طفلك سنة، فننصحك بحصول طفلك على نسبة 35 إلى45% من الدهون، أي يتناول لبن كامل الدسم، ومنتجات الألبان بشكل عام، وفص من الثوم، فكل ذلك يجب أن يكون ضمن النظام الغذائي الخاص به،  وإذا كانت الإصابة شديدة يمكنك إعطائه مضاد حييوي بناءً على تعليمات الدكتور.
  • إذا كان عمره عامين، يجب التركييز أكثر على النظام الغذائي الخاص به ، فلابد أن تحتوي على نشويات ويتم أخذها من البسكويت، الحبوب، الأرز، المكرونة، الخبز، وأيضا يمكن إضافة فص ثوم، و البطاطا المهروسة، وأن يتضمن مواد غذائية غنية بالألياف، والصوديوم، وتناول مكملات غذائية، والتي تشتمل على البوتاسيوم، والحديد، مع شرب السوائل الضرورية له.
  • وإذا تمت إصابة طفلك بإلتهاب المعدة الفيروسي، هنا عليكِ إعطائه محلول للجفاف، أو القيام بإرضاعه، إذا كان هذا اللبن لا يشكل خطورة على معدة الطفل، وأيضاً يجب أن تستشيري الطبيب في السوائل المناسبة التي من الممكن أن يتناولها رضيعك.

وفي النهاية هذا المقال إسترشادي، وليس مرجع طبي، لذا عليكِ إستشارة طبيب مختص، إذا إشتدت إصابة طفلك.