الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل حليب للرضع يسمن

بواسطة: نشر في: 21 ديسمبر، 2019
mosoah
افضل حليب للرضع يسمن

تعرفي على افضل حليب للرضع يسمن ولا يُسبب الغازات ، دوماً ما يكون حليب الأم هو الغذاء الأمثل للطفل الرضيع على الإطلاق وخاصةً في الشهور الأولى من عمره وذلك لاحتواءه على البروتينات والفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها جسده الصغير خلال هذه الفترة.

إلا أن الأم قد تُجبرها بعض الظروف الصحية على عدم القدرة على إرضاع طفلها طبيعياً، لتبدأ رحلة البحث عن حليب صناعي مُفيد يحمل قيمة غذائية مقاربة للحليب الطبيعي.

وقد يعاني بعض الأطفال عند وقت الولادة من ضعف في الوزن مما يضاعف مهمة للأم لتبحث عن أفضل حليب صناعي للأطفال يسمن وذلك ما ستجدونه في السطور التالية من موسوعة.

افضل حليب للرضع يسمن

2.5 ـ 4 كيلو جرام هو المعدل المثالي لوزن الطفل وقت الولادة، والذي يزداد بزيادة شهور عمره ليصل قرابة 12 كيلو جرام في عمر السنة، إلا انه في حال ملاحظة الأم لاضطراب وزن طفلها عن المعدل الطبيعي يجب عليها البحث عن السبب ومعرفة كيفية التغلب عليه.

وبما أن اعتماد الطفل في السنتين الأولى من عمره يكون على الحليب، لذا في حالة لجوء الأم إلى الحليب الصناعي يجب عليها البحث عن نوع حليب صناعي يغني بالفيتامينات والمعادن ذو قيمة غذائية مرتفعة ليساعد الطفل على اكتساب الوزن بشكل طبيعي، ولكن هنا يجب الاعتناء بأهمية استشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك عند اختيار نوع الحليب ليكون متلائماً مع وزنه وعمره ويمثل فائدة إيجابية وغير سلبية له.

وهنا يُمكننا إرشادك لاستخدام حليب (رونالاك 2) وذلك لتضمنه لكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع في السنة الأولى من عمره مما يساعده على اكتساب الوزن بشكل طبيعي بدون أن يُسبب له أية مضاعفات صحية لا قدر الله.

ولكن يجب إرشادك إلى أنه لا يجب أت تتوقفي عن إرضاع طفلك طبيعياً بشكل تام، بل التناوب ما بين منح طفلكِ رضعة واحدة من الحليب الصناعي مقابل كل رضعتين من حليب الثدي الطبيعي ، كما يُمكنك البدء في منحه بعض الأطعمة الخارجية اللينة المهروسة بدايةً من عمر الستة اشهر.

افضل حليب للرضع يسمن ولا يسبب غازات

قد تُسبب بعض أنواع الحليب الصناعي الغازات للرضيع وذلك لتضمنها بعض المكونات الضارة بجهازه الهضمي الذي لا يتحمل بعد مواجهة كل هذه العناصر الصناعية الواصلة إلى معدته الصغيرة، لذا يجب عليك الانتباه إلى:

  • انتقاء نوع حليب يتضمن كمية مُعتدلة من عنصر اللاكتوز، وهو المُسبب للغازات في أغلب الأحوال.
  • انتقاء حليب صناعي يحتوي على كمية مناسبة من البروبيوتيك الغني بالبكتيريا الصحية للجهاز الهضمي وهي ما تساعده على الهضم بشكل طبيعي دون التعرض للإمساك أو الغازات، كما انه من العناصر الداعمة للجهاز المناعي.
  • يجب أن يتضمن حليب طفلكِ النسبة المعتدلة من ألأملاح الطبيعي وهي 15 مج/ 100 مل.
  • احتواء الحليب على كمية مناسبة من الأحماض الدهنية والبروتينات حتى تمنحه التغذية الأفضل دون أن تُسبب له زيادة الوزن أو السمنة في المستقبل لا قدر الله.

وفي النهاية يجب عليك عند البدء في البحث عن نوع حليب مناسب لطفلكِ أن تستشيري أولاً وأخيراً طبيب التغذية الخاص بالصغار ليرشدك إلى الاختيار الأمثل.

 أنواع الحليب المُزيدة للوزن الموصى بها للأطفال الرضع

  •  رونالاك 2
  • بروميل
  • اس 26
  • بروجرس جولد
  • بيبيلاك

نصائح لاختيار الحليب الصناعي الأمثل  للرضيع

تكون مناعة الطفل في الشهور الأولى من عمره ليست بالقوة الكافية لوقايته من كل الأمراض، لذا يجب انتقاء نوع حليب صحي وسليم ولا يُسبب له أية مضاعفات صحية، ولتتمكني من ذلك اتبعي النصائح التالية:

  • في حال كان عمر طفلكِ من يوم ـ 3 شهور عليك اختيار علبة الحليب المدون عليها الرقم 1 المُخصصة لرضع حديثي الولادة.
  • أن يتضمن عنصر الحديد، الأوميجا 6، الأوميجا 3 ، النيوكليوتيد فهذه العناصر داعمة لصحة الطفل بشكل كبير.
  • أن يكون الحليب الصناعي مُحضر من اللبن البقري الطبيعي لكونه غنياً بفيتامينات C – D .
  • تأكدي جيداً من تاريخ الصلاحية المُدون على علبة الحليب حتى لا تمنحي طفلكِ حليباً قد أوشكت صلاحيته على النفاذ.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.