مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعراض النزلة المعوية عند الرضع وعلاجها

بواسطة:
اعراض النزلة المعوية عند الرضع

النزلة المعوية تعد من الأمراض الشائعة التي تصيب كثير من الأطفال وخاصة الأطفال الرضع، لذلك يجب على الأم أن تنتبه جيداً إلى اعراض النزلة المعوية عند الرضع وذلك من اجل تجنب إصابة الطفل بالجفاف، حيث أن الجفاف يكون مرافق للنزلة المعوية للرضع ولكن إذا لم تنتبه الأم جيداً إلى اعراض النزلة المعوية وعلاجها في بدايتها.

اعراض النزلة المعوية عند الرضع:

اولاً يجب التعريف بالنزلة المعوية قبل أن نقوم بالتحدث عن اعراضها:

النزلة المعوية: هي عبارة عن اسهال شديد لدى الطفل يتبع هذا الإسهال قيء شديد، واحياناً ارتفاع درجة الحرارة وتكون النزلة المعوية بسبب إصابة الطفل بنوع من أنواع الفيروسات مثل فيروس الروتو.

1-الاسهال وهو العرض الرئيسي للنزلة المعوية ويكون معدل عدد مرات الاسهال في حالة النزلة المعوية البسيطة من 3 إلى 4 مرات في اليوم، اما في حالة الإصابة المتوسطة يكون من 5 إلى 10 مرات في اليوم، وقد تكون الإصابة حادة وهنا يكون الاسهال أكثر من 10 مرات في اليوم.

2-الاسهال المائي المصحوب بالدم في بعض الحالات الشديدة.

3-ارتفاع في درجة حرارة الطفل أي تكون درجة الحرارة اكثر من 38 درجة مئوية.

4-قي مستمر.

أسباب النزلة المعوية عند الرضع:

1-إصابة الطفل بفيروس الروتا ويعد هذا هو السبب الأساسي في إصابة كثير من الأطفال الرضع بالنزلة المعوية، أو إصابة الطفل بالدوسنتاريا أو إصابة الطفل بالأميبا.

2-تناول الأطعمة الملوثة أو شرب لبن يحتوي على بكتيريا.

3-عدوى عن طريق البراز بسبب عدم تغيير الحفاضات بشكل مستمر.

ما هي خطورة إصابة الطفل الرضيع بالنزلة المعوية:

من ضمن المضاعفات التي قد تحدث إلى الطفل نتيجة اصابته بالنزلة المعوية هو إصابة الطفل بالجفاف الشديد، وقد يحتاج الطفل إلى أن يتعاطى المحاليل الطبية من اجل تعويض كم السوائل التي يفقدها الطفل نتيجة الاسهال الحاد والذي قد يصل إلى 15 مرة في اليوم مما قد يؤدي لحجز الطفل في العناية المركزة، لذلك لا يجب أن يتم اهمال النزلة المعوية للأطفال.

كيفية علاج النزلة المعوية عند الرضع:

أولا في حال إصابة طفلك بنزلة معوية عليك اولاً أن تحاولي الا يتعرض طفلك إلى الإصابة بالجفاف، وذلك عن طريق أن تقومي بإعطاء الأم علاج من اجل إيقاف الاسهال حتى تتوجهي إلى الطبيب ويجب عليك ان تقومي بإعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف، وتعويض الطفل عن طريق إعطائه كثير من السوائل من اجل تجنب الجفاف.

  • إذا كان الطفل اقل من 6 أشهر يجب عليك أن تقومي بمضاعفة عدد الرضعات التي يحصل عليها الطفل حتى تتجنبي الجفاف، ـ أما إذا كان عمر الطفل أكبر من ذلك يمكن أن تقومي بإعطاء الطفل شوربة خالية من الدسم، ويجب ان تتجنبي إعطاء الطفل أي من السكريات أو العصائر، ويفضل أن تتجنبي أي من منتجات الألبان.
  • يجب عليك أن تذهبي إلى الطبيب فوراً من اجل أن يقوم الطبيب بإعطاء الطفل العلاج المناسب ويجب أن تقومي بإعطاء الطفل المضادات الحيوية.
  • يجب عليك أن تقومي بإعطاء الطفل ادوية من أجل تخفيض درجة الحرارة وعمل كمادات منزلية من اجل تجنب رفع درجة الحرارة.
  • يجب عليك أن تقومي بتغيير حفاضة الطفل دائماً ويفضل أن يكون ذلك كل ساعتين على الأكثر وذلك من أجل تجنب تعريض الطفل للإصابة بأي من الالتهابات الجلدية.
  • عزيزتي حواء إذا كان طفلك يعاني من أي من الأعراض السابقة أو واجهتي أي من المشكلات في التعامل مع الطفل عليك أن تقومي بالتوجه إلى الطبيب على الفور، كما أنه يجب أن تعوضي طفلك عن السوائل التي يفقدها من اجل عدم تعريضه للجفاف.