الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أبني عنده شهرين ويعاني من الإمساك

بواسطة: نشر في: 2 يونيو، 2018
mosoah
أبني عنده شهرين ويعاني من الإمساك

أبني عنده شهرين ويعاني من الإمساك  ما الحل ؟ ، يؤثر الإمساك علي جوانب كثيرة في حياة الطفل  فتصاب الأم بالحيرة والتعب مع هذه المشكلة وبصفه خاصة إذا كان الطفل في الشهور الأولي من عمره لذلك يجب مناقشة هذا الموضوع ولنتعرف علي حلول للعلاج أو علي المستوي الوقائي .

ما هو الإمساك :

الإمساك هو حدوث صعوبة في إخراج البراز حيث يكون قوامه قاسيا جدا ويكون عدد مرات التبرز قليلة ولكن تختلف أنماط حركه الأمعاء عند الأطفال الرضع وقد يتغير شكل البراز من يوم لأخر فلا يقال أن ذلك الطفل مصاب بالإمساك عندما لا يتبرز لمدة يومين علي أخر مرة من التبرز الأخير (الأطفال دون عمر السنة ) أو عندما يقوم بالتبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع للأطفال بعمر السنتين .

ما هي الأعراض التي تصاحب الإمساك عند الأطفال ؟

  • إن الإصابة بالإمساك يسبب الكثير من المخاطر بسبب سوء التغذية أو بسبب قلة الحركة وتصاحب الإمساك ألم شديد أثناء عملية التبرز ويحدث بسبب الإمساك حدوث تشققات في فتحة الشرج وقد بسبب ذلك أيضا وجود دم في البراز وبالنسبة للأطفال الرضع يسبب لهم الشعور بألم والبكاء الشديد وانتفاخ وتطبل البطن وفي بعض الحالات يصاحبها فقدان في الشهية .
  • وأيضا من أسباب الإمساك عند الرضع انتقال الطفل من الرضاعة الطبيعية للحليب الصناعي  فالأطفال الذين يشربون لبن الأم يكون نسبة التبرز لديهم أعلي نسبة من الأطفال يشربون اللبن الصناعي.
  • تناول الأطفال أنواع من الأطعمة  التي لا تحتوي علي نسبة عالية من الألياف وأيضا لا يشرب السوائل الكافية وأيضا الأطفال الذين يأكلون المواد السكرية يشكل كبير يصابون بالإمساك أكثر من غيرهم .

ما هي أسباب الإصابة بالإمساك عند الأطفال الرضع والأطفال الكبار ؟

  • هناك أسباب كثيرة التي تسبب في إصابة الطفل بالإمساك ومن أكثر هذه الأسباب انتشارا هي عدم تناول الطفل لنظام غذائي جيد فنوع الطعام الذي يتناوله والذي يكون خاليا من الألياف والسوائل أو حدوث تغير في نوع اللبن الذي يشربه الطفل والذي يكون غير مناسب للطفل وهو يكون سبب من أسباب الإمساك وقد يكون السبب أيضا إصابة الطفل بحساسية تجاه طعام معين .
  • ويصاب الطفل أيضا بالإمساك بسبب تناوله بعض أنواع الأدوية كأدوية السعال أو أدوية مضادات الإسهال فيسبب ذلك في الإمساك.
  • ومن أسباب الإمساك أيضا يكون بسبب الظروف الموجودة حول الطفل كحدوث حالة من الخوف أو القلق من أمر معين أو بسبب خوفه من الذهاب للمرحاض في المراحل الأولي من تعليمة هذا الأمر .
  • ويكون سبب الإمساك في بعض الحالات بسبب وجود مشاكل صحية أو وجود تشوهات خلقية في الجهاز الهضمي عند الأطفال الرضع كحدوث انسداد  في الأمعاء أو أداء هيرشبرينغ أو وجود تشوه وتضيق فتحة الشرج .
  • وقد يكون سبب الإمساك عند الرضع بسبب حدوث قصور الدرق أو وجود بعض الأمراض الاستقبالية للأطفال الرضع
  •  ويحدث الإمساك أيضا بسبب عدم الحركة ونتيجة بالشلل الدماغي أو حدوث ضمور في العضلات أو غيرها من الأمراض المعقدة .

ما هي  الحالات التي يجب فيها الذهاب للطبيب ؟

يجب الذهاب للطبيب المعالج في حاله وجود أحد الأعراض مثل حدوث ألم شديد في البطن وحدوث ترجع للشهية عند الطفل ووجود غثيان أو حدوث قئ عند الأطفال وتلاحظين زيادة في وزن طفلك الرضيع وحدوث حاله إمساك عند الأطفال حديث الولادة خلال الأشهر الأولي من العمر وفي ذلك الحالة يجب الذهاب للطبيب المعالج علي وجه السرعة وإذا حدث إمساك وشعور الطفل بألم شديد في البطن مع حاله قئ فذلك علي دليل وجود انسداد في الأمعاء أو عند حدوث تطبيل بطن الطفل حديث الولادة .

ما هي كيفية معالجة الإمساك عند الأطفال ؟

  • من طرق علاج الإمساك عند الأطفال إعطاء الطفل كميات مناسبة من السوائل يوميا فالأطفال الرضع أصغر من عمر الأربع شهور يجب حرص الأم علي زيادة عدد مرات الرضاعة لهم وإذا كانوا يستخدمون ن الزجاجة فمن الممكن لإضافة كمية قليلة من السكر لكل وجبة وفي الأيام الحر الشديد ويمكن أيضا إعطاء كميات من الماء للأطفال الرضع وأما الأطفال الرضع الكبار فيجب علي الأم أن تقوم بإعطائهم وجبات من الخضار المشكل  يمكن أيضا إضافة عصير الفواكه مثل (المشمش والخوف والتفاح وغيرها من الفواكه )
  • أما بالنسبة للأطفال الرضع الذين  يعتمدون في غذائهم علي الحليب الصناعي فيجب علي الأم أن تسأل الطبيب المعالج عن أنواع أخري للحليب حتى لا يصاب  بالإمساك .
  • وجب علي الأم أن تكثر لطفلها من كمية الأطعمة الغنية بالألياف  والإكثار من الخضراوات والفواكه مثل الملوخية والمشمش والخوخ والبازلاء والابتعاد عن الأطعمة التي تزيد الإمساك كالبطاطا والرز والمعجنات والتفاح والموز.
  • ويمكن أيضا للام أن تعمل لطفلها الرضيع بعض الحركات مثل تسميد البطن للطفل الرضيع وتحرك قدميه بشكل دائري كما هي حركة ركوب الدراجة عدة مرات  فذلك يعمل علي تنشيط الأمعاء للطفل

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.