الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجربتي في علاج حرقة المعدة في الطب النبوي

بواسطة: نشر في: 19 نوفمبر، 2021
mosoah
علاج حرقة المعدة في الطب النبوي

علاج حرقة المعدة في الطب النبوي الذي استطاع أن ينول ثقة الكثير من الناس حول العالم ليكون هو الخيار الأول بدلًا من الطب العلمي وذلك لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- استطاع أن يقدم للمسلمين الذي عاصروه الوصفات الطبيعية والإعجاز العلمي في التعرف على أجهزة جسم الإنسان برغم أن وقتها لم تكن هناك أي حركة علمية لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كيفية التخلص من حرقة المعدة نهائيًا بدون أي أدوية.

علاج حرقة المعدة في الطب النبوي

يتكون جسم الإنسان من كيمياء خاصة جدًا وبوجود تفاعلات لتلك الكيمياء فإن هناك وسط لابد أن يكون متزن دون سيطرة بين الحمضي والقلوي لكن عندما يحدث خلل ويبدأ أن يسيطر الوسط الحمضي على المعدة يشعر الإنسان بحرقان المعدة أو بالحموضة والتي يمكن أن يتم القضاء عليها من خلال وصفات الطب النبوي وهي:

  • يشتري المريض قشور الرمان ومن ثم يقوم بتجفيف تلك القشور ومن بعدها يقوم بطحنها ويحتفظ بها للاستخدام الدوري.
  • وعلى كوب من الماء يتم وضع ملعقة من مسحوق قشور الرمان ويتم غليهم على النار ومن ثم شرب هذا الخليط.
  • لكن يجب أن لا تضيف عليه أي إضافات مثل الليمون أو إضافة السكر حتى لا يؤثر من مفعول هذا المشروب.
  • ويجب أن نقدر تحذيرًا هامًا أن هذا المشروب شديد المرارة وربما لن يستطيع الكثيرين تحمل طعمه ألا أنه ذو فائدة كبيرة وسيخلصك من الحموضة نهائيًا.
  • لو لم تستطيع تحمل تناول هذا المشروب فيمكنكم أن تضيفوا مسحوق قشور الرمان إلى كوب من الزبادي الطازج ويتم تناوله دون أي إضافات أخرى وسيكون طعمه مقبولًا إلى حد كبير مقارنة بالمشروب.
  • وفي كل الأحوال لا تضيف السكر إلى ما تتناوله لأنه سيزيد الحموضة ولن يعمل على  شعورك بالتحسن.

كيفية علاج حرقة المعدة بالأعشاب

تعتبر الأعشاب الطبيعية من أهم العلاجات التي تساعدك على التخلص من حموضة المعدة  وتعالج حالات ارتجاع المريء الذي يعتبر السبب الأول في الإصابة بالحموضة خصوصًا لو كانت حموضة متكررة وعلى هذا يمكنكم تناول:

العرق سوس

يعتبر العرق سوس من أشهر الأعشاب الطبيعية المخصصة لعلاج حرقة المعدة وذلك لأنه يمتلك العناصر الغذائية المطلوبة التي تدخل في المعدة وتبدأ في أن تزيد من حجم الغشاء المخاطي الذي يبطن المريء وبالتالي يحميه من الحموضة في حالة إن حدث ارتجاع وهو ما يقضي على الشعور بالحرقة في المعدة، لكن لا يعتبر كافيًا لو كنت بالفعل مصاب بالارتجاع لأن عليك القضاء على تلك المشكلة حتى لا تتفاقم.

الزنجبيل

يعمل الزنجبيل بصورة عامة على حل مشاكل المعدة والجهاز الهضمي بأكمله لأنه يعمل على تنظيم الدورة الدموية داخل المعدة وهو ما يسهل عملية الهضم بدرجة كبيرة جدًا وبالتالي لا يحدث أي اضطرابات تؤدي في النهاية إلى حموضة المعدة.

أزهار البابونج

تؤثر أزهار البابونج مباشرة على الأعصاب داخل جسم الإنسان لأنها تعمل على تهدئتها والتخفيف من التوتر والألم وهو ما يساعدك على التخفيف من شدة الحموضة والآلام الناتجة عن الحرقة التي تسببها كما أنها تعمل على تهدئة القولون الذي قد يصيبك بعد طول مدة الحموضة وعدم القضاء عليها.

خميرة الخبز

إن الخميرة عندما تدخل في وسط دافئ تبدأ في أن تنقسم لتبني مملكة كاملة ولما يبدأ حجمها يتضخم تبدأ في أن تهدأ الوسط الحمضي ليسود المحيط القلوي وتبدأ حرقة المعدة في أن تهدأ بحد كبير جدًا.

الشاي والأعشاب

إن شرب الشاي وإضافة له النعناع  أو  القرنفل سيعمل على تهدئة الحموضة إلى حد كبير وسيساعدك على التخفيف من الشعور بالحرقان وأهم ما يميزه أنك لن تشعر أنه مشروب من أجل العلاج بل أنه أحد المشروبات اللذيذة والشهية التي تقوم بتناولها بكل حب على مدار اليوم وخصوصًا بعد تناول الوجبات خصوصًا لو كانت وجبة دسمة.

الحليب لعلاج حرقة المعدة والحموضة

جميعنا نشعر بين الحين والآخر بحموضة في المعدة لكن لكل واحدًا منا طريقة محددة يشعر فيها بالراحة والتخلص من هذا الألم وهناك اختلافات حول الحليب ما إذا كان بالفعل له فاعلية على القضاء على الحموضة أم أنه لا يمتلك أي فوائد في هذا الصدد:

  • في حالة إن كنت تشعر بالحرقة في المعدة وفكرة في تناول الحليب فيجب أن تختار الحليب قليل الدسم أو منزوع الدسم نهائيًا ويفضل أن لا تتنازل اللبن البقري بل تناول لين اللوز هو بالفعل سيساعدك على تهدئة المعدة من الحرقان.
  • لكن تناول اللبن البقري كامل الدسم لن يساعدك على التخلص من الحموضة لأن الدسم الموجود هو عبارة عن  دهون مركبة يصعب على المعدة هضمها بسهولة وبالتالي تبدأ المعدة في إفراز الحمضيات لتستطيع أن تهضم هذه الدهون التي تبقى طويلًا داخل المعدة لأنها تحتاج الكثير من الوقت حتى يتم هضمها تمامًا ومن ثم التخلص من فضلتها.
  • لكن كيف نفسر أن هناك بعض الناس التي تشعر بالارتياح بعد شرب اللبن مباشرة؟
  • أول ما يتم تناول الحليب ينزل إلى المريء ومن ثم المعدة فيكون حاجزًا بين المعدة وما بها من أحماض لكن بمجرد ما يبدأ في أن يهضم ترضع تكوينة المعدة كما كانت لذلك فإن الحليب ما هو ألا علاج مؤقت لتعود الحرقة من بعده وقد تكون شديدة هذه المرة.
  • وفي الحقيقة أن الدهون الموجود  في اللبن كامل الدسم قد تكون السبب في الأساس بالإصابة بالحموضة.

نصائح لعلاج حرقة المعدة بالبيت

لو لم تكن من محبين الأعشاب ولا تمتلك حليب منزوع الدسم أو لا تحب الرمان ولا يمكنك تناول قشوره فكل ما عليك هو اتباع بعض الخطوات التي ستخلصك من الحموضة بكل سهولة:

  • الابتعاد عن المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بالسكريات بدرجة عالة جدًا لأنها تزيد من الحموضة.
  • إذا أصبت بالحموضة تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة مياه عالية ألا وهي البطيخ ويساعد عصير البطيخ على التخلص من الحموضة على الفور.
  • قم بتناول التفاح والموز لأنهم يقضيان على الحموضة ويقللون من نسبة الحرقان لدرجة كبيرة جدًا.
  • إذا كانت الحموضة تصيبك بصورة يومية فيجب أن تعجل من تناول وجبة العشاء قبل ساعتين أو ثلاثة ساعات من موعد نومك لتكون معدتك انتهت أو أوشكت على الانتهاء من هضم الطعام وبالتالي لن تصاب بالحموضة.
  • أثناء يومك لا تجعل هناك أوقات متباعدة بين وجبات الطعام الأساسية ولأفضل حل يمكنك أن تكثر من تناول الوجبات أي تزيد عن 3 وجبات في اليوم لكنها تكون وجبات خفيفة وليست دسمة.
  • في حالة إن كنت مصاب بالحموضة يمكنك تناول العلكة التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر وستخلصك من الحموضة على الفورة.
  • أثناء إصابتك بالحموضة والحرقان توقف عن تناول المخلل والطعام المالح ولا تتناول الطعام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من البهارات وخصوصًا الطعام الحار لأنه سيزيد لديك نسبة الحموضة.
  • يمكنك أيضًا أن تتناول القرنفل كأنه سكاكر وستتخلص من الحموضة على الفور.
  • ابتعد عن تناول السكريات نهائيًا لأنها ستفاقم لديك الحموضة.

هل حرقة المعدة مرضًا خطيرًا

نصاب بالحموضة على مدار اليوم بسبب عادات غذائية خاطئة ولكنها سريعًا ما تنتهي ولا نشعر بها مجددًا لكن تعتبر الحموضة أمرًا مقلقًا لو كانت تتكرر بصورة يومية وتبقى وقت طويل على مدار اليوم وهذا قد يشير إلى:

  • أصبح وزنك زائدًا وجسمك بدأ في المعاناة من هذا الأمر حيث أن السمنة تعتبر من أهم مسببات الحموضة الدائمة وذلك بسبب تراكم الدهون داخل الجسم وخصوصًا عند المعدة فتبدأ في أن تعيق حركة الجهاز الهضمي وهو ما يشعر دائمًا بالحموضة.
  • لو كان الأمر عارضًا بين الحين والأخر فهذا قد يدل على انك تتناول بعض الوجبات الدسمة التي يحتاج فيها جسمك إلى طاقة عالية جدًا لهضمها ولا يشير هذا العرض إلى أي مشكلة أو خطورة.
  • لو كنتِ تشعرين بحموضة متكررة فيمكن أن تكوني ببساطة حامل لأن الحمل يعتبر من أهم مسببا الحموضة لأن وقتها حجم الرحم يبدأ في أن يزيد وهذا يؤثر على حجم الجهاز الهضمي فتبدأ المعدة في أن تنكمش وبالتالي تزداد معدل الحموضة.
  • وفي حالة إن كنت تتناول بعض الأدوية خصوصًا أدوية البرد والربو فعليك أن تدرك أن لها آثار جانبية وهي الإصابة بالحموضة.
  • إن تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة جدًا يعتبر من أهم مسببات الحموضة وذلك لأن مادة الكافيين تزيد داخل جسمك عن القدر المطلوب وهو ما يجعلك دائمًا تشعر بحرقة المعدة.
  • وتعتبر من أكثر مسببات الحموضة أيضًا هي تناول الطعام ومن ثم النوم مباشرة دون إتمام عملية الهضم.

وبهذا قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة كل ما يخص علاج حرقة المعدة في الطب النبوي كما يقدم لكم دائمًا أهم نصائح عن الطب البديل والطب النبوي الشريف.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.