الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل أعشاب لعلاج الإمساك

بواسطة: نشر في: 14 فبراير، 2018
mosoah
أعشاب لعلاج الإمساك

دليل متكامل لأفضل أعشاب لعلاج الإمساك بالطرق الطبيعية والطب البديل حيث يعد الإمساك إحدى الحالات المرضية التي تحدث بسبب حدوث بعض الإضطرابات في الجهاز الهضمي نتيجة للإكثار من تناول الطعام مما يتسبب في الإصابة بالإمساك، بسبب بطء حركة الأمعاء مما يترتب عليه حدوث عملية الإخراج ببطئ، فيشعر الشخص وكأنه لم يتخلص من مشكلة الفضلات، ومن الممكن أن يتخلص الشخص من مشكلة الإمساك بواسطة الإعتماد على الأعشاب الطبيعية التي تعتبر واحدة من أكثر الطرق فعالية في تخفيف كثير من الأوجاع التي قد يشعر بها الإنسان خلال حياته اليومية.

الإمساك :

هو عبارة عن حفاف وحدوث تصلب في البراز حيث تفقد الأمعاء قدرتها على أن تحرك الفضلات التي بداخلها، فيشعر المصاب ببعض الصعوبة أثناء التبرز وكذك قلة عدد المرات للتبرز، فهناك عدد من العقاقير والأدوية التي يتناولها الشخص لمعالجة مشكلة الإمساك وتُعرف بالملينات، ولكن في حين الرغبة في علاج الإمساك بالطرق الطبيعية فإننا عبر موقعنا سوف نقدم لكم أهم الأعشاب وأبرز الطرق الطبيعية التي يمكن الإعتماد عليها للتخلص من الإمساك.

أسباب الإمساك :

  • خضوع الشخص لعملية جراحية.
  • حدوث حالة من النقص في نسبة الألياف التي يتناولها الشخص في وجباته الغذائية.
  • تناول أنواع معينة من العقاقير والأدوية.
  • عدم تناول الشخص لما يكفيه من السوائل والماء.
  • المعاناة من مشكلة القلق والتوتر.

علاج الإمساك بالأعشاب :

عشبة الكزبرة :

الكزبرة

وتعتبر واحدة من أهم الأعشاب التي لها دور في التخلص من مشكلة الإمساك والقضاء على غازات البطن، وذلك من خلال تناول ملعقة كبيرة من الكزرة وغليها في كوب ماء وتركها تغلي لدقيقة ونصف، ثم يتم تصفيتها بعد ذلك وتناول هذا المشروب مرة واحدة خلال اليوم أو حين اللزوم.

البردقوش :

البردقوش

فيمكن أخذ ملعقة واحدة من عشبة البردقوش ثم وضعها في كوب ماء ساخن، ثم يُترك عشر دقائق وبعدها يتم تصفيتها وتناوله بعد الطعام.

اليانسون :

اليانسون

وتعد عشبة اليانسون من الأعشاب التي تفيد في علاج آلام البطن وتساعد على طرد الغازات، فيمكن أخذ ملعقة واحدة من اليانسون وغليها في كوب ماء، وبعدها يتم تصفيته وتناوله بعد الوجبات الأساسية.

عشبة الكمون :

الكمون

ويعتبر واحد من أفضل الأعشاب التي تساعد على التخلص من تشنجات البطن وتسكين الآلام، حيث يتم أخذ مقدار ملعقة كبيرة من بذور الكمون، ثم إضافتها إلى لتر ماء وتركها على النار تغلى لمدة ثلاث دقائق، وبعدها يتم تصفيته وتناول مقدار ثلاثة أكواب منه كل يوم، قبل تناول الطعام بنصف ساعة، ويُنصح المصاب بالإستمرار على تناول هذا المشروب مدة أسبوعين.

عشبة القشرة المقدسة :

القشرة المقدسة

هذه العشبة يمكننا أن نحصل عليها من أشجار النبق، وتمتاز بإحتوائها على عدد من الأحماض الاساسية الدهنية التي تساعد على تليين الجدار الذي يبطن الأمعاء، كما أنها تحفز المعدة وتتسبب في إثارة حركة الأمعاء، ويُنصح بعدم تناولها حتى فترات طويلة كي لا تتسبب في أية أعراض جانبية على جهاز الكبد.

عشبة الدرار الأحمر :

الدرار الأحمر

هذه العشبة تستخدم كملين طبيعي، إذ أنه يساعج بشكل كبير على تحفيز الأعصاب بالجهاز الهمضي حيث تقوم بإفراز بعض المواد اللزجة التي تسهل من حركة الأمعاء وتساعد على زيادتها مما يسهل من خروج الفضلات، ولكن يُنصح بعدم تناولها لفترة طويلة.

الصبار :

الصبار

ويستخدم الصبار في علاج البشرة والعناية بها، ويعتبر واحداً من أقدم الأعشاب التي كانوا يستخدمونها في علاج مشكلة الإمساك، إذ أنه يحتوي على مجنوعة من المعادن والأملاح والفيتامينات والعناصر اللازمة لتزويد حركة الجهاز الهضمي، فمن الممكن شراؤه من المتجر ثم تناوله كعصير أو مشروب.

البابونج :

 البابونج

ويمكن إستخدام جزء من أزهار عشبة البابونج حيث أنها تساعد على طرد الغازات، ويعتبر البابونج من الأعشاب الهاضمة والتي تساعد على فتح الشهية، حيث من الممكن تناولها من خلال إضافة نصف ملعقة فقط منها إلى كوب ماء ساخن وتركها تغلي مدة خمس دقائق، وبعدها يتم تصفيتها وتناول كوب واحد منها فقط في اليوم.

الحلبة :

الحلبة

وتعتبر واحدة من الأعشاب التقليدية التي يفضلها الكثير من الناس، وتمتاز بإستخداماتها العلاجية الواسعة، فهي تستخدم في علاج مشكلة الإمساك، لأنها من المصادر الطبيعية والتي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والألياف والمعادن فهي تساعد على التخلص من الفضلات والتخلص من المغص والتخلص من غازات البطن، فيمكن غلي ملعقة واحدة من بذور الحلبة في كوب ماء ثم تصفيته وتناوله مرتين في اليوم مرة بالصباح والأخرى في المساء.

الخروع :

الخروع

ويعتبر زيت الخروعواحداً من أكثر الوسائل التي يلجأ إليها الكثير من الناس للتخلص من مشكلة الإمساك، حيث يتم تناول كمية قليلة منه قبل تناول الطعام.

زيت الكتان :

الكتان

فمن الممكن تناول كمية كبيرة منه وذلك للتخلص السريع من مشكلة غازات المعدة والقضاء على الإمساك.

بذور القطونا :

القطونا

هذه البذور تحتوي على عدد من الألياف التي تجعلها من الأعشاب الطبيعية الملينة، والتي تستخدم في التخلص من مشكلة الإمساك المزمن، حيث من الممكن تناولها مع الملينات الطبيعية الأخرى ويمكن تناولها مع الأدوية الملينة أيضا.

أوراق النباتات الخضراء :

أوراق النباتات الخضراء

وهذه الأوراق لا يقتصر أهميتها على أنها غنية بنسب عالية من الألياف التي تساعد على سهولة حركة الأمعاء فقط؛ بل أنها تعتبر من المصادر المهمة لعنصر الماغنسيوم الذي له دوره المهم في سحب الماء على الأمعاء الأمر الذي يسهل من خروج الفضلات من المعدة.

نبتة الشبت :

الشبت

ويعتبر واحداً من أهم الأعشاب التي يتم إستخدامها للتخلص من غازات البطن والتخلص من الإمساك، حيث يتم إحضار حزمة واحدة من نبتة الشبت ثم غسلها بشكل جيد وتقطيعها لقطع صغيرة جداً، بعدها يتم غليها مع نصف لتر من الماء، وتناول كوب منه ومن الممكن تناول الشبت طازجاً.

ماء زهر البرتقال : 

ماء زهر البرتقال

فمن الممكن أخذ مقدار خمس قطرات منه وإضافته على كوب ماء، ثم تناوله بعد الأكل مباشرة مرة واحدة في اليوم، إذ أنه يخفف من آلام البطن ويقضي على الإمساك والإنتفاخ، فيمكن شراؤه بسهولة لدى محلات العطارة.

السنامكي  :

السنامكي

ويعتبر أحد أشهر الأعشاب التي يعتمد عليها في الطب البديل للتخصل من مشكلة الأعشاب، إذ أنها تساعد على إفراغ المعدة من الأطعمة، لذا يتم إستخدامها قبل دخول المرضى إلى غرف العمليات وخضوعهم للجراحة.

زيت الزيتون :

زيت الزيتون

حيث يمكن خلطة ملعقة طعام من زيت الزيتون مع كوب عصير برتقال، ثم تناوله على الريق وتكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، وقد إعتاد الإيطاليين على أن يضيفون زيت الزيتون لأطعمتهم المختلفة للتخلص من غازات البطن وليساعد على تليين المعدة.

الزعتر :

الزعتر

وقد إعتاد الرومانيون منذ القدم على تناول الشاي مع عشبة الزعتر عقب تناولهم لوجبات الطعام الدسمة والثقيلة، حيث يتم أخذ مقدار ملعقة كبيرة من الزعتر المطحون وإضافته إلى كوي ماء مغلي، ثم تركه حتى خمس دقائق، وبعدها يصفى بشكل جيد، ويتم تناول هذا المشروب عقب تناول الطعام، ومن الممكن إضافة عسل نحل لتحلية المشروب.

عشبة الهر :

حشية الهر

يمكن تناول نغلي عشبة حشيشة الهر بإعتبارها من الأعشاب الهاضمة والتي تساعد على طرد الغازات، فيمكن أخذ ملعقة صغيرة فقط من حشيشة الهر المطحونة وإضافتها لكوب من الماء المغلي ثم تركها عشر دقائق، بعدها يتم تصفية المشروب وتناول كوب منه بعد كل وجبة.

حصا البان :

حصا البان

وهو أحد الأعشاب العطرية التي تستخدم لحل مشاكل الجهاز الهضمي، إذ أنه يساعد على التخلص من المغص والإمساك، فيتم أخذ ملعقة متوسطة منه وإضافتها لكوب ماء مغلي ثم تغطيتة المشروب مدة ربع ساعة وتصفيته بعدها وتناوله مرتين واحدة بعد وجبة الغذاء وأخرى العشاء.

حشيشة الليمون :

حشيشة الليمون

ويستخدم  أوراق هذه العشبة العطرية التي تمتاز برائحتها الذكية في حل مشاكل الجهاز الهضمي، إذ أنها تساعد على إسترخاء عضلات المعدة والأمعاء، وتعتبر من الأعشاب المناسبة جداً مع الأطفال للتخلص من الإمساك، فيمكن أخذ ملعقة صغيرة من عشبة حشيشة الليمون المطحونة وإضافتها لنصف كوب مغلي ثم تركها لخمس دقائق وتناولها.

الزنجبيل :

الزنجبيل

فهو ذو فعالية قوية لعلاج مشكلة الإمساك عند الأطفال والحوامل، كما أنه يسرع من عملية الهضم مما يخلص من البراز، فيمكن تناول مغلي الزنجبيل كل يوم إذ أنه يسهل كثيراً من عملية الهضم ويقضي على مشكلة الإمساك.

عشبة الزوفا :

عشبة الزوفا

ويتم إستخدام الأجزاء الهوائية من هذه العشبة بعد تجفيفها وطحنها حيث يتم إضافة ملعقة منها إلى كوب ماء مغلي وتركها لعشر دقائق، وبعدها يتم تصفية هذا المشروب وتناوله عقب الوجبات للتخلص من الإمساك.

النعناع :

 النعناع

فهو من الأعشاب التي تمتاز بفعاليتها القوية في علاج الإمساك والقضاء على تشنجات المعدة، ويسهل من عملية التخلص من الفضلات الزائدة، فيمكن تناول مشروب مغلي النعناع كل يوم فهذا يساهم كثيراً في التخلص من مشكلة الإمساك.

بذور السمسم :

بذور السمسم

ويساعد زيت بذور السمسم على تليين المعدة وحركة الأمعاء، مما يخلصها من البراز بصورة جيدة، حيث يتم إضافة بعض القطرات من زيت السمسم إلى السلطة وتناولها، مع الإستمرار على هذه الوصفة لثلاث أيام.

العرعر :

العرعر

حيث يتم تناول مغلي عشبة العرعر لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يتم أخذ ملعقة صغيرة من هذه العشبة المطحونة وإضافتها لكوب ماء مغلي وتركها عشر دقائق ثم تصفيتها وتناول كوب منها بعد الطعام.

علاجات طبيعية دائمة للتخلص من الإمساك :

  • الحرص على تناول الزنجبيل مع النعناع المغلي كل يوم.
  • الحرص على تناول ثمار التفاح المشوية.
  • تناول البقدونس والخس ونبات الجرجير فهم من النباتات الغنية بالألياف.
  • إضافة زيت الزيتون للطعام وإلى أطباق السلطة.
  • تناول الخوخ وفاكهة البرقوق والتور.
  • الحرص على تناول مشروب التمر هندي المنقوع حيث يُنصح بتناول خمس أكواب منه في اليوم للحصول على نتائج أسرع.
  • تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على ألياف بسنب عالية، مع الإكثار من تناول السوائل.
  • التقليل قدر الإمكان من تناول اللحوم وأي من الأطعمة المنخفضة الألياف.
  • الحرص على ممارسة المشي كل يوم إذ أنه يساعد كثيراً على الهضم.
  • تناول مشروب الشعير المغلي وتناول الزيادي واللبن.
  • تناول فاكهة التين فهو من الملينات الطبيعية بشكل عام.
  • تجنب تناول الشاي والقهوة قدر المستطاع.
  • إضافة الكثير من الردة إلى الخبز حيث أن ذلك يساعد على التخفيف من الإمساك.

التخلص من الإمساك عند الأطفال :

العسل الأسود :

العسل الأسود

الحرص على تناول مقدار ملعقة صغيرة عسل أسود كل يوم، إذ أنه ذو فعالية قوية للتخفيف من آلام البطن ويساعد على التخلص من الإمساك، ويسهل من خروج الفضلات، فيفضل تناول ملعقة منع كل يوم على الريق وتجنب خلطها مع أي شئ أخر كي تحتفظ بكامل مكوناتها الأساسية، ويعتبر مفيد جداً مع علاج حالات الإمساك عند الأطفال والرضع.

الزبيب :

الزبيب

ويعتبر غني جداً بالألياف، فهة يساعد على تليين حركة الأمعاء، ومفيد جداً لعلاج حالات الإمساك لدى الأطفال، فيمكن إعطاء الطفل القليل من الزبيب.

الملح الإنجليزي :

الملح الإنجليزي

ويساعد على تليين المعدة بشكل كبير مما يساعد على تليين البراز وطرده خارج الجسم، ولأن الملح يعتبر من العناصر الغنية جداً بالماغسيوم الذي له دوره الكبير في التحكم بحركة الأمعاء مما يسهل من التخلص من الفضلات، ويمكن إستخدامه من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب ماء وتناولها وفي حال رفض الطفل لهذه الوصفة، يمكنك إضافة الملح لعصير الفواكه، إذ أنه له دور عظيم في علاج حالات الإمساك المزمنة.

الخوخ :

الخوخ

نظراً لأن الخوخ يمتاز بإحتوائه على الألياف بنسب عالية بجانب إحتوائه على السوربيتول فإنهما يساعدان بشكل كبير على التخلص من الأعشاب والتقليل من مخاطر الإصابة به لاحقاً، فيمكن إعطاء عصير الخوخ لطفلك كل يوم لحين تحسن حالته، ويمكن أيضاً للحوامل تناوله.

وصفة الدكتور سعيد حساسين لعلاج الإمساك :

ربع كيلو من اليانسون ومن الحلبة وعشبة البابونج مضاف لهم خمسين جرام من عشبة السنامكي، فيتم طحن كل هذه المكونات معاً ووضعها ببرطمان زجاجي، ثم أخذ مقدار ملعقة طعام من هذه الوصفة وإضافتها إلى كوب ماء ساخن، وتناول هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة.

وصفة الدكتور عبد الباسط سيد لعلاج الإمساك :

يم إضافة سبع ورقات من عشبة الحرجل إلى كوب ماء ونقعها منذ الصباح حتي الليل، وبعدها يتم تصفية هذا المشروب وتناول الماء المنقوع.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.