الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد اللب السوري ؟

بواسطة: نشر في: 3 مارس، 2018
mosoah
فوائد اللب السوري

فوائد اللب السوري بالتفصيل ، اللب السوري و يطلق عليه العديد من الأسماء المختلفة، مثل بذور زهرة عباد الشمس و هو نوع من أنواع المسليات المنتشرة بكثرة، و يرجع ذلك لأسعارها المخفضة أي أنها في متناول الجميع و سهولة الحصول عليه، و ينصح الأطباء بتناوله و لكن بكميات قليلة حيث تتواجد له الكثير من الفوائد المتعددة، و عناصر ذات أهمية كبيرة لصحة الجسم، و لكن التناول المستمر له يأتي بنتيجة عكسية تماما، و لذلك نود في هذا المقال التعرف على الفوائد المتعددة للب السوري.

فوائد اللب السوري:

يحتوي اللب السوري على الكثير من الفوائد المتعددة التي تفيد جميع أعضاء الجسم و هي:

  • اللب السوري و الحامل:

يحتوى اللب السوري على العديد من الأحماض اللازمة لصحة الجسم. و أهمها حمض الفوليك الذي يلعب دورًا هامًا في تكوين الجنين، و الحفاظ عليه من التشوهات الخلقية التي قد تصيبه في فترات الحمل الأولى، لأنه يعمل على تقوية المشيمة للجنين في رحم الأم، مما يقلل من خطر التشوه أثناء فترة الحمل، و يشتمل أيضا اللب السوري على الأحماض الغير مشبعة المفيدة للمرأة الحامل مثل: المغنسيوم و عنصر النحاس و الزنك و الفسفور و هي من العوامل الأساسية في مرحلة التكوين للجنين.

  • اللب السوري و صحة القلب:

يشمل اللب السوري على العناصر الدهنيه الغير مشبعة، التي تساعد على محاربة الكولسترول الضار في الدم  حيث يقوم بتطهير الشرايين و الأوعية الدموية من الرواسب التي يسببها الكولسترول المرتفع، و التي تتسبب في العديد من الأمراض القلبية المختلفة مثل تجلط الدم بالشرايين و السكتة القلبية و التأثير السلبي على الشريان التاجي.

  • فائدة اللب السوري للجم والصحة:

يحتوي اللب السوري على حمض الأوميجا 3 الذي يقي الجسم من الإصابة بأمراض زيادة الضغط للجسم و تصلب الشريان, الذي يتسبب في أمراض القلب و يساعد على الوقاية من أمراض المخ المختلفة، مثل الزهايمر و ضعف الذاكرة.

يعمل على تنشيط الدورة الدموية للمخ و ينعش الذاكرة لاحتوائه على فيتامين أي، الذي يمتاز بقدرته على إنعاش دورة الدم داخل الشرايين وصولًا للمخ مما يعمل على خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

أهم فيتامينات اللب السوري:

فيتامين أ:

  • من أهم ما يميز اللب السوري ، الذي يعمل على الحفاظ على صحة البشرة و الجلد، حيث أنه يخفض من التجاعيد التي تصيب البشرة مع التقدم في السن، كما أنه يساعد عي الحد من تساقط الشعر و علاج فروه الرأس المتضررة، و تنشط الدورة الدموية لبصيلات الشعر.

فيتامين د:

  • يقوم فيتامين د على الحفاظ على صحة اللثة و الأسنان و عظام الجسم، و الحد من تآكل المفاصل و أمراض العمود الفقري.

الفسفور:

  • يعتبر اللب السوري من المسليات الغنية بالفسفور، الذي يحد من انتشار تسوس الأسنان و منع سقوط الأسنان، لوجود عنصر الجلسرين الهام لصحة الأسنان.

فيتامين B:

  • أثبتت الدراسات و الأبحاث التي أجريت على فاعلية هذا الفيتامين في علاج أمراض فيرس الملا ريا الذي يصيب الجهاز المناعي ومقاومة أمراض السرطان  المختلفة، و خاصة السرطان الذي يصيب الرئة و الجهاز التنفسي.

المركب العضوي:

  • تحتوي المركبات العضوية الموجودة في اللب السوري على كميات كبيرة من عنصر الحديد، الذي يلعب دورًا هامًا في مقاومة فقر الدم و نقص الهيموجلوبين في الدم.

فوائد آخري لبذور عباد الشمس:

  • يحافظ تناول اللب السوري على زيادة نشاط القناة الأيونية، التي تعمل على الحفاظ على تقوية الجهاز العصبي، و يعمل على تنظيم عمل الناقلات العصبية في الإرسال الإشارات للمخ.
  • يساعد تناول اللب السوري على خفض الشعور بالقلق و التوترات التي تصيب الجهاز العصبي، ويمنح الجسم الاسترخاء التام و الشعور بالطمأنينة.
  • تحفز العناصر الموجودة في اللب السوري على إفراز الأنزيم الهرموني الهام لصحة الجسم.
  • يعمل على استقرار العضلات مما يخفض من التشنج العضلي حيث يساعد في استرخاء الأعصاب التام.
  • يساعد في علاج بعض من أمراض الجهاز الهضمي مثل تقرح المعدة و الالتهابات.
  • يقوم بتحفيز نشاط الكبد ة تنقيته من السموم الضارة.