الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الموز للجسم والصحة

بواسطة:
فوائد الموز للجسم والصحة

فوائد الموز لاتنكر إلا بجهل جاهل أو غياب الفهم الصحي او القصد بتعمد منع خير هذه الثمرة الرباني عن الغير، ولكن كقاعدة كل ما خلق الله عزوجل فيه خير وغن كنا نجهله، وإن بدى فيه ما يسوء.

أما الأطعمة والفواكه فهي هاامة للجسم، ولكن تتحول للضرر عندما لا نتوخى الحذر في الكمية والمدة والطريقة الملائمة والصحية لاستعمالها.

إن إضافة فاكهة الموز إلى الوجبات اليومية بمعدل حبة على الأقل يعني زيادة فوائد جسمانية وحيوية لك، لا يمكننا أن نحدد بدقة مقدارها فهي تتداخل مع الدم فتحقق استفادة كبيرة بشكل غير مباشر أو مباشر،

أهم فوائد الموز للجسم والصحة :

الجهاز الهضمي:

بالنسبة لأول شيئ يفعله الإنسان وهو الطعام عن طريق الهضم، يستفيد جهازك الهضمي من فوائد الموز حيث احتوائه على المواد النشوية اللينة سهلة التناول بلا إزعاج، فهي تتواجد بكربوهيدريت الموز وليست من مسببات السمنة بل تساعد على الغنقاص الوزني على ألا تزاد منها حتى لا يصبح العكس، وهذا يرجع إلى الامتصاص البطيء لهذا النوع من أنواع النشويات، ما يزيد مدة الشعور بالشبع، وربما يقلل من كمياتك في الأكل إن كنت ممن يراعون ذلك أيضا.

ضغط الدم:

معروف بوتاسيوم الموز على أنه عنصر فاعل في تنظيم الضغط الدموي، حيث ان زيادته تعمل على طرد الأملاح الصوديومية، ولمن يعانون المشكلات الإخراجية كاحتباس البول أو مشكلات بتكون الحصى الملحي على الكلى، فإن الموز يعمل على إدرار البول فيخرج معه نسبة ملوحة تمنع تكون حصى، وذلك بالتحفيز للكلى على طرد وإبعاد الصوديوم غير المطلوب بالجسم.

بديل المواد السائلة الرياضية:

أجريت بحوث حول فوائد الموز وكان منها أن نتج التفسير الأتي أن نصف موزة فحسب لها من خواص وتأثيرات مشروبات الاعبين الرياضيين ما يساوي كوبا كاملا، وذلك وقت سباقهم من ساعتين إلى الثلاث كل خمسة عشرة دقيقة، فالموز فضلا عن تسببه بالشبع به مواد سكرية غير مصنعة ممتزجة بتكامل عجيب مع المضادات الطاردة والمحاربة للتأكسد، وهو مهم للاعبين ومممارسي الرياضات المختلفة حيث أنه مناسب للأعمال الشاقة ففضلا عن فوائده الأخرى لا يسبب تقلص عضلي لهم خلال الرياضة.

الإمداد بالطاقة:

يعتبر الموز فائدة ترفيهية خفيفة أيضا، وهو بديل جيد وصحي عن الكافيينات والمواد ذات التصنيع الممزوجة بالمواد المضرة الحافظة أو ما شابهها، فسكره المخلوق طبيعيا فيه مثال لرفع طاقتك وطرد الكسل عنك أثناء عملك، فضلا عن مساعدتك بشكل غير واضح لك على الانتباه وإبعاد الشرود وقد تلاحظ هذا الأمر خلال متابعتك ومراقبتك لهذا النمط.

صحة معدتك، وأمعاءك:

الأمعاء حساسة لبقايا الأطعمة غير المهضومة جيدا و بالتالي فإن الإمساك يكون مؤلما، ولكن من فوائد الموز أنه يحوي نسبة سائل غير واضحة بليونة جميلة مع الألياف المساعدة على عدم تعطيل أو إيذاء عممل الأمعاء، أو حتى المعدة، إذ تمتص فوائده بسهوله بالمعدة، وعليه يمكنك ان تجعله فائدة بديلة بدلا عن شراء الملينات، فمنه توفير ومنه فوائد متعددة، ومنه علاج.

الشعور بالاعتدال المزاجي:

التريبتوفان مادة تتواجد بثمرة الموزن ويذكر عنها تلك الميزة التحسينية للأعصاب النفسية، ويضاف لذلك التنظيم البروتيني بالجسم إلى جانب الاسترخاء.

علاج اللدغات:

لاتقتصر فوائد الموز على اللب فحسب بل إن القشر يستعمل في وصفات كثيرة تجميلية وعلاجية للجلد خاصة تلك المتعلقات باللدغات الناموسية أو البعوض، وبذلك تستغني عن الأدوية الباهظة والمكلفة.

ينصح به متخصصي العشب البديل لتفتيح الاسمرار مع خلطات أخرى، أو لتقوية الشعر أيضا وذلك إما بتجفيف قشوره وخلطها بغيرها من الثمار الأخرى، أو بطرق يمكنك ان تكتشفيها بالبحث.

للحمل:

للموز مزايا في حالات الحمل فخصائصه مميزة ويساهم بتقليل نوبات الغثيان، مع مساعدته على ثبات نسب الجلكوز بالدم ما يعني عدم الحاجة إلى الإكثار من السكريات المضرة بالحلوى وغيرها.

يساهم كذلك بتعويض الكالسيوم بنسب ضئيلة نسبيا بسبب أعراض الحمل المتعلقة بكثرة دخول الخلاء،وينصح به بالأشهر الأخيرة.

علاج التقرح:

القرحة، والحموضة مرضان معدويان مزعجان  ولكن الموز يمكنه أن يعادل الأحماض الهضمية فيقلل بذلك منهما، وكذلك يمكنه أن يقوي جدار وبطانة المعدة، فهو فاكهة نيئة ولذيذة وذات مزايا عدة لا تؤثر على البطانة المعدية، وخاصة ضد أحماض التآكل.

كما يعد الموز من مضادات الحموضة فيؤكل بعد الجزر للتخفيف من حدته، أو في حالات الإصابة بارتجاعات مريئية.

فقر الدم

يشار إلى فائدة الموز بالنسبة للأنيميا على اعتبار أنه يحوي جزءا من عنصر الحديد المساعد على طرد هذه المشكلة، إذ يساعد على التكون الكروي للكريات الحمراء بالدم داخل الجسم، تلك المسئولة عن الانتقال الهوائي الأكسجيني المختلط بالدم غلى الأعضاء الداخلية، فضلا عن تعزيزه الدور الوظيفي للكرات البيضاء في معالجة وسرعة التئام الجرح.

من فوائد الموز الأخرى

  1. تقليل مخاطر سرطان الكلى .
  2. حماية النظر من الضمور البقعي.
  3. مساعد على التقوية العقلية والتفكير الذكائي واليقظة.
  4. به نسب مضادات التأكسد فيكون سب للحماية من المرض المزمن.
  5. مساعد على التخلص من التدخين ، فاحتوائه فيتامينات مثل ب والماغنيسوم والبوتاسيوم مسرع للتعافي من الأثر الانسحابي الناتج عن ترك التدخين.
  6. ويذكر له أن قشوره قد تفيد كملمع للأحذية بحال انعدم الملمع الخاص بها ، جرب واكتشف.

الموز نعمة عظيمة، اعتدل في تناولها، ولا تفرط، وكذلك لا تحرم صغارك منها، ولا يسرفون أيضا، فخير الأمور ما كان أوسطها.

فيديو فوائد الموز أسرار لن تعرفها من قبل عن الموز وفوائده سبحان الله